كيف يحول «منتدى غاز شرق المتوسط» مصر إلى مركز إقليمي للطاقة بالشرق الأوسط؟

الخميس، 11 أكتوبر 2018 09:00 ص
كيف يحول «منتدى غاز شرق المتوسط» مصر  إلى مركز إقليمي للطاقة بالشرق الأوسط؟
الرئيس السيسي ونظيره القبرصي ورئيس وزراء اليونان
مروة الغول

خطوات عديدة اتخذتها مصر خلال الفترة الماضية على طريق التحول إلى مركز إقليمي لتجارة وتداول الطاقة بالمنطقة بما تمتلكه من إمكانيات هائلة لتعظيم الاستفادة من اكتشافات الغاز بحوض البحر المتوسط .
 
ووقع المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية،  نهاية الشهر الماضي، اتفاقية إنشاء خط أنابيب لربط حقل غاز افروديت والذي تم اكتشافه نهايه عام 2011،  بمحطات تسييل الغاز في مصر، حيث تصل تكلفة خط الربط إلي مليار دولار، ما يعزز تحول مصر إلى مركز إقليمي لتجارة وتداول الطاقة، وذلك في إطار ما تمتلكه البلاد من بنية تحتية قوية لاستقبال الغاز في الشبكة القومية للغازات وكذلك عملية التسيل والتي تتم في محطات الإسالة بمصنعي دمياط و ادكو.
 
واليوم يأتي اتفاق الرئيس عبد الفتاح السيسي، والرئيس القبرصى "نيكوس انستسيادس"، ورئيس الوزراء اليونانى "أليكسيس تسيبراس" خلال انعقاد القمة السادسة لآلية التعاون الثلاثى، بجزيرة كريت فى اليونان،  الخاص بإنشاء منتدى غاز شرق المتوسط ويكون مقره القاهرة، ويضم الدول المنتجة والمستوردة للغاز ودول العبور بشرق البحر المتوسط المتوسط وذلك من أجل تنسيق السياسات الخاصة باستغلال الغاز الطبيعى بما يحقق المصالح المشتركة لدول منطقة البحر المتوسط ويسرّع من عمليات الاستفادة من الاحتياطيات الحالية والمستقبلية للغاز بدول حوض البحر المتوسط .
 
 
كما جاءت تأكيدات المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، على أن التعاون بين مصر وقبرص واليونان فى مجال الغاز، يسير بشكل متميز للغاية كما ستشهد الفترات القليلة المقبلة قفزات نوعية.
 
ويوفر إنشاء منتدى غاز شرق المتوسط إطارًا واضحا لتعزيز التعاون بين مصر واليونان وقبرص فى مجال الطاقة من أجل التنمية ليس فقط في الدول الثلاث بل لدول الاتحاد الأوروبي بأكمله والتي تعتمد اعتمادا كبيرا على استخدام الغاز الطبيعي. 
 
ومن جانبه قال حمدي عبد العزيز المتحدث باسم وزارة البترول والثروة المعدنية، إن إنشاء  منتدى غاز شرق المتوسط يدعم توجه مصر في التحول لمركز إقليمى لتداول وتجارة الطاقة بالمنطقة، لافتا أن تلك المنتدى سيكون له فائدة كبيرة في تنسيق سياسات الدول المنتجة والمستوردة للغاز بمنطقة شرق البحر المتوسط.
 
وأضاف حمدي عبد العزيز، في تصريحات خاصة لـ "صوت الأمة" أن إنشاء منتدى غاز شرق المتوسط سيشمل كل الدول المنتجة والمستوردة للغاز وكذلك دول العبور، موضحًا أنه سيحدد الإطار الاقتصادى لعملية نقل الغاز بين الدول كما سيعمل على وضع أليات لتنظيم سوق الغاز وأنشطته المختلفة، ويجذب مزيدا من الاستثمارات الأجنبية. 
 
وأشار المتحدث باسم وزارة البترول، أن هذا المنتدى سيدعم مصر ويجعلها في قلب الحدث بما تمتلكه من مقومات هائلة يأتي على رأسها البنية التحتية الهائلة لاستقبال وتسيل الغاز وكذلك موقعها المتميز بين دول حوض البحر المتوسط، لافتا أنه سيعظم الاستفادة الإقتصادية المثلى لتجارة وتداول الغاز كما أنه سيحظى بدعم القادة الثلاثة في مصر وقبرص واليونان.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق