الآن بإمكانك التخلص من الصداع النصفي دون دواء.. اعرف التفاصيل

السبت، 06 أكتوبر 2018 08:00 م
الآن بإمكانك التخلص من الصداع النصفي دون دواء.. اعرف التفاصيل
صداع

 

في بادرة أمل لعلاج الصداع النصفي دون الحاجة إلى تناول أي أدوية، نجح فريق من الباحثين بجامعة آرهوس في الدنمارك من تطوير جهاز استنشاق جديد قالوا عنه إنه بإمكانه أن يعالج الصداع النصفي دون دواء.

ويحدث الصداع النصفي كجزء من رد الفعل المتسلسل لتقلص الأوردة في المخ والدم، بالتالي يزود الدماغ بما يكفي من الأوكسجين، بحسب ما أوضحه الباحثون في دراستهم، التي نشرت في عدد أكتوبر من دورية «سيفالالجيا».

ويمكن لبعض مرضى الصداع النصفي أن يوقفوا أخذ الدواء بشكل كامل والاستعاضة عنه باستخدام جهاز الاستنشاق، تم تطويره حديثا، ويعمل على تغيير تركيبة الهواء الذي يتنفسه المريض، وفق التجارب السريرية التي أجريت في هذا الصدد.

وفى هذه الدراسة، فحص الفريق البحثي مجموعة صغيرة من المرضى الذين عانوا من نوبات الصداع النصفى المصحوبة بهالات، واضطرابات حسية أو بصرية قبل أن يصبح الصداع مؤلما.

جهاز الاستنشاق الجديد يعمل على تغيير جزيئات الجسم، ويستخدم الأوكسجين وثاني أوكسيد الكربون، وهي جزيئات طبيعية في الجسم يتم تعبئتها دفاعاتها الخاصة ضد نوبات الصداع النصفي، بحسب الباحث ترويل يوهانسن، الأستاذ في جامعة «آرهوس».

يقول يوهانسن، إن جهاز الاستنشاق الجديد يعمل على توسعة الأوعية الدموية التي تزود الدماغ بالأكسجين بنسبة تصل إلى 70%، وبالتالي وقف التفاعل التسلسلي المدمر، حيث يبدأ تأثير العلاج بعد بضع ثوان من استخدام الجهاز.

نتائج الدراسة، خلصت إلى أن تأثير تخفيف الألم زاد بشكل ملحوظ مع كل استخدام لجهاز الاستنشاق، فى حين أن 45% من الأشخاص الذين شهدوا تأثيره للمرة الأولى ارتفعت بينهم هذه النسبة إلى 78 % فى المرة الثانية.

وشدد الباحثون على أن الدراسة تظهر بعض التأثيرات الفسيولوجية المهمة جدا فى الجسم، مشيرين إلى أن الفريق يخطط الآن لإجراء تجربة سريرية كبيرة تشمل أيضا الصداع النصفى بدون هالة والصداع النصفى المزمن.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق