العين عليها حارس "ما تسيبوش عطشان".. 5 وصفات طبيعية لعلاج جفاف العيون وتجنب مخاطره

الثلاثاء، 16 أكتوبر 2018 10:00 ص
العين عليها حارس "ما تسيبوش عطشان".. 5 وصفات طبيعية لعلاج جفاف العيون وتجنب مخاطره
مشكلة جفاف العين

رغم أنها لا تتوقف عن العمل طالما كان الإنسان مستيقظا، وتستطيع إنجاز مهمتها دون كلل ومهما كان الضغط، إلا أن العين تظل عضوا حساسا وسهل التأثر بالظروف الحياتية والمناخية، بشكل قد يتسبب في بعض المشكلات المزعجة أحيانا.
 
كثيرون من الناس قد يتعرضون لظروف حياتية أو ضغوط يومية تتسبب في معاناتهم من متاعب وآلام بالعينين، أبرزها الحكّة الشديدة والاحمرار والشعور بآلام أو ضعف في الرؤية، وكثير من هذه الأمور قد تكون أعراضا واضحة للمعاناة من مشكلة جفاف العين، وهي واحدة من المشكلات المزعجة والمسببة لآلام ومتاعب عملية عديدة.
 
مشكلة جفاف العين لا تؤثر فقط على كفاءة الرؤية، وإنما تتسبب في متاعب وآلام مزعجة في كثير من الأحيان، بجانب تهديدها المحتمل لسلامة العين بشكل أساسي، واحتمال أن تتطور المشكلة إلى أزمة دائمة تؤثر على البصر. في السطور التالية نستعرض أبرز 5 وصفات طبيعية للتعامل مع مشكلة جفاف العين وعلاجها دون تدخل طبي أو عقاقير كيميائية، وذلك بحسب ما أورده موقع stylecraze المختص بالشأن الطبي.
 
2
 
 
1- الفيتامينات
 
مشكلة جفاف العين قد تشير إلى نقص في الفيتامينات والعناصر الغذائية الأساسية. لهذا فقد يكون الحل العملي للمشكلة في زيادة نسبة الفيتامينات التي يحصل عليها الجسم. لهذا يجب دمج الأنواع المهمة منها في النظام الغذائي، خاصة "فيتامين ب" و"فيتامين أ" و"فيتامين د". بجانب الدهون غير المشبعة والأحماض الأمينية "أوميجا 3". ويمكن الحصول على هذه العناصر من السمك وعصير البرتقال وصفار البيض والجزر والقرنبيط والسبانخ.
 
 
2- الخيار
 
من المهم تعزيز نسبة السوائل في الجسم، والخيار أحد أهم العناصر الغذائية التي تحتوي على نسب جيدة من الماء، بجانب احتوائه على حصة عالية من الفيتامينات والعناصر الغذائية الضرورية، التي تُسهم في تعزيز العمليات الحيوية وتساعد على استرخاء العضلات، وبفضل احتوائه على "فيتامين أ" فإنه قد يكون حلا فعالا لمشكلة جفاف العين، خاصة باستخدام شرائح الخيار على العين قبل النوم يوميا.
 

3- شاي البابونج

الأعشاب الطبيعية من الحلول العملية المهمة أيضا بفضل مكوناتها الغنية بالعناصر الضرورية، ومن أهم هذه الأعشاب شاي البابونج الذي يحتوي على قائمة كبيرة من العناصر الغذائية والفيتامينات، بالشكل الذي يجعله مادة فعالة في تقليل آثار مشكلة جفاف العين، ويمكن استعماله عبر غمس قطعة قطن أو قماش في شاي البابونج واستخدامها ككمادات على العين لمدة ربع ساعة يوميا.
 
maxresdefault
 
 

4- بذور الشمر

الشمر من الأعشاب الطبيعية المهمة، وبجانب دخوله في عديد من الاستخدامات الطبية وصناعة بعض أنواع الأطعمة والمخبوزات، فإنه يمكن استخدامه ككمادات للعين لعلاج مشكلة الجفاف، إذ يحتوي على كمية كبيرة من العناصر الطبيعية التي تساعد على علاج المشكلة. وتهدئة الألم، ويمكن استعماله عبر نقع كمية من بذور الشمر في كوب ماء مغلي لمدة ربع الساعة، ثم غمس قطعة من القطن في السائل الدافئ ووضعها على العين لمدة 15 دقيقة.
 
1
 
5- زيت السمك
 
الأحماض الأمينية الدهنية المتوفرة في السمك "أوميجا 3" من العناصر الغذائية عظيمة الأهمية، بفضل ما توفره من مكونات طبيعية وطاقة وفيتامينات ومكملات غذائية أساسية، لهذا فإن تعزيز نسب الأحماض الدهنية التي يحصل عليها الشخص قد يكون حلا عمليا بسيطا وسهلا للتقليل من آثار جفاف العين، وعلاج المشكلة بشكل نهائي، ويمكن الحصول عليها من خلال تناول كبسولات زيت السمك بشكل يومي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق