مصر تشارك كضيف شرف في معرض صربيا للكتاب.. ماذا تعرف عن بلجراد؟

السبت، 13 أكتوبر 2018 02:00 م
مصر تشارك كضيف شرف في معرض صربيا للكتاب.. ماذا تعرف عن بلجراد؟
السفير المصري عمرو الجويلي خلال لقاؤه مع رئيس معرض بلجراد الدولي للكتاب
وجدي الكومي

تلقت مصر دعوة رسمية للمشاركة كضيف شرف في معرض بلجراد الدولي للكتاب، شهر أكتوبر الجاري، في الفترة من 21 إلى 28 أكتوبر الجاري.

نستعرض في هذه السطور عددا من المعلومات عن مكانة صربيا وبلجراد الثقافية، وأسباب اهتمامها بتعزيز العلاقات الثقافية مع دول الشرق الأوسط عامة، ومصر خاصة، حيث تعد مشاركة مصر في هذا المعرض ليست الأولى.

بلجراد هي عاصمة صربيا، وأكبر مدنها على الإطلاق، تقع صربيا في جنوب أوروبا، بشبه جزيرة البلقان، وكانت بلجراد عاصمة مملكة يوغوسلافيا بعد أن تم تغيير اسم الدولة من مملكة الصرب والكروات والسلوفانيين، وخلال الفترة ما بعد الحرب العالمية الثانية، صارت مركزا صناعيا مهما في أوروبا، وكانت مقرا لاستضافة مؤتمر دول عدم الانحياز برئاسة تيتو عام 1961، وزارها جمال عبد الناصر في تلك الأثناء خلال مشاركته في المؤتمر.

جمال عبد الناصر وتيتو ونهرو
جمال عبد الناصر وتيتو ونهرو

وضعت الكاتبة المصرية كتابا بعنوان "مصر التي في صربيا" صدر عن دار العربي للنشر، عام 2013، دونت فيه مي تفاصيل رحلتها الأدبية إلى صربيا، وإقامتها فيها ككاتبة مصرية للعمل على مشروع أدبي، والتعرف عن طبيعة صربيا عن قرب.

تحكي مي خالد في الصفحات الأولى من الكتاب عن بداية تعرفها بسراييفو، حينما عملت في تسويق البرامج التلفزيونية المصرية للدول الأجنبية، وكان ملف سارييفو، من نصيبها، وكيف تعرفت على هذا البلد، حينما وقعت حرب البوسنة والهرسك، والصرب والكروات، بعدما انتقلت للعمل في الإذاعة.

غلاف كتاب مي خالد
غلاف كتاب مي خالد

كتبت مي خالد في هذا الكتاب عن بساطة الحياة في صربيا، تقول في الكتاب: حين قيل لي إنني سأكون ضيفة على بيت الأديب وعالم اللغويات فوك كاراديتش، في مسقط رأسه قرية ترشيش، ذهبت إلى جوجل، لأشاهد الصور، فوجدت التالي: أكواخ من الألواح الخشبية والطمي من القرن الثامن عشر، يأتيها الناس من كل حدب وصوب للاستمتاع بعبق التاريخ وتجربة العيش في حياة بدائية طبيعية.

السفير عمرو الجويلي مع أمينة الثقافة ورئيس معرض بلجراد الدولي للكتاب
السفير عمرو الجويلي مع أمينة الثقافة ورئيس معرض بلجراد الدولي للكتاب

 

يذكر أن سفير مصر في صربيا "عمرو الجويلى"  كان قد التقى كلاً من "إيفونا يفتش Ivona Jevtic" أمينة الثقافة للمجلس النيابي لمدية بلجراد و"زوران أفراموفيتش Zoran Avramović" رئيس مجلس إدارة معرض بلجراد الدولي للكتاب، حيث تم الاتفاق على أول مشاركة لمصر في المعرض في الفترة من 21 إلى 28 أكتوبر الجارى.

السفير عمرو الجويلي خلال لقائه إيفونا يفتش
السفير عمرو الجويلي خلال لقائه إيفونا يفتش

 

​ووجه رئيس مجلس إدارة معرض بلجراد الدولي للكتاب الدعوة لمصر للمشاركة كضيف شرف للعام القادم 2019، في ضوء علاقات الصداقة بين البلدين، وإقراراً للجهود المبذولة لتعزيز التعاون الذى أبرزه تنظيم الشهر الثقافي المصري في يوليو الماضى، احتفالا بالذكرى الـ110 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين مصر وصربيا. وأبرز رئيس مجلس إدارة معرض بلجراد الدولي للكتاب أن تلك الدعوة فرصة لإبراز الجوانب الثرية للثقافة المصرية العربية، حيث لا تقتصر فقط على مشاركة دور النشر، لكنها تشمل أيضاً مشاركة المؤلفين والكتاب، وتنظيم أنشطة إضافية مثل مهرجانات الأفلام السينمائية وعروض الموسيقى التقليدية، لافتاً إلى أن معرض بلجراد الدولي يعد الأكبر في جنوب وشرق أوروبا وواحد من أكبر معارض الكتاب في القارة الأوروبية، وقد شارك في المعرض عام 2017 أكثر من ألف عارض و استقبل أكثر من 187 ألف زائر.

​من جانبه، نقل سفير مصر في بلجراد دعوة الدكتور هيثم الحاج رئيس الهيئة العامة للكتاب لصربيا للمشاركة في دورة اليوبيل الذهبى لمعرض القاهرة الدولى للكتاب في 2019، وهى الدعوة التي رحب بها المسئولون الصب باعتبارها أول مشاركة من نوعها من جانبهم.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق