الرئيس يزورها في 17 أكتوبر المقبل.. سر استضافة بوتين لـ"السيسي" بـ"سوتشي الساحلية"

السبت، 13 أكتوبر 2018 02:00 ص
الرئيس يزورها في 17 أكتوبر المقبل.. سر استضافة بوتين لـ"السيسي" بـ"سوتشي الساحلية"
السيسى وبوتين

 
"عودة السياحة بين مصر وروسيا ،مشروع الضبعة النووي ،التعاون العسكري التقني ،المنطقة الصناعية الروسية في محور قناة السويس ،اتفاقية التجارة الحرة بين مصر والاتحاد الاقتصادي الأوراسي"..يعد ما سبق أبرز الملفات التى يعتزم  الرئيس عبد الفتاح السيسى مناقشتها زيارة روسيا يوم 17 أكتوبر، حيث يستقبله الرئيس الروسى فلاديمير بوتين فى مدينة سوتشى، والتى يطلق عليها اسم المدينة الأنقى فى العالم نظرًا لمناخها الرائع وتقع على البحر الأسود.
 
ومن المقرر أن يستقبل الرئيس السيسى سربًا من المقاتلات العسكرية الروسية، بمجرد دخوله للمجال الجوى الروسى، حتى لحظة هبوطه فى مطار سوتشى.
 
عام 2014 استقبل بوتين الرئيس السيسى فى مدينة سوتشى وتجولا داخلها، وشاهد الرئيس السيسى حينها الطراد الروسى الضخم موسكفا، الذى يضم أقوى الأسلحة العسكرية فى روسيا.
 
 
 تتميز المدينة الساحلية الروسية باعتدال مناخها ليلاً ونهارًا،بعيدًا عن صقيع موسكو، لذلك قرر الرئيس بوتين استقبال الرئيس السيسى حيث سيستقبله فى المقر الرئاسى "بوتشاروف روتشى" الواقع فى المدينة.
 
 
وتعد مدينة سوتشى منتجع منذ عام 1872 حيث بنى أول قصر هناك، ويعتبر هواء سوتشى الأنقى فى العالم لكونه مشبعًا بالأوزون، وأملاح البحر، ومن المقرر أن يشاهد الرئيس السيسى بجانب المحادثات مع الرئيس بوتين بعض معالم المدينة الأثرية، حيث يتواجد بها الدولمينات الصخرية القديمة، والتى هى عبارة عن صفائح كبيرة من الحجر مصففة على شكل كوخ بسطح مائل الجانبين، وهناك دولومين واحد فى العالم محفور فى صخرة كبيرة موجود فى منطقة لازوريفسكى.
 
 
كما تتمتع المدينة بوجود منطقة كراسنايا بوليانا من أهم مراكز الألعاب الأولمبية الشتوية عام 2014، بالإضافة إلى وجود بيوت الشاى والبيوت الصيفية.
 
 
 حرصت مختلف وسائل الإعلام الروسية، على إبراز البيان الرسمي الصادر عن المكتب الصحفى للكرملين والذي أُعلن فيه أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيلتقي الرئيس عبد الفتاح السيسي في منتجع سوتشي بروسيا 17 أكتوبر الجارى.
 

وكانت كل من وكالة ريا نوفوستي وتاس وفزجلياد وقناة رين تي في المستقلة والعشرات من المواقع الإخبارية الأخرى، أشارت إلى بيان الكرملين مضيفة أنه سيتم خلال محادثات الرئيسين في سوتشي التطرق لبحث مختلف جوانب العلاقات والتعاون بين البلدين إلى جانب أهم القضايا الإقليمية والدولية وفي ختام الزيارة سيتم التوقيع على عدد من الإتفاقيات.

وقالت صحيفة موسكوفسكي كومسوموليتس ، أنه تردد من قبل أن الرئيس عبد الفتاح السيسي سوف يطرح خلال مباحثاته في روسيا موضوع استئناف الطيران العارض بين البلدين نوهت الوكالة الفيدرالية للأنباء ووكالة برايم للأنباء الاقتصادية وصحيفة روسيسكايا جازيتا الروسية الرسمية على أن يفجيني ديتريك وزير النقل الروسي كان قد صرح بأن الجانب الروسي على استعداد لبحث موضوع إستئناف الطيران مع شرم الشيخ والغردقة خلال محادثات الرئيس المصري في روسيا.

وأضاف:" أنه في حال طرح المصريين لهذا الموضوع فالجانب الروسي لديه بعض الاجوبة حيث أنه يوجد نوع من التطور في الموقف فى هذا الشأن".

وحرصت وسائل الإعلام الروسية خلال إبرازها لنبأ القمة المنتظرة بين رئيسي البلدين على تضمين موادها بصور أرشيفية للقاءات السابقة بين الرئيسين والتى تبرز سعادتهما باللقاءات والاحترام والتقدير المتبادل.

وفي ذات السياق نقلت وكالة تاس الروسية عن المكتب الصحفي لمجلس الفيدرالية الروسي – المجلس الأعلى في البرلمان الروسي، أن فالانتينا ماتفيينكو سوف تلتقى مع الرئيس المصرى عبد الفتاح السيسي يوم السادس عشر من أكتوبر الجارى، وذلك فى مقر المجلس بالعاصمة الروسية موسكو.

وأعلن قصر الرئاسة الروسي "الكرملين" اليوم الخميس أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيلتقي نظيره المصري عبد الفتاح السيسي الأربعاء المقبل، في منتجع سوتشي بروسيا.

وقال الكرملين، في بيان أصدره، وأوردته وكالة أنباء «سبوتنيك»، الروسية:«يلتقي الأربعاء المقبل الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، نظيره المصري عبد الفتاح السيسي الذي سيقوم بزيارة رسمية إلى روسيا، والقمة الروسية المصرية بين الرئيسين ستتناول قضايا التعاون بين البلدين».

 

 

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق