Pink for October..

مفاهيم خاطئة عن سرطان الثدي: التكبير بالسليكون بريء من المرض اللعين

السبت، 13 أكتوبر 2018 08:00 ص
مفاهيم خاطئة عن سرطان الثدي: التكبير بالسليكون بريء من المرض اللعين
سرطان الثدى

مفاهيم كثيرة خاطئة ارتبطت في الأذهان عن سرطان الثدي، ما قد يعكس فهما مغلوطا في النهاية لطبيعة الحياة اليومية، ويزيد من المخاوف غير المنطقية من الإصابة بالمرض اللعين، وفي الشهر العالمي لسرطان الثدي، تقدم الدكتورة نوران حسين استشارى الأشعة، أبرز المفاهيم الخاطئة التي تتعلق بسرطان الثدي.

والشهر العالمي للتوعية حول سرطان الثدي أو «الزهري لأكتوبر» (Pink for October) هي مبادرة عالمية بدأ العمل بها على المستوى الدولي في أكتوبر 2006، حيث تقوم مواقع حول العالم باتخاذ اللون الزهري أو الوردي كشعار لها من أجل التوعية من مخاطر سرطان الثدي، كما يتم عمل حملة خيرية دولية من أجل رفع التوعية والدعم وتقديم المعلومات والمساندة ضد هذا المرض.

تقول نوران حسين، إن أول المفاهيم الخاطئة هي أن معظم حالات السرطان الثدى وراثية، وهذا خطأ، فهناك حوالي من 5 إلى 10 % فقط من الحالات وراثية، والباقي بسبب طريقة نمط الحياة و البيئة، ثانيا: لا يمكن تقليل نسب الإصابة بسرطان الثدي، وهذا خاطئ، حيث يمكن تقليل نسب الإصابة بالحفاظ على وزن مثالي، وممارسة الرياضة.

وأضافت استشارى الأشعة،| في تصريحات صحفية في وقت سابق من يوم الخميس، أن البعض قد يعتقد أن أشعة الثدي تمنع السرطان، وهذا اعتقاد خاطىء، حيث أن أشعة الثدي «الماموجرام»، لا تمنع السرطان لكنها تكتشفه في مرحلة مبكرة ما يسمح للشفاء التام.

وتابعت: أشعة الثدي تسبب السرطان، وهذا اعتقاد خاطئ، فكمية الأشعة في الماموجرام قليلة جدا، مشيرة إلى أن الجمعية الأمريكة للأشعة تنصح بعمل الماموجرام سنويا ابتداء من سن الــ 40، لافتة إلى أن الاعتقاد أنه يجب ارتداء واقي للغدة الدرقية عند عمل أشعة الثدي لأنها تسبب سرطان الغدة، اعتقاد خاطئ.

وأكملت استشارى الأشعة، أن الاعتقاد أن ارتداء حمالة الثدي، التي يوجد فيها معدن الحديد يسبب السرطان، اعتقاد خاطىء، وطبقا لأحدث دراسة أجريت في عام 2014، فإنه لا يوجد أي علاقة بين ارتداء أي نوع من حمالة الثدي والسرطان، بالإضافة أيضا إلى اعتقاد أن مزيلات العرق تسبب السرطان، اعتقاد خاطىء، فلا يوجد أي دليل علمي لذلك.

وتابعت «حسين» حديثها عن المفاهيم الخاطئة عن سرطان الثدي، بقولها، إن اعتقاد أن تكبير الثدي بالسليكون يؤدي للسرطان، اعتقاد خاطئ فهو لا يزيد من نسب الإصابة، ولا يودى إلى السرطان، لكن يجعل اكتشاف السرطان صعب في الأشعة، فيجب عمل رنين مغناطيسي أفضل للاكتشاف المبكر.

وأكملت استشارى الأشعة: الرجال لا يصابون بسرطان الثدي.. هذا اعتقاد خاطىء حيث أن الرجال من الممكن إصابتهم بسرطان الثدي، لكن بنسبة أقل من السيدات، وهي رجل لكل 100سيدة، مشيرة إلى أن أخذ عينة من الثدي يؤدى الى انتشار الورم في الثدي، اعتقاد خاطىء أيضا،حيث أثبتت  أحدث الدراسات، أنه لا يوجد أي انتشار بعد أخذ العينة، بل العينة مطلوبة قبل الجراحة في جميع البروتوكولات الأمريكية والأوروبية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق