في 15 يوما.. الطرق الجديدة تغير خريطة السير بعشوائيات ماسبيرو (صور)

الخميس، 18 أكتوبر 2018 02:00 م
في 15 يوما.. الطرق الجديدة تغير خريطة السير بعشوائيات ماسبيرو (صور)
مثلث ماسبيرو
ماجد تمراز

عشرات الأعوام قضتها الدولة في محاولات القضاء على العشوائية واغتصاب منطقة «مثلث ماسبيرو» الواقعة على كورنيش النيل بحي بولاق أبو العلا، بما يحقق فائدة اقتصادية واجتماعية، وجذب الاستثمار وخلق فرص العمل لشباب الحي، إلا أن أحلام التنمية الشاملة انتهت على يد المعترضين ممن سكنوا «العشش» على ضفاف النيل.

لم ترضخ حكومة المهندس إبراهيم محلب لمحاولات تشويه المظهر الحضاري تلك المنطقة المميزة بوسط المدينة، وبدأت في وضع قاعدة الأساس للمشروع، بمايحقق النفع العام للدولة، فأعلنت من خلال محافظة القاهرة عن تنفيذ مشروع تطوير ضخم يليق بأهمية المنطقة وتفردها وسط مناطق كورنيش النيل بعدة سمات يمكن استغلالها لتحقيق مكاسب اقتصادية تساهم في التنمية الشاملة التي تنشدها المحافظات على مستوى الجمهورية.

5bc6f9534a9cd
 

عملت محافظة القاهرة منذ اللحظات الأولى من إعلان تنفيذ هذا المشروع على القيام بمهامها، حيث كلف الدكتور جلال السعيد، محافظ القاهرة فى ذلك الوقت، مسئولي ورئيس حى بولاق أبو العلا بالبدء فى عملية حصر شاملة ودقيقة لكل شخص يسكن فى المنطقة، وعلى الفور تم حصر كل المتواجدين فى المثلث، وتم تقديم التقرير لكلا من محافظ القاهرة ورئيس الوزراء، ووفقاً لذلك انتهت مهمة المحافظة بعد عامين كاملين من الحصر.

تولت بعد ذلك وزارة الإسكان والمرافق الملف بعد انتهاء دور المحافظة، حيث تم عرض المشروع كمشروع عالمى لتتولى مجموعة شركات ملكية وتنفيذ المشروع، ولكن رغم كل ذلك المجهود، بقيت عقبة واحدة أمام الحكومة، وهى سكان المثلث ماسبيرو، فبعضهم وافق على الحصول على وحدة سكنية أو الحصول على مقابل مادى نظير رحيله عن المنطقة ترك منزله للبدء فى عملية الهدم، إلا أن هناك فئة اعترضت تماماً عن الانتقال.

201804250648344834
 
اتفق كلاً من محافظة القاهرة ووزارة الإسكان عام 2017، على تقديم عدة حلول أخرى للمواطنين الرافضين التحرك من المنطقة، حيث أضافت الحكومة على العرض المقدم للسكان عرضين جديدين، هى منحهم قيمة إيجارية مقابل إيجار وحدة سكنية خارج المنطقة لحين الإنتهاء منها ومن ثم منحهم وحدة بعد انتهاء المشروع، والخيار أو العرض الأخر فكان منحهم وحدة سكنية مُملكة بحى الأسمرات الجديد.

نال الخيار الثاني استحسان عدد كبير من السكان غير الراغبين فى ترك المنطقة، حيث وفرت محافظة القاهرة عدد كبير من الوحدات السكنية بحى الأسمرات من أجل الراغبين فى الانتقال إلى هناك، كما وفرت أتوبيسات لنقل أهالى المنطقة من المثلث إلى الأسمرات، وانتهت بذلك أكبر العقبات التى واجهت الحكومة لتنفيذ المشروع.

RTS1P7KY-870

انتهت محافظة القاهرة من إزالة كل المنازل والمبانى الموجودة فى المثلث، وأصبح المثلث خالياً ينتظر البدء فى الأعمال الإنشائية للمشروع العالمى المنتظر إقامته بهذه المنطقة، ووفقاً لذلك، اعتمد اللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة، مخطط تطوير مثلث ماسبيرو، بعدما اجتمع مع قادة المحافظة واستعرض أمامهم المبانى السكنية والترفيهية والطرق التى سيتم اقامتها داخل المشروع.

وقال محافظ القاهرة أيضاً خلال اجتماعه مع رؤساء الأحياء، إنه سيراعى تقليل دخول السيارات إلى الموقع، مؤكداً أنه سيتم البدء فى تنفيذ الأعمال الإنشائية للطرق داخل المشروع خلال أسبوعين من الآن، حيث يتم الآن تمهيد التربة ورسم الطرق على الأرض.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق