«ومن أظلم ممن منع مساجد الله أن يذكر فيها اسمه».. الخليفة العثماني يهدم مسجدا لصالح تميم

الأحد، 07 أكتوبر 2018 11:00 ص
«ومن أظلم ممن منع مساجد الله أن يذكر فيها اسمه».. الخليفة العثماني يهدم مسجدا لصالح تميم
مسجد أسن تبه بتركيا
محمد الشرقاوي

أن تهدم مسجدا في بلد يصدر نفسه مدافعا عن الإسلام «كبيرة»، والأكبر أن تهدمه لصالح بلد يحتوى رجال الدين كما يقول، في فضيحة جديدة أقدمت إحدى البلديات التابعة لحزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، على هدم مسجد «أسنبته» التاريخي المبني في حي «قزيل تبه»، وذلك بموجب مشروع التخطيط العمراني لصالح قطر.

وقالت صحيفة زمان التركية، إن الخطوة صادمة تسببت في إثارة استياء كبير بين المواطنين، مضيفة أن سكان الحي منعوا في السابق محاولة هدم الجامع التاريخي، عندما جاء مسؤولون وعمال من البلدية لعملية الهدم صباح الأربعاء، في أعقاب اعتراض المواطنين على الهدم استجابة للدعوة التي وجهها لهم إمام الجامع من المئذنة.

وتابعت أن بلدية أسكودار أجرت عملية في ساعة مبكرة من صباح الخميس وتمكنت من إتمام عملية هدم الجامع التاريخي، على الرغم من ترميمه قبل أربع سنوات فقط، وذلك بعد أن قامت السلطات الأمنية بفضّ المواطنين المحتشدين أمام الجامع بالعنف الذي استخدمت خلاله خراطيم المياه والغاز المسيل للدموع، حتى إنها أطلقت النيران على الهواء.

ونقلت تقارير دولية، عن نائب حزب الشعوب الديمقراطي، عمر فاروق جرجرلي أوغلو، أن مسجد «أسنبته» هدمته بلدية أسكدار بإسطنبول، التي يديرها حزب العدالة والتنمية المنتمى إليه سلطان الأوهام، ستباع إلى زعيم عصابة الدوحة تميم بن حمد.

وأضاف عمر، أن موقع المسجد المتميز والذي يطل على مضيق البوسفور قد أغرى تميم ودفعه إلى توجيه أوامره لأدروغان بأن يتم هدم بيت الله من أجل بناء قصر خاص به في نفس المنطقة، الأمر الذي أشعل موجة من الغضب الشعبي بين المواطنين الأتراك وخاصة قاطني تلك المنطقة، مما دفع أردوغان إلى كشف وجهه الشيطاني والتعامل معهم بوحشية.

ونشرت الصحيفة على موقعها الإلكتروني مقطع فيديو نشر على مواقع التواصل الاجتماعي، لامرأة احتجت امرأة محجبة من سكان حي «قزيل تبه» في أسكودار على الخطوة الصادمة بلغة شديدة اللهجة، حيث قالت: «لم أعد أثق في هذه الحكومة، فعملية هدم هذا الجامع لا تتم بموجب التخطيط العمراني، بل من أجل كسب الريع».

وأضافت السيدة بقولها: «إنهم (وهي تقصد أردوغان) يصرخون في كل مناسبة أمام الكاميرات بأن إسرائيل تهدم المسجد الأقصى وتهاجم الفلسطينيين بقنابل الغاز وغيرها، نحن في الساعة الرابعة من فجر اليوم تعرضنا لما تعرض له الفلسطينيون على يد إسرائيل، فأصبحنا نحن فلسطينيين وأصبحوا هم إسرائيل! إنهم هدموا المسجد من أجل الريع فقط!”، على حد تعبيرها».

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق