«الصحة العامة» تنفذ خطة الزراعة لحماية «بطون المصريين» من اللحوم الفاسدة

الأحد، 21 أكتوبر 2018 06:00 ص
«الصحة العامة» تنفذ خطة الزراعة لحماية «بطون المصريين» من اللحوم الفاسدة
أسواق اللحوم - أرشيفية

 
الإدارة المركزية للصحة العامة، واحدة من إدارات وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والتي تعمل في القمام الأول وبالتنسيق مع مديريات الطب البيطري على مستوى المحافظات، وإدارات التفتيش على اللحوم بها، على مكافحة تسرب اللحوم الفاسدة غير الصالحة للاستهلاك الآدمي، ومجهولة المصدر إلى بطون المصريين، والتصدي لمافيا تجارة اللحوم.
 
كميات كبيرة من اللحوم الفاسدة، ومجهولة المصدر، غزت الأسواق المصرية في الأونة الأخيرة لاسيما مع كثرة اعتماد قطاعات من المواطنين على اللحوم المجمدة، ما صعب عملية التفرقة بين الفاسد والسليم منها، كون اعتماد «مافيا اللحوم» عليها لتحقيق أرباح مادية دون الاهتمام بصحة المواطنين، وماتسببه لهم من أمراض قد تصل إلى الوفاة.
 
 
أطنان من اللحوم التي لاقيمة مادية أو غذائية لها، نجحت أجهزة وزارة الزراعة، ومباحث التموين في ضبطها بالمحافظات خلال الفترة الماضية، في إطار إحكام السيطرة على «ثلاجات الموت» التي تضم تلك الأطنان من السموم تمهيدا لبيعها للمواطنين.
 
وتنشط أعمال تلك الإدارات في أوقات الأعياد والمواسم، عن غيرها من الأيام، وهو ماحقق حفظ المواطنين من تناول أغذية فاسدة كانت مطروحة بكميات كبيرة في الأسواق تلك الأثناء، وتمكنت من ضبط القائمين على تلك التجارة الحرام، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيالهم، وتواصل الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، بالتنسيق مع مديريات الطب البيطري أعمال التفتيش على الأسواق ومنافذ بيع اللحوم ومنتجاتها للتأكد من سلامة المعروض وضبط المخالف واتخاذ مايلزم حيالها.
 
 
تقريير صادر عن هيئة الخدمات البيطرية أكد أنه تتم أعمال المتابعة الشهرية على المجازر، والاطلاع على التقارير الشهرية لمخالفاتها والصادرة عن  مديريات الطب البيطري؛ لإبداء الملاحظات الفنية عليها، ومخاطبة المديريات أولا بأول لتلافي السلبيات، لتنفيذ القوانين والقرارات المنظمة لعمليات تداول اللحوم والأسماك والدواجن ومنتجاتهم، وفقا للهدف الأساسي من أعمال الإدارة.
 
كما تهدف الإدارة العامة للتفتيش على اللحوم إلى الالتزام بالمواصفات القياسية لمنتجات اللحوم والأسماك والدواجن، المعروضة بالمنافذ والأسواق للجمهور، والتأكد من صلاحيتها وضمان وصولها إلى المستهلك بصورة آمنة وسليمة، وهو الأمر الذي تقوم معه بتنفيذ دوريات منتظمة لمراجعة أعمال التفتيش على اللحوم بالمحافظات.
 
 
حملات مشتركة تجريها الإدارة العامة للخدمات البيطرية، بالتنسيق مع لجان من إدارات التفتيش على اللحوم بمديريات الطب البيطري على مستوى الجمهورية على أماكن عرض وبيع اللحوم ومصانع اللحوم وثلاجات الحفظ، ومراجعة التقارير الشهرية الواردة من محافظات الجمهورية المختلفة الخاصة بمخالفات لائحة المجازر، والتأكد من سلامة أعمال تلك الإدارات.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة