علشان العين مش عليها حارس ولا حاجة.. 4 حاجات لازم تلتزم بيها قبل ما تخسر بصرك

الثلاثاء، 23 أكتوبر 2018 11:00 ص
علشان العين مش عليها حارس ولا حاجة.. 4 حاجات لازم تلتزم بيها قبل ما تخسر بصرك
أمراض العيون

كل أعضاء الجسم مهمة وأساسية ولا تُعوّض، لكن هناك بعض الأعضاء أو الحواس تكتسب أهمية أكبر لدى أغلب الناس، في ضوء أثرها المباشر على الحياة اليومية، في مقدمتها البصر.

من أكثر المشكلات الصحية المزعجة الأمراض التي تُصيب العينين، ومخاطرها التي تبدأ من الآلام ومتاعب الرؤية، وقد تصل إلى العمى. وربما يكون الخوف من فقد البصر أكبر مخاوف البشر على الإطلاق، بشكل لعله يفوق الخوف من الأورام السرطانية، ورغم أهمية العينين وهذا الحرص النفسي عليهما، لا يُترجم أغلب الناس هذا الاهتمام بشكل عملي، فيتورطون في ممارسات وطقوس يومية تُهدد عيونهم وأبصارهم.

بحسب موقع Health positive المتخصص في الشأن الصحي، فإن هناك عددا من المخاطر اليومية التي تُحيط بنا وتُمثّل تهديدا مباشرا للعيون والأبصار، في ضوء أن العين واحدة من أكثر أجزاء الجسم حساسية وتعقيدًا في وقت واحد، وأنها تتطلب قدرا أكبر من الاهتمام والعناية. وبحسب الموقع فإن هناك 4 مخاطر أساسية يمكن أن تسبب إزعاجا ومشكلات ضخمة للعينين، قد تتطور إلى فقدان البصر.

415EB32F00000578-4597268-image-a-8_1497296201037


1- الحماية من الأشعة فوق البنفسجية

طوال النهر تحيط بنا الأشعة فوق البنفسجية من كل جانب، وهي من أبرز المخاطر المهددة للعينين، في ضوء أنها قد تتسبب في المعاناة من سيخوخة العين المبكرة، وربما تكون سببا في أمراض أخرى مثل سرطان الجلد وإعتام عدسة العين. وتؤكد الدراسات العلمية أن 60% من الأشعة فوق البنفسجية تأتي من خلال التعرض لأشعة الشمس، لهذا من الجيد تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس، والحصول على النسب المطلوبة والجيدة من هذه الأشعة عبر الانعكاسات غير المباشرة من خلال الزجاج والماء والأرض، مع ارتداء النظارات الواقية من هذه الأشعة.

5b6d62c90ce5f51e008b51ef-1920-960

 

2- تجنب أضواء الشاشات

أغلب الشاشات تُطلق ضوءا أزرق بنفسجيا، والتعرض الطويل لهذه الأضواء المحيطة بنا من كل جانب يتسبب في مشكلات صعبة للبصر، وقد يؤدي هذا الأمر إلى المعاناة من آلام في العينين، وربما يتطور إلى حالة تلف في خلايا الشبكية، بسبب تعرضها للضوء الأزرق الضار الذي يمكن أن يُسهم في إصابة العينين بالشيخوخة المبكرة. لكن يُمكن حماية العين من هذه الآثار بتجنب الشاشات قدر الإمكان، وارتداء عدسات واقية من الضوء الأزرق البنفسجي.

صحة العين 1
 

3- التحكم في درجة إجهاد العين

قد تواجه العين مشكلة ناتجة عن تعرضها لقدر من الضغط والإجهاد، ونتيجة عدم الاهتمام بالأمر أو ملاحظته لا تسترعي هذه المشكلة الانتباه. ليوصل طقوسه اليومية بالتعامل مع الأجهزة والشاشات والتحديق فيها لفترات طويلة، ما قد يتسبب في إصابة الشخص بما يُعرف بـ"متلازمة رؤية الكمبيوتر CVS" التي تزيد الضغط والآلام وتتسبب في الشعور بالصداع وإجهاد وتقرّح العينين وتشوش الرؤية، لهذا من الضروري تجنب هذه الأمور والحصصول على قدر من الراحة المُنتظمة من الشاشات، ويمكن تجنب بعض الآثار السلبية بتقليل سطوع الشاشة وتباينها.

 

4- نظام غذائي مُعزّز لصحة العين

كأي عضو في الجسم ترتبط صحة العينين بالنظام الغذائي وما يحصل عليه الجسم من مواد وعناصر طبيعية. لهذا فمن الطبيعي أن تتسبب الأنيميا في بعض مشكلات العينين، وأيضا أن تؤثر السمنة وزيادة الوزن واتباع نظام غذائي غير صحي أو تجاهل ممارسة الرياضة على البصر وصحة العينين. لذا من الضروري الاهتمام باتباع نظام غذائي صحي ومتكامل لضمان توفير الفيتامينات والعناصر الغذائية الضرورية لتعزيز البصر وتجنب مخاطر الإصابة بمشكلة إعتام عدسة العين، ومن المهم اختبار العينين مرة على الأقل كل سنتين للتأكد من صحتهما وقدراتهما الطبيعية.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق