تقدموا بأوراق التحاقهم.. ماذا قال مسئولو الجامعات عن أعداد الطلاب الوافدين؟

الإثنين، 08 أكتوبر 2018 04:00 م
تقدموا بأوراق التحاقهم.. ماذا قال مسئولو الجامعات عن أعداد الطلاب الوافدين؟
جامعة القاهرة

كشف مسئولو الجامعات عن الأعداد التى تقدمت إلى الجامعات من الوافدين  بعد استيفاء جميع الأوراق والمستندات المطلوبة لقبولهم بالجامعات المصرية، حيث بدأت الإدارات الجامعية المختلفة على مستوى جامعات الجمهورية، استقبال الطلاب الوافدين الراغبين بالدراسة فى الجامعات الحكومية، الذين يتم إرسالهم من قبل وزارة التعليم العالى والبحث العلمى.
 
قال الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، أن الجامعة تستقبل 4200 طالبا وافدا بعد إنهاء إجراءات تسجيلهم بوزارة التعليم العالى والبحث العلمى.
 
ولفت «الخشت» إلى أنه فى أحيان كثيرة يتدخل بنفسه لقتل الإجراءات البيروقراطية التى قد تواجه هؤلاء الطلاب الوافدين، لما لهم من أهمية خاصة للجامعة وأنهم يمثلوا مصدرا مهما من مصادر الدخل القومى.
 
وتابع «الخشت»، فى تصريحات صحفية أنه يتابع مع عمداء الكليات بالجامعة بشكل مستمر لرفع سقف قبول الطلاب الوافدين، موضحا أن عدد الطلاب الوافدين للعام الدراسى الحالى 2018-2019 زاد بالتنسيق مع وزارة التعليم العالى والتمثيل الثقافى، مؤكدا أن الموضوع لا يتعلق بالموارد المالية فقط ولكن بقوة مصر الناعمة وتأثيرها فى المحيط الخارجى، وأن تأثير مصر فى المحيط الخارجى يرتبط بعدد الطلاب الذين تخرجوا فى الجامعات المصرية.
 
بدوره، أعلن الدكتور "ماجد نجم"، رئيس جامعة حلوان، أن عدد الطلاب الوافدين الذيم تم إرسالهم للجامعة من إدارة الوافدين بالوزارة بلغ تقريبا 300 طالب وافد، موضحا أن الجامعة تحاول تسهيل الإجراءات على هؤلاء الطلاب فيما يخص قبولهم بالجامعة أو المدن الجامعية التابعة لها.
 
وقال رئيس جامعة حلوان: "طالما الطالب حصل على خطاب رسمى مختوم من الوزارة يتم قبوله ومسئولية قبوله لن تقع على الجامعة"، مشير ا إلى أن كثرة عدد الطلاب الوافدين بالجامعة تحسن التصنيف الدولى لها بمختلف التصيفات الدولية.
 
 
 
من جانبه قال الدكتور خالد عبد البارى، رئيس جامعة الزقازيق، أنه لا توجد إشكالية فى إجراءات التقديم بالنسبة للطلاب الوافدين طالما أن أوراقهم سليمة، معلنا تخصيص إدارة كاملة للتعامل مع الطلاب الوافدين بداية من استقبالهم وإنهاء الأوراق وصولا إلى برامجهم الدراسية وسكنهم بالمدن الجامعية إذا رغبوا فى ذلك.
 
 
وأضاف عبد البارى، أن إدارة الوافدين بالجامعة تساعد وتحل مشاكل هؤلاء الطلاب أولا بأول، موضحا أن كل كلية بالجامعة بها مسئول عن الوافدين، مؤكدا أن موظفى إدراة الوافدين يتعاملون مع كافة أنواع المشكلات والأمور الخاصة بالطلاب الوافدين بالجامعة وجوازات السفر أو تنظيم الرحلات وغيرها من الأمور الخاصة بهؤلاء الطلاب.
 
 
 
 
كانت وزارة التعليم العالى والبحث العلمى، أعلنت فتح باب تقدم الطلاب الوافدين للالتحاق بالجامعات المصرية الحكومية والمعاهد للعام الجامعي 2018/2019 بالمرحلة الجامعية، موضحة أن شروط القبول بالنسبة لهؤلاء الطلاب تتلخص فى الحصول على شهادة الثانوية المصرية أو ما يعادلها أو الدبلوم (شهادة يحصل عليها الطالب بعد دراسة عامين بعد الثانوية) مع نجاح الطالب فى المواد المؤهلة واستيفاء الحد الأدنى للقبول بالكلية أو المعهد المراد الالتحاق به .
 
 
وقالت الوزارة، إنه لا يعتد بقبول أى من الطلاب الوافدين بأى جامعة أومعهد إلا بعد صدور الموافقة على قبولهم من جانب الوزارة، ويتم تقديم طلبات الالتحاق عبر الشبكة الدولية للمعلومات من خلال الموقع الخاص بمنظومة تنسيق الطلاب الوافدين    https://www.wafeden.gov.eg ، أوالدخول إلى نفس الرابط، من خلال الموقع الإلكترونى لقطاع الشئون الثقافية والبعثات بالوزارة www.mohe-casm.edu.eg ،  بدءا من يوم الثلاثاء 1/5/2018، وحتى نهاية يوم الجمعة الموافق 31/8/2018.
 
وتابعت الوزارة:  يجب مراعاة تحميل صور واضحة من الأوراق الآتية على موقع منظومة تنسيق الطلاب الوافدين  "الشهادة الثانوية أو الدبلوم ــ تضاف شهادة القدرات بالنسبة للثانوية السعودية) جواز سفر الطالب سارى العمل به، واستمارة المعلومات ـ تطبع من الموقع، وأبناء الأم المصرية يجب تحميل ما يثبت ذلك )- شهادة ميلاد الطالب ـ  بطاقة الرقم القومى( لوالدته)، أما الطلاب أبناء الأمهات المصريات عليهم توضيح ذلك عند تسجيل البيانات، ويظل تعديل بيانات الطالب أو رغباته متاحا ما لم يتم الضغط على (الاختيار) حفظ نهائى.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق