قوي وجبان في ذات الوقت.. كل ما تريد معرفته عن السمات الشخصية لـ"المتنمر"

الأحد، 14 أكتوبر 2018 02:00 ص
 قوي وجبان في ذات الوقت.. كل ما تريد معرفته عن السمات الشخصية لـ"المتنمر"
التنمر
كتب مايكل فارس

التنمر هو أحد أشكال الإساءة والإيذاء الموجه من قبل فرد ،أو مجموعة نحو فرد أو مجموعة تكون أضعف، ويمكن أن يكون التنمر عن طريق التحرش الفعلي والاعتداء البدني، أو غيرها من أساليب الإكراه .

و الشخص المتنمر هو الذى  يقوم بالاعتداء، ومضايقة شخص أخر بشكل متكرر، عن طريق قصد صريح، ويضايق المتنمرون جميع من يختلف معهم، ولكنهم بالتحديد يتربصون لشخص واحد أو مجموعة بشكل أساسي.

التنمر
التنمر

المتنمرون ليسوا ذكورا فقط بل إناث أيضا، ويختارون من يعتقدون أنه أقل منهم ،فيتعتبرونه فريسة ليأذونه نفسيا، وعاطفيا وجسديا، وهذا لا ينطبق على مكان معين بل فى العالم أجمع، وقد تم رصد ذلك فى مختلف دول العالم، لتبدأ الحكومات للانتباة من تلك الظاهرة التى كانت موجودة قديما دون وضعها فى الحسبان.

التنمر
التنمر

 

 دان ألويس هو مؤسس مفاهيم التنمر وكيفية التعامل مع المتنمرين في المدارس، وقد عرف المتنمر بأنه صاحب أفعال سلبية متعمدة لأذية شخص أخر، مثل الإغاظة والتهديد، التوبيخ، الشتائم، وقد تصل إلى الضرب والركل، وقد ظهرت صور جديدة للتنمر فى صورة  التنمر الإلكتروني، والذى يبدأ بإرسال رسائل نصية تهدد بالفضح أو الإيذاء، وتنتهي بطلب أمور سيئة من المتنمر عليه، قد تؤدي به إلى السجن.

ماهي صفات المتنمرين وكيف نعرفهم؟

صفات المتنمرين فى كل مكان تكاد تكون متشابهة، ومن أهم مايميز المتنمرهو أنه قوي وجبان معا بمعنى حين يكون المتنمر شخص يفوق المتنمر عليه في القوى، ولايستطيع المتنمر عليه الدفاع عن نفسه، بسبب اختلال في القوى الجسدية أو في القوى النفسية والاجتماعية أو المادية أو غيرها، والمتنمر أيضا شخص جبان لأنه لا يتنمر على من فى مستواه الجسدي مثلا، بل على من هو أقل منه فيختار الأضعف ليفرض عليه سطوته.

التنمر
التنمر

ويتميز المتنمر أيضا بالنرجسية، وحب الذات، وحب التحكم، والسيطرة التامة بكل من هم حوله، أو بما يمتلكه من أشياء، ودائما ما نجده ذات صوت عالي ومعتقدا بذلك أنه يسيطر على اتباعه، كما أنه يختار ضحيته بعناية شديدة ليستطيع التحكم فيها وإحكام قبضته عليه، عبر ابتزازه، والعمل على عزل ضحيته عن المجتمع ، حتى يتفرد بها فمن الممكن الاعتداء عليه بالضرب أو شتيمته بألفاظ وقحة.

 

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا

ضياع الأيتام بين التبني والكفالة

ضياع الأيتام بين التبني والكفالة

السبت، 12 أكتوبر 2019 01:51 م