جنوب مصر على رأس أولويات الدولة.. المليارات تتدفق من أجل تنمية الصعيد

الإثنين، 08 أكتوبر 2018 12:00 ص
جنوب مصر على رأس أولويات الدولة.. المليارات تتدفق من أجل تنمية الصعيد
الرئيس السيسي
كتب محمد أسعد

يومًا بعد الآخر تؤكد الدولة المصرية على أن الجنوب لم يعد منسياً كما كان، بل أصبح على رأس أولوياتها، من أجل النهوض بمستواه عن طريق إقامة المشروعات القومية الكبرى وإصلاح البنية التحتية ومحاربة الفقر والبطالة وتوفير فرص العمل لأهله، وأعلنت، اليوم الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، عن خطة العام المالي 18/2019 والتي استهدفت توجيه استثمارات حكومية بحوالي 25.6 مليار جنيه لتنمية محافظات الصعيد وبارتفاع بلغ حوالي 20٪ مقارنةً بعام 17/2018.

وتوجه خطة العام المقبل، لإقليم جنوب الصعيد "أسوان، سوهاج، قنا، البحر الأحمر، الأقصر" النسبة الأكبر (51٪) من الاستثمارات الحكومية الموجهة لمحافظات الصعيد عام 18/2019 وبقيمة بلغت 13 مليار جنيه، يليه إقليم شمال الصعيد (بنى سويف، المنيا، الفيوم) بنسبة 26٪، فى حين شكلت الاستثمارات الحكومية الممولة لإقليم وسط الصعيد (أسيوط، الوادى الجديد) النسبة المتبقية (23٪).

وتتبنى الدولة خططاً تنموية تستهدف إحداث طفرة فى أقاليم ومناطق بعينها لم تنل فيما مضى القدر المناسب من الاهتمام، رغم ما تزخر به من خيرات وثروات وإمكانيات تنموية ومنها محافظات الصعيد.

وتستحوذ محافظة أسوان على النسبة الأكبر من الاستثمارات الحكومية الموجهة لإقليم جنوب الصعيد (32٪) وبقيمة بلغت 4,24 مليار جنيه وبارتفاع قدره 71٪ مُقارنةً بعام 17/2018، يليها محافظة سوهاج بنسبة 22٪ وبارتفاع قدره 4,4٪، وفى المركز الثالث تأتى محافظة قنا بنسبة 18٪ وبارتفاع قدره 7٪.

الدكتور مصطفى مدبولي
الدكتور مصطفى مدبولي

المشروعات التي تتبناها الدولة تتمثل في مجالات الصرف الصحي والتعليم والنقل والتخزين وخدمات الصحة والمياه، وتستحوذ محافظة المنيا على النسبة الأكبر من الاستثمارات الحكومية الموجهة لإقليم شمال الصعيد (41٪) وبقيمة بلغت 2.66 مليار جنيه، تليها محافظة بنى سويف بنسبة 35٪ وبزيادة قدرها 25٪، وفى المركز الثالث تأتى محافظة الفيوم بنسبة 25٪ وبارتفاع قدره 6٪، مشيرة إلى أن أهم البرامج التنموية المستهدف تنفيذها فى إقليم شمال الصعيد خلال العام المالى 18/2019 تتمثل فى مشروعات الأنشطة العقارية والخدمات الصحية والتعليم والنقل بمحافظات الاقليم.

أقرأ أيضاً: الحكومة في الصعيد.. رئيس الوزراء يتحدث عن التابلت التعليمي: ماذا قال؟

وعن وسط الصعيد فقد استحوذت محافظة أسيوط على النسبة الأكبر من الاستثمارات الحكومية الموجهة لإقليم وسط الصعيد (66٪) وبقيمة بلغت 3.9 مليار جنيه وبارتفاع قدره 48٪ مقارنةً بعام 17/2018، يليها محافظة الوادى الجديد بنسبة 34٪ وبارتفاع قدره 4.4٪، مضيفة أن أهم البرامج التنموية المستهدف تنفيذها فى إقليم وسط الصعيد خلال العام المالى 18/2019، تأتى فى عدد من المشروعات فى مجالات الصرف الصحى والتشييد والبناء والنقل.

ومرات عديدة أعرب فيها الرئيس عبدالفتاح السيسي، عن يقينه بأن أهالي الصعيد لم يحصلوا على ما يستحقونه، ويدرك حجم معاناتهم على مدار العقود الماضية من مشكلات متراكمة، وقبل يومين افتتح عددا من المشروعات القومية الضخمة بمحافظات أسيوط وبني سويف وسوهاج.

الدكتورة هالة السعيد
الدكتورة هالة السعيد

وسبق وقال السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن الدولة أصبحت تضع ملف تنمية مدن الصعيد على رأس قائمة أولوياتها، مؤكدا أن افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي، لعدد من المشروعات الكبرى في الصعيد يجسد توجه الدولة في الفترة الأخيرة، وعلى أعلى مستوى، للاهتمام بالصعيد وتنميته.

أوضح السفير بسام راضي، في تصريحات خاصة لوكالة أنباء الشرق الأوسط، أن هذا التوجه أصبح يشكل واقعا جديدا في الصعيد، ويعكس مدى جدية إرادة الدولة نحو تنمية الصعيد، مؤكدا أن تعامل كافة أجهزة الدولة مع مدن الصعيد تطور بشكل كبير خلال السنوات الأربع الماضية، حيث تم وضع إقليم الصعيد على قائمة أولويات خريطة مشروعات التنمية الكبرى والبنية التحتية بكل مكوناتها، وهو الأمر الذي تجسد مؤخرا في إنشاء "الهيئة العليا لتنمية الصعيد".

أقرأ أيضاً: الحكومة في الصعيد.. ماذا يفعل رئيس الوزراء في أسيوط؟ "صور"

وتهدف الهيئة العليا لتنمية الصعيد من الإسراع بالتنمية الاقتصادية والعمرانية والاجتماعية الشاملة لمناطق جنوب الصعيد وجذب الاستثمارات له، حيث ستقوم الهيئة بمتابعة والإشراف على تنفيذ المشروعات المختلفة في الصعيد بالتنسيق مع الوزارات والمحافظات وجهات الحكم المحلي المعنية، ذلك إضافة إلى ما تم إنجازه بالفعل مؤخرا في الصعيد، من مشروعات في مجالات المدن الجديدة والزراعة والري وتوليد الكهرباء ومحطات معالجة مياه الصرف والتنمية العمرانية ومد الطرق والمحاور والسكك الحديدية.

السفير بسام راضى
السفير بسام راضى

وفي يناير الماضي، وأثناء افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي عددا من المشروعات التنموية بالصعيد استعرض عدد من الوزراء، أهم المشروعات التنموية التي تم تنفيذها في صعيد مصر.

وأشار الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، - قبل توليه رئاسة الوزراء- إلى أن الدولة نفذت فى صعيد مصر استثمارات بقيمة 124 مليار جنيه فى مجال الشرب والصرف الصحى خلال الأربعة أعوام الماضية.

وذكر أن الدولة عكفت على تنفيذ المعالجة المناسبة لصرف بحر البقر والمحسمة طبقا للمعايير العالمية، مؤكدًا أن الغالبية العظمى من محطات المعالجة تتم فى الصعيد، كما سيتم إنشاء 52 محطة معالجة سيتم الانتهاء منها بنهاية 2019، مشيرا إلى أنه يوجد 119 محطة معالجة صرف فى الصعيد تتراوح معالجتها بين أولية وثنائية وثلاثية.

وقال الدكتور مصطفى مدبولى، إن تكلفة استثمارات مشروعات التنمية العمرانية بالصعيد منذ 2014 حتى الآن، وصلت لـ58 مليار جنيه، مؤكدا أن الدولة تسابق الزمن للانتهاء من مشروعات الصرف الصحى، وسيتم تغطية 50% من القرى عام 2020، وأوضح: "أنه تم الانتهاء من 19 مشروع صرف صحي بالصعيد بتكلفة 10 مليارات جنيه، ولدينا مدارس فنية متخصصة فى مجالات الصرف لإعداد العمالة والكوادر، كما أن الحكومة تعمل على إنشاء 35 محطة معالجة ثنائية خلال عام ونصف في الصعيد"، مشيراً إلى أنه تم الانتهاء من تنفيذ 75 ألف وحدة سكنية ضمن مشروع الإسكان الاجتماعي في الصعيد، وجار تنفيذ 44 ألف وحدة أخرى، بتكلفة 24 مليار جنيه، معلنا الانتهاء من المرحلة الأولى من مدينة توشكى الجديدة، وجار التخطيط لإنشاء مدينتين جديدتين في بنى سويف.

أقرأ أيضاً: تفاصيل تنفيذ 7 محاور كبرى على النيل في صعيد مصر

وبلغت إجمالي حجم استثمارات مشروعات النقل فى صعيد مصر 34.2 مليار جنيه، بينها 24.3 مليار جنيه فى مشروعات الطرق والكبارى، 9.9 مليار جنيه مشروعات سكك حديدية، وإنشاء شبكة جديدة من الطرق واستكمال خطط الازدواج ومحاور الطرق، كما جارى إنشاء 7 محاور على النيل فى الصعيد فى وقت واحد، بجانب 7 كبارى علوية.

وأعلن وزير النقل هشام عرفات، أن مشروعات السكة الحديد الجاري تنفيذها في الصعيد تبلغ 7.5 مليار جنيه أهمها مشروعات الربط الإلكتروني، مشيرا إلى أنهم سيقومون بتطوير 330 مزلقانا على وجه قبلى وتطوير 23 محطة سكة حديد.

وفي مجال الصحة بصعيد مصر، بلغت حجم الاستثمارات في مستشفيات جديدة بالصعيد ما بين 2015 حتى 2018 بلغت 2.4 مليار جنيه.

وفي يناير 2017، افتتح الرئيس السيسي عددًا من المشروعات داخل محافظة أسوان، وكان في مقدمتها المستشفى العام الجديدة، وأعمال التطوير بمحطة قطار مدينة أسوان، وعقد المؤتمر الوطني للشباب في أسوان في نفس الشهر، وفي ختامه أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي 9 قرارات تضمنت إنشاء الهيئة العليا لتنمية جنوب مصر، التي تهدف إلى الارتقاء بالخدمات العامة وتوفير فرص عمل والعناية بآثار النوبة، باستثمارات تصل إلى 5 مليارات جنيه خلال السنوات الخمس المقبلة، وشملت القرارات إطلاق مشروع قومي لإنشاء مناطق صناعية متكاملة للصناعات الصغيرة والمتناهية الصغر، وتبدأ المرحلة الأولى منه بإنشاء 200 مصنع صغير بكل محافظة من محافظات الصعيد.

وفي مايو من العام نفسه، زار الرئيس السيسي محافظة قنا، وافتتح عدد من المشاريع الخدمية، وفي مقدمتها مشروع الـ 1.5 مليون فدان، وصوامع القمح بقرية المراشدة التابعة للشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين بتمويل من الإمارات تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

أقرأ أيضاً: الصحة: الرئيس يفتتح 32 مستشفى في 9 محافظات بالصعيد خلال شهرين

 

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق