بعد مرور أسبوعين على إطلاق الحملة في 9 محافظات.. كم عدد المواطنين المصابين بفيروس سي؟

الأربعاء، 17 أكتوبر 2018 10:00 م
بعد مرور أسبوعين على إطلاق الحملة في 9 محافظات.. كم عدد المواطنين المصابين بفيروس سي؟
عدد من المواطنين خلال حملة فيروس سي
سيد محفوظ

بعد مرور أسبوعين على إطلاق الحملة القومية للكشف المبكر عن فيروس سي والأمراض غير المعدية «السكر والضغط والقلب والسمنة»، تمكنت الحملة من فحص 3 ملايين مواطن من أصل 17 مليونا في 9 محافظات.

الحملة اكتشفت إصابة 150 ألف مواطن بالفيروس، في المحافظات الـ9 التي تُنفذ فيها المرحلة الأولى من مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي «100 مليون صحة»، والمقرر لها الانتهاء أواخر نوفمبر المقبل، وحسبما صرح الدكتور وحيد دوس، رئيس اللجنة القومية لمكافحة الأمراض الفيورسية، فإن الحالات المصابة سيتم علاجها بشكل عاجل بالأدوية المحلية، مشيرا إلى أنه سيتم تسجيل ما يقرب من 8 أدوية أخرى جديدة لعلاج فيروس سي، إذ لن تستعين اللجنة بأدوية مستوردة في العلاج  بعد أن ثبت كفاءة الأدوية المحلية والتي تصل قدرتها على الشفاء 98 %.

اقرأ أيضا: 20 شهرا أخيرة في عمر "فيروس سي".. تفاصيل خطة فحص نصف مصر وعلاج 3 ملايين مريض

وعن المرضى المنتكسين وغير المستجيبين للعلاج أوضح رئيس اللجنة القومية لمكافحة الأمراض الفيروسية إلى أن الوزارة لا زالت تبحث توفير علاج مناسب لهم حيث تقود اللجنة سلسلة من الاجتماعات مع الشركات المحلية المصنعة للدواء وعددها (20) شركة، لتوفير الأمصال اللازمة لمكافحة فيروس سى، في 3 أشهر بمبلغ 700 جنيه.

وبعد انتهاء المرحلة الأولى، تبدأ وزارة الصحة والسكان في توزيع فريقها الطبي على محافظات أخرى لبدء المرحلة الثانية في أول ديسمبر المقبل في 11 محافظة هى شمال سيناء والبحر الأحمر والقاهرة والإسماعيلية والسويس وكفر الشيخ والمنوفية وبني سويف وسوهاج والاقصر وأسوان، وتستغرق 45 يوما.

فيما تبدأ المرحلة الثالثة في مطلع مارس 2019 وحتى 30 إبريل 2019 وتستغرق 135 يوما فى محافظات والوادى الجديد الجيزة والغربية والدقهلية والشرقية والمنيا وقنا.

اقرأ أيضا: صحة المصريين خط أحمر عند السيسي.. لماذا يهتم الرئيس بملف المستشفيات؟

وأوضح الدكتور وحيد دوس أن مصر بها ما يقرب من 5 ملايين مصاب بفيرس وسيتم علاجهم بشكل سريع وعاجل ضمن المبادرة، لافتاً إلى أن اللجنة تبحث مجموعة من التسهيلات التى تقدمها بالتعاون مع منظمات المجتمع المدنى لرفع نسب الإقبال على جميع الوحدات الصحية المقرر لها المشاركة فى المسح الصحى للكشف عن فيرس س والأمراض غير المعدية مثل السكر والضغط والسمنة.

ووفرت الدولة ما يقرب من 200 مليار جنيه للتخلص من فيروس سى تماما، إذ تعتبره مرض ساهم إلى حد كبير فى خراب بيوت الكثير من المرضى.

وكانت منظمة الصحة العالمية قالت إن مصر لديها أقوى برنامج قومى للفيروسات الكبدية، فيما أعلن البنك الدولي دعم مبادرة القضاء على فيروس سي في مصر بنحو 133 مليون دولار للمسح الشامل للأمراض غير السارية، و129 مليون دولار لعلاج فيروس سي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق