حتى لا تفقدي أنوثتك بسهولة.. 5 طرق عملية للوقاية وتجنب الإصابة بمرض سرطان الثدي "صور"

الخميس، 18 أكتوبر 2018 12:00 م
حتى لا تفقدي أنوثتك بسهولة.. 5 طرق عملية للوقاية وتجنب الإصابة بمرض سرطان الثدي "صور"
شعار مواجهة سرطان الثدي

يعيش العالم في أكتوبر شهر التوعية بمرض سرطان الثدي، أحد أوسع الأمراض انتشارا بين النساء وأخطرها. وفي ضوء هذه الخطورة تهتم كثير من الجهات والمؤسسات بطرق وآليات مقاومته.
 
اكتوبر شهر التوعية من سرطان الثدى
اكتوبر شهر التوعية من سرطان الثدى
 
بحسب الدراسات المسحية والإحصائية تصاب عشرات الآلاف من النساء بمرض سرطان الثدي سنويا، ونتيجة عدم اكتمال وعي النساء بالمرض ومؤشراته وآليات اكتشافه وطرق الفحص الذاتي، يتأخر اكتشاف المرض في كثير من الحالات، وهو ما يزيد من صعوبة علاجه في وقت لاحق، ومع تطوره قد يكون الحل الوحيد في استئصال الثديين، مع ما يتركه هذا من أثر على نفسية المرأة وأنوثتها.
 
في هذا الإطار تتكاتف الجهود وتتزايد لمواجهة المرض ومخاطره، والعمل على حصاره وتقليص انتشاره وآثاره السلبية. وضمن هذه الاهتمامات يعمل أطباء وأستاذة علاج الأورام في كلية الطب جامعة عين شمس في مسار بحثي موسع مع مركز أبحاث شنغهاي الصيني للبحث عن آليات أكثر فاعلية للتعامل مع هذا المرض وعلاجه. وأوضح أطباء مركز الأورام بجامعة عين شمس أن هناك خطة قومية في مصر الآن لاكتشاف سرطان الثدي وعلاجه، لكنها في انتظار الخطة التنفيذية للتفعيل على مستوى الجمهورية.
 
وعن الآليات العملية للتعامل مع المرض، أوضح أطباء الأورام بمركز جامعة عين شمس، أن من ضمن المطالب المهمة في هذه الخطة إنشاء هيئة قومية للأورام بشكل عام، تهتم باكتشاف ومقاومة وعلاج كل الأورام السرطانية، في إطار رؤية عامة ومتكاملة للتعامل مع هذه الأمراض.. وعرض الأطباء عددا من الإجراءات العملية للوقاية من المرض، تمثلت في 5 خطوات جاءت كالتالي:
 
شعار حمله مواجهه سرطان الثدى
شعار حمله مواجهه سرطان الثدى
 
1- تجنب السمنة وزيادة الوزن باعتبارها واحدة من الأسباب الرئيسية للإصابة بالأورام، خاصة سرطان الثدي.
 
2- في المراحل العمرية المتقدمة للنساء، مع انقطاع الطمث (الدورة الشهرية) يُفضل تجنب الهرمونات لأنها تُعزز فرص الإصابة بالمرض.
 
3- للهرمونات تأثيرات سلبية فيما يخص انتشار الأورام السرطانية، لهذا يُنصح بالبعد عنها حتى في فترة ما بعد الحمل.
 
4- النظام الغذائي يؤثر في قابلية الجسم لظهور الأورام السرطانية وتكاثرها، والدهون تعزز هذا الأمر، لذا يجب البعد عن الدهون المشبعة.
 
5- التدخين من الأمور المحفزة لنمو الخلايا السرطانية، لهذا يُنصح بالبعد عن هذه العادة وعن التعرض للتدخين السلبي.
 
فحص مريضة بسرطان الثدى
فحص مريضة بسرطان الثدى
 
وضمن باقة النصائح العملية لتجاوز مخاطر الإصابة بالسرطان، ينصح أطباء وأساتذة علاج الأورام أيضا بالاهتمام بالفحص الذاتي والكشف الدوري عن الأجسام المضادة لاكتشاف أية أورام سرطانية في مرحلة مبكرة، في ظل نسب الشفاء المرتفعة حال اكتشاف سرطان الثدي بشكل مبكر. مشيرين إلى أنه حتى في حالة أورام الثدي ثلاثية السلبية التي تبدو مثيرة للرعب بدرجة أكبر، فإن الاكتشاف المبكر يصل بنسب الشفاء إلى 100% تقريبا.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة