اللحمة مش كل حاجة في الدنيا.. 6 تغيرات سعيدة ستحدث لجسمك إذا أصبحت "نباتيا"

الجمعة، 19 أكتوبر 2018 08:00 م
اللحمة مش كل حاجة في الدنيا.. 6 تغيرات سعيدة ستحدث لجسمك إذا أصبحت "نباتيا"
خضروات وفواكه

حتى ونحن نُهمل الوجبات اليومية ولا نتعامل مع الطعام وفق الأهمية الحقيقية له، تظل لدينا تفضيلات في بعض الأصناف وأنواع الوجبات، وتظل اللحوم من أساسياتنا، حتى رغم أضرارها العديدة.
 
تقريبا لا تغيب اللحوم عن وجبات أغلب الناس طوال الوقت، وكلما كان هذا الأمر ممكنا، بينما تُشير تقارير ودراسات طبية إلى أنها من الأشياء التي قد تترك آثارا سلبية على الصحة والجسم. وبينما ينفر أغلب الناس من فكرة النباتية أو اعتماد نظام غذائي نباتي، تشير الدراسات أيضا إلى أن هذا الأمر قد يكون أكثر فائدة ودعما للصحة من اللحوم.
 
وجبة من اللحوم
وجبة من اللحوم
 
هل تخيلت نفسك نباتيا في يوم من الأيام؟ وهل تعرف تفاصيل التغيرات التي ستحدث في جسمك إذا قررت التحول إلى النباتية؟.. بحسب تقرير نشره موقع thelist المختص في الشؤون الصحية، فإن اعتماد نظام غذائي نباتي قد يكون أمرا مفيدا للغاية على الصعيد الصحي، وضمن هذه الفوائد استعرض الموقع 6 عوائد صحية يُحصّلها النباتيون، جاءت كالتالي:
 
1- اتباع نظام نباتي يساعد على حرق الدهون المتراكمة في الجسم والتخلص من السمنة والوزن الزائد، إذ إن تناول الخضروات والفواكه يُقلل السعرات الحرارية التي يحصل عليها الشخص، بجانب أن الألياف التي تشتمل عليها هذه الأطعمة تُحسِّن عملية الحرق والتمثيل الغذائي.
 
شخص يتناول الطعام
شخص يتناول الطعام
 
2- بفضل المكونات الطبيعية الغنية والسعرات الحرارية القليلة وقلة الدهون فإن النظام الغذائي النباتي لا يترك آثارا سلبية على الجلد والبشرة، بل على العكس يُسهم في الحصول على بشرة صافية ونضرة، بفضل ما تحتوي عليه الخضروات والفواكه من نسب سوائل مرتفعة تُعزز نسبة الماء في الجسم وتقي البشرة من الجفاف. إضافة إلى مضادات الأكسدة التي تقلل فرص ظهور التجاعيد.
 
خضروات وفواكه
خضروات وفواكه
 
3- بفضل الألياف ومضادات الأكسدة المتوفرة بكثرة في الخضروات والفواكه سيصبح جهاز المناعة أقوى، وتزيد مقاومة الجسم لفرص الإصابة بالأورام السرطانية، وبحسب الأبحاث التي أشار إليها التقرير فإن قرابة 30% من حالات السرطان ترتبط بالعادات الغذائية، بينما يُقلّل النظام النباتي من فرص الإصابة قياسا على من يتناولون اللحوم.
 
4- الخضروات والفواكه لا تزيد نسبة الدهون ومن ثم فإنه لا ترفع معدلات الكوليسترول أو تراكم الدهون على جدران الأوعية الدموية، فتقي من أمراض القلب والشرايين، بجانب تنشيطها للدورة الدموية وتقليل فرص الإصابة بالجلطات المفاجئة.
 
5- يلعب النظام الغذائي النباتي دورا مهما في تنظيم معدلات الضغط ومستويات السكر في الدم، بفضل مكوناته الطبيعية قليلة الدهون والأملاح والسكر. وقد أكدت الدراسات أن النسبة البسيطة من السعرات الحرارية التي يشتمل عليها النظام النباتي تضبط المعدلات الحيوية ومستويات السكر والضغط والأملاح في الجسم.
 
نظام غذائي نباتي
نظام غذائي نباتي
 
6- الأشخاص الذين يعتمدون نظاما غذائيا مستندا إلى اللحوم يُعانون مشكلات في الجهاز الهضمي والقولون وآلاما في البطن، أما النظام النباتي فإنه يقي من آلام البطن ومشكلات المعدة، ويُحسّن الهضم، ويُقلّص فرص الإصابة بالتهابات وقُرح القولون.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق