«دود وسوس» فى رغيف العيش بالجيزة.. من المسئول عن التلاعب بـ«قوت المصريين»؟

الإثنين، 08 أكتوبر 2018 06:00 ص
«دود وسوس» فى رغيف العيش بالجيزة.. من المسئول عن التلاعب بـ«قوت المصريين»؟
على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية
كتب ــ محمد أبو النور

فوجىء عمى سعيد، بأحد أحفاده أثناء الغداء يصرخ: «جدى جدى.. فيه دود فى الخبز»، لم يصدق عمى سعيد السيد، ما يقوله الأحفاد، وأمسك رغيف الخبز بيده، فوجد به دودة بيضاء فعلاَ "نصف سواء" داخل الرغيف، أخذ عمى سعيد الرغيف وفيه الدودة، وذهب به إلى حيث المخبز الذى أشار إليه أحفاده، وبدأ الحديث مع صاحب المخبز وأراه الدودة، فما كان من صاحب المخبز إلاّ  أن أخذ يقسم ويحلف بأغلظ الأيمان أن ذلك بسبب الدقيق و"الردّة"، والتى تأتى من أحد المطاحن فى الجيزة، وأنه كمسئول عن الفرن لا علاقة له بالدودة التى وجدوها فى الرغيف.

محافظ الجيزة اللواء أحمد راشد

محافظ الجيزة اللواء أحمد راشد

دقيق فاقد الصلاحية

المشكلة أن صاحب المخبز بالجيزة أيضا، أقسم على عمى سعيد وأدخله إلى حيث يوجد عدد من أجولة الدقيق الخاصة بحصة المخبز، وأخرج من أحد الأجولة دقيق لونه غامق وفاقد الصلاحية، ووضعه على يد عمى سعيد، وأخبره أن هذه المجموعة من أجولة الدقيق والوردّة جاءت من المطحن فاسدة، وبها السوس والدود.

وأكد صاحب الفرن أنه أوقف استخدامها فى عمل الخبز، لأنه شىء ــ على حد قوله ــ لا يرضى الله ولا رسوله، ولا يريد أن يدخل على أولاده شيئاً حراماً، ويصنع للناس خبزا من دقيق فاسد. 

5555
رغيف العيش والمخابز  

ما حدث مع أبناء عمى سعيد تكرر مع حسام خالد موظف فى الجيزة، حيث اشترى عدداً من الفطائر و"الباتيهات" من مخبز حلويات وفطائر، وعندما بدأ فى تناول طعامه، لاحظ وجود سوس فى الفطائر وباقى المخبوزات، وعندما ذهب ليعاتب أصحاب الفرن، كادت أن تحدث مشاجرة معه، لرفض أصحاب الفرن الاعتراف بأن ما يوجد بداخل الفطائر والمخبوزات هو «سوس» قد تم تسويته مع الفطائر.

ياسر جمال من العمرانية بالجيزة، قال: من وقت لآخر نشترى الخبز فنجد به دود وحشرات وصراصير صغيرة ونمل، كما نجد أشياء "مكلكعة" نتيجة وجود خيوط من البلاستيك والنايلون، وأحياناً نجد "كلكيعة من الملح" بسبب عدم وصول الماء إلى الدقيق خلال مرحلة العجين.

4444

رغيف العيش هناك من يتعمد تشويه صورته

مخالفات المخابز بالجملة

وضع وحالة الدقيق والخبز والمخابز تأخذها محافظة الجيزة فى الحسبان، وخاصة عندما تتكرر شكاوى المواطنين من الخبز والمخابز وأصحابهما، ولذلك تشن الحملات التموينية بالاشتراك مع مديرية ومباحث التموين، وتواصل يومياَ نشاطها وحملاتها لضبط المخابز المخالفة.

وقد شنت مباحث التموين بمديرية أمن الجيزة، منذ أيام حملة تحت إشراف اللواء الدكتور مصطفى شحاته، مساعد وزير الداخلية ومدير أمن الجيزة، لضبط المخالفات التموينية بالمديرية، وأسفرت جهود الحملة عن ضبط 55 قضية تموينية، تنوعت ما بين ضبط 12 قضية عدم حمل شهادة صحية، و11 قضية إنتاج خبز ناقص الوزن، و10 قضايا خبز غير مطابق للمواصفات، و8 قضايا عدم الإعلان عن الأسعار، و6 قضايا إدارة منشأة بدون ترخيص، و8 قضايا عدم وجود سجل التفتيش، حيث وجه مساعد الوزير بتحرير المحاضر اللازمة، وإحالتها إلى النيابات المختصة للتحقيق.

201711231217201720

أجولة الدقيق

مراجعة اشتراطات وضوابط المخابز

وعن عدد المخابز، قال هشام كامل، وكيل وزارة التموين فى تصريحات صحفية، إن إجمالى المخابز بالمحافظة يصل إلى ألف و995 مخبزاً بلدياَ، منها 178مخبزاَ سيتم مراجعة الحصص المخصصة لها، بهدف الوصول إلى حُسن استخدام الموارد المتاحة والاستفادة الكاملة من الحصة المخصصة للمحافظة، بحيث تفى احتياجات كل المناطق، وقد قررت اللجنة إعادة فحص ومراجعة 43 مخبزاً بلدياً من ناحية الشروط والضوابط والمواصفات، تحت إشراف مديرية ومباحث التموين.

s120131934153
دقيق فى المطاحن

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة