5 أعوام من العلاقات الناجحة بين مصر وروسيا.. تفاصيل 9 لقاءات للسيسي مع بوتين

الإثنين، 15 أكتوبر 2018 11:53 م
5 أعوام من العلاقات الناجحة بين مصر وروسيا.. تفاصيل 9 لقاءات للسيسي مع بوتين
الرئيس عبد الفتاح السيسى وفلاديمير بوتين
كتب أحمد عرفة

 

5 أعوام شهدت تطور كبير في العلاقات بين كل من مصر وروسيا، تمثلت في 9 لقاءات جمعت بين الرئيس عبد الفتاح السيسي، والرئيس الروسي فلاديمير ببوتين، وزيارات متبادلة بين الرئيسين لتنعكس مزيد من النجاحات في ملف التعاون بين البلدين.

رحلة الـ5 سنوات من النجاحات بين مصر وروسيا، كانت بدياتها في عام 2014 ، حيث شهدت زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لروسيا بصفته وزير الدفاع آنذاك، وكانت هذه الزيارة بمثابة مرحلة جديدة من التعاون العسكري بين القاهرة وموسكو.

الزيارة الثانية كانت في أغسطس 2014 ، عندما زار الرئيس عبد الفتاح السيسي روسيا، بصفته رئيس للجمهورية، وكان الهدف من الزيارة هو إقامة منطقة صناعية روسية بمحور قناة السويس.

 

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، زار مصر أيضا وكانت أول زيارة خلال الـ5 أعوام الماضية، في فبراير 2015 حيث زار بوتين مصر، وشهدت تلك الزيارة توقيع اتفاقيات متعددة بيتن البلدين.

الزيارة الثالثة للرئيس عبد الفتاح السيسي إلى موسكو كانت في مايو 2015 ، حيث زار الرئيس  روسيا كأول رئيس مصري يتم دعوته للاحتفالات الروسية بذكرى الحرب العالمية الثانية، تبعها زيارة رابعة في ذات العام ولكن في شهر أغسطس، حيث زار الرئيس السيسي موسكو وتضمنت اتفاق على تفعيل إنشاء صندوق استثماري مشترك.

شهر سبتمبر عام 2016 شهدت لقاء جمع بين الرئيس السيسي وفلاديمير بوتين  في قمة مجموعة العشرين في الصين، بنيما في شهر ديسمبر عام 2017 زار الرئيس الروسي القاهرة حيث وقع على مشروع الضبعة النووي.

اللقاء التاسع الذي يجمع بين الرئيس المصري، ونظيره الروسي، من المقرر أن ينعقد الأربعاء المقبل خلال زيارة الرئيس السيسي إلى موسكو لتحقيق مزيد من النجاحات بين البلدين.

وفي وقت سابق، أكدت وكالة "سبوتنيك" الروسية، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أوعز بتوقيع اتفاق حول الشراكة الشاملة والتعاون الاستراتيجي على أعلى المستويات مع مصر، لافتة إلى قبول اقتراح وزارة الخارجية الروسية، المتفق عليها مع السلطات التنفيذية المعنية، حول التوقيع على اتفاق بين روسيا الفيدرالية ومصر حول الشراكة الشاملة والتعاون الاستراتيجي، مؤكدة في ذات التوقيت أنه من المستحسن التوقيع على الاتفاق المنصوص عليها في هذا المرسوم، على أعلى المستويات.

 

 

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق