كلمة السر "الخضروات والفاكهة".. تعرف على أسباب ارتفاع التضخم الشهري في سبتمبر الماضي

الخميس، 11 أكتوبر 2018 02:00 ص
كلمة السر "الخضروات والفاكهة".. تعرف على أسباب ارتفاع التضخم الشهري في سبتمبر الماضي
خضروات وفاكهة
كتب: مدحت عادل

أزاح الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء اليوم الستار عن معدلات التضخم لشهر سبتمبر الماضي، والتي بينت تراجع معدل التضخم السنوي عند مستوي 15.4% مقابل 32.9% في سبتمبر 2017، فيما ارتفع معدل التضخم الشهري بنسبة 2.6% عن شهر أغسطس الماضي.

وأظهرت بيانات الجهاز المركزي، أن ارتفاع أسعار مجموعة الخضروات والفاكهة بنسبة 17.2% و7.4% علي التوالي هي التي قادت مؤشر التضخم نحو الارتفاع.

أقرا أيضا: معدل التضخم السنوي يتعافي سريعا بعد انحسار أثار رفع أسعار الوقود

وفند جهاز الإحصاء أسباب ارتفاع معدلات التضخم الشهرية، حيث شكل قسم الطعام والمشروبات الجزء الأكبر من الزيادة بنسبة بلغت 2.60 في معدل التغيير الشهري لعدة أسباب، على رأسها ارتفاع أسعار مجموعة الخضروات بنسبة 17.2% نتيجة ارتفاع أسعار البطاطس والطماطم، يليه ارتفاع أسعار الفاكهة بنسبة 7.4% وخاصة الموز والجوافة والعنب، بالإضافة إلي ارتفاع أسعار الأسماك والمأكولات البحرية.

وفي المقابل شهد مؤشر التضخم هذا الشهر تراجع أسعار مجموعة اللحوم والدواجن بسبب انخفاض مجموعة الدواجن بشكل طفيف، كما تراجعت أسعار مجموعة الألبان والجبن والبيض، مدفوعة بتراجع أسعار البيض، وأيضا مجموعة الحبوب والخبز نتيجة لتراجع أسعار الأرز.

وبالنسبة لباقي أقسام مؤشر التضخم، فقد واصلت الارتفاع بنسب طفيفة للغاية، من بينها قسم المشروبات الكحولية والدخان والمكيفات نتيجة لارتفاع أسعار السجائر، وارتفاع قسم الملابس والأحذية، وقسم المسكن والمياه والكهرباء والغاز ومواد الوقود الأخري بسبب ارتفاع أسعار مجموعة صيانة وإصلاح المسكن.

ويسعى البنك المركزي لوصول معدلات التضخم إلى مستوى 10 و16% خلال الربع الأخير من 2018، وسبق لصندوق النقد الدولي تعديل تقديراته لمعدل التضخم بنهاية العام المالي الماضي إلى 12.6% خلال يونيو، بدلا من 10.4% كان يتوقعها في تقرير آفاق الاقتصاد العالمي الصادر عنه في أبريل الماضي، وذلك بعد أن رفعت الحكومة أسعار الوقود الشهر الماضي، وهو ما انعكس على عدد من السلع والخدمات الأخرى، كما عدل الصندوق تقديراته لمتوسط معدل التضخم في العام المالي الماضي ليصل إلى 20.8% بدلا من 20.1% كان متوقعا بتقرير آفاق الاقتصاد العالمي.

ويقيس مؤشر التضخم السنوي معدل التغير في الأسعار ارتفاعا أو انخفاضا على أساس سنوي لشهر محدد مقابل نفس الشهر من العام السابق له، بعكس مؤشر التضخم الشهري الذي يقيس معدل التغيير في الأسعار ارتفاعا أو انخفاضا خلال شهر محدد مقارنة بالشهر السابق له.

نسبة التغيير السنوية لشهر سبتمبر منذ 2007 وحتى الآن
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة