إهدار المياه خسارة لك وليا.. كيف تواجه وزارة الري خسائر تسريب مياه الشرب؟

الإثنين، 08 أكتوبر 2018 09:00 م
إهدار المياه خسارة لك وليا.. كيف تواجه وزارة الري خسائر تسريب مياه الشرب؟
اهدار مياه شرب
كتب محمد شعلان

يتطلب نشر ثقافة مواجهة هدر مياه الشرب وتعريف المواطنين بالتكلفة الباهظة التي تخسرها الدولة من إهدارها ملايين الجنيهات على تسريب المياه الكثير من الوقت والبرامج والتفاف جميع مؤسسات الدولة المعنية للوقوف في وجه هذه الظاهرة، والتعيش بصورة رشيدة مع حالة الفقر المائي الذي تعيشه معظم دول العالم.

 

خسائر الدولة من تسريب المياه

وقال الدكتور محمد عبد العاطي وزير الرى والموارد المائية، في حوار ببرنامج "مساء dmc" مع الإعلامية إيمان الحصري على قناة dmc، إن تكلفة متر المكعب من مياه الشرب على الدولة في المتوسط مبلغ للتنقية ويبلغ 4 جنيهات وتكاليف استثمارية 4 جنيه أخرى لتصل إلى حوالي 8 جنيه لمتر المكعب الواحد للمياه الشرب.

اقرأ أيضاً: المياه صداع في دماغ مصر.. ماذا تفعل وزارة الري للتعامل مع الفقر المائي؟

وأكد الدكتور محمد عبد العاطي وزير الرى، أن تسريب كل متر مياه يعني فقدان 8 جنيهات على الدولة بما يكلف في النهاية ملايين الجنيهات، موضحا أن المياه المسربة تنزل في المياه الجوفية ويتم سحبها من جديد وإعادة استخدامها بتكاليف جديدة وهذا فقدان للاستثمارات وهدر للوقت والأفضل تصليح الشبكات وهو ما تعمل عليه وزارة الإسكان وشركات المياه.

 

وأشار الدكتور محمد عبد العاطي وزير الرى، إلى أن المياه الأخرى التي يتم تسريبها في حمامات البيوت من الحنفيات تتجه في الصرف الصحي ولا يصلح إعادة استخدمها مما يزيد من الخسائر وإهدار المياه.

اقرأ أيضاً: بسبب تدهور أراضي الدلتا.. وزير الري: 4 ملايين شخص مهددون بفقدان عملهم

وعن مواجهة الدولة لتسريب المياه، أفاد الدكتور محمد عبد العاطي وزير الرى، بأن الوزارة لديها خطة إعلامية للتوعية بخطورة تسريب المياه وتضمن برامج كارتون للأطفال، وبرامج توعية في المدارس للطلاب، فضلا عن برامج مع رجال الدين في المساجد والكنائس لنشروا التوعية فيما يخص إهدار المياه، والعمل مع وزارة الثقافة والتربية والتعليم وإذاعة القرآن للحث على ترشيد المياه.

 

وتواصل الحكومة ممثلة في وزارة الرى حملاتها لترشيد استهلاك المياه والحفاظ عليها من الهدر، بالتنسيق مع كافة الوزارات المعنية بالمياه، وذلك في ظل العجز المائي الذى تعانى منه مصر وانخفاض نصيب الفرد إلى أقل حد من الفقر المائي الذي حددته الأمم المتحدة ب 1000 متر مكعب.

اقرأ أيضاً: ما هو مشروع الحماية الشاطئية بالإسكندرية.. تعرف على التفاصيل كافة (فيديو جراف)

وتضمن حملات وزارة الرى توعية للمواطنين فى المساجد والكنائس ومراكز الشباب والمدرس وغيرها من مؤسسات الدولة التي يمكنها المشاركة فى التوعية بترشيد استهلاك المياه والحفاظ عليها فى كافة القطاعات المستخدمة لها.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق