أبرزها النوم والتدخين وشرب الشاي.. أكثر العادات الخاطئة بعد تناول الطعام

السبت، 20 أكتوبر 2018 02:00 ص
أبرزها النوم والتدخين وشرب الشاي.. أكثر العادات الخاطئة بعد تناول الطعام
تناول الطعام - أرشيفية
محمد فرج أبو العلا

لا يمكن الاهتمام بالنظام الغذائى والحفاظ عليه من خلال مراقبة السعرات الحرارية التى تحتوى عليها الوجبات التى نتناولها أو كيفية تناولها فقط، فلا يمكن اعتبار ذلك آلية موحدة لمراقبة النظام الغذائى من أجل الحفاظ عليه، لأن ما يفعله البعض خاصة أثناء أو بعد تناول الوجبات الأساسية هو الذى يحتاج إلى مراقبة فعلية.

 

2

 

هناك عادات كثيرة خاطئة قد تؤثر على صحة النظام الغذائى، كما أنها قد تتسبب فى إحداث تأثير سلبى شديد على الصحة العامة للإنسان، خاصة حال فعلها بعد تناول الوجبات مباشرة، ووفقا لموقع " healthxchange" فإن تلك العادات تشمل:


تناول الفاكهة بعد تناول الوجبات مباشرة

قد تتسبب عادة تناول الفاكهة بعد تناول الوجبات مباشرة فى الشعور بالسعادة المؤقتة، إلا أن قد تؤثر بشكل سلبى على المعدة، حيث إن الألياف الموجودة بالفاكهة سوف تتعثر مع الطعام، ما يجعلها تستغرق وقتا أطول فى عملية الهضم، ما يسبب مشاكل بالمعدة، فضلا عن انتفاخ البطن، لذلك يجب علينا تناول الفاكهة قبل الوجبات، أو بعد ساعة على الأقل من تناول الطعام.

 

الإفراط فى التدخين خاصة بعد تناول الطعام

تشير الدراسات الحديثة إلى أن التدخين بعد تناول أى وجبة يصبح أكثر خطورة على جسم الإنسان، وذلك لأن تدخين سيجارة واحدة بعد تناول وجبة الطعام الأساسية يعد بمثابة تدخين 10 سجائر مرة واحدة، ما يسبب تأثيرا سلبيا خطيرا على حياة الإنسان.

1
 

غسل الأسنان بالمعجون والفرشاة

عادة غسل الأسنان بالمعجون والفرشاة أمر جيد جدا قبل النوم، ولكن غسل الأسنان بالمعجون والفرشاة بعد تناول الوجبات مباشرة فكرة سيئة، لأنه سيعمل على إزالة طبقة "المينا" الموجودة على الأسنان، ما يجعل الأسنان أكثر عرضة للتلف، لذلك يجب الانتظار من 30 دقيقة إلى ساعة على الأقل بعد تناول الطعام لتنظيف الأسنان.


شرب الشاى بعد الطعام مباشرة

اعتاد كثير من الناس على تناول كوب من الشاى الأسود بعد تناول الوجبات الأساسية مباشرة، ولكن هذا خطأ شائع، لأن حمض "التانيك" الذى تحتوى عليه أوراق الشاى يمنع الامتصاص الصحيح للبروتين والحديد من الطعام، ما قد يسبب مخاطر صحية خطيرة على المدى الطويل للإنسان.


النوم بعد تناول الوجبات

النوم بعد تناول الوجبات مباشرة يمنع الجسم من هضم الطعام جيدا، كما يمنع استخدام السعرات الحرارية التى حصل عليها الشخص من الوجبات الغذائية، الأمر الذى قد يشعر معه الشخص بانتفاخ وتطور مشكلة المسار الهضمي.

mm

الاستحمام بعد تناول وجبة ساخنة مباشرة

بعد تناول وجبة ساخنة، قد تبدو فكرة الاستحمام بالماء الساخن مغرية جدا، ولكن أكدت الدراسات الحديثة أن أخذ حمام يزيد من تدفق الدم إلى اليدين أو الساقين ويقلل التدفق إلى البطن أيضا، كما يؤدى ذلك إلى انخفاض ملحوظ فى درجة حرارة الجسم، ما يعوق عملية الهضم.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق