جولة في سراديب التاريخ.. قصة 52 مدينة لعبت دورا بارزا خلال العصر الإسلامي

الخميس، 18 أكتوبر 2018 09:00 ص
جولة في سراديب التاريخ.. قصة 52 مدينة لعبت دورا بارزا خلال العصر الإسلامي
كتب - أرشيفية

"المدينة فى العالم الإسلامى"..عمل موسوعى ضخم يقدم عرضا مشھديا للمدن الإسلامیة، مبنیا على قاعدة متنوعة من الحقول المعرفیة، فى الھندسة وفن العمارة والآثار والتنظیم المدنى والتاريخ والاجتماع والأنثروبولوجیا.
 
تغطى فصول ھذا الكتاب بمجلديه الاثنین، نحو خمسین مدينة، تمتد من وسط آسیا حیث بخارى وسمرقند نزولا إلى حیدر أباد الھندية، مرورا بفیروز أباد وشیراز وأصفھان الإيرانیة، وبإسطنبول وبورصة العثمانیة، وصولا إلى بغداد والقاھرة ودمشق وحلب وبیروت والقدس وطرابلس وتونس والجزائر والرباط العربیة، وانتھاء بالأندلس الإسبانیة وھرر الأفريقیة.
 
 يحفز الكتاب مخیلة القارئ العربى ووعیه على تصور ومحاكاة العیش فى مدن نشأت ونھضت منذ قرون على امتداد العالم لإسلامى، وعرفت كل منھا تجربة حضارية وعمرانیة لا تزال بصماتھا محفورة حتى الیوم على وجه الحضارة الإنسانیة فى العالم الإسلامى، وربما فى كل الحضارات، تكون المدينة عاملا أساسيا فى تصوير هذه الحضارة.
 
 
ويقدم الكتاب نظرة متكاملة للمدينة الإسلامیة بوصفھا كائنا عضويا مكونا من أجزاء شديدة الترابط، من ھندسة معمارية، شملت المساجد والقصور والحمامات والأسواق والأبنیة السكنیة والأضرحة، إلى تنظیم مدنى غطى الطرق والحدائق المدينة وأنظمة المیاه وتقسیم الأحیاء والتوزيع المھنى للأسواق، إلى تنظیم إدارى شمل أمور الإدارة والتعلیم والوقف والبیئة والنظام العام.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق