الزراعة تواجه مافيا اللحوم الفاسدة.. الخدمات البيطرية تشن حملات مفاجئة على الأسواق

الخميس، 06 سبتمبر 2018 09:00 ص
الزراعة تواجه مافيا اللحوم الفاسدة.. الخدمات البيطرية تشن حملات مفاجئة على الأسواق
أسواق بيع اللحوم

 
بعد ضبط 92 طن لحوم منتهية الصلاحية بمحافظتى المنوفية والبحيرة والقاهرة خلال يومين، منها القاهرة 41 طن، والبحيرة 11 طن، و40 طن لحوم بمحافظة المنوفية، أعلنت الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، ممثلة فى الإدارة المركزية للمجازر والصحة العامة، و27 من مديريات الطب البيطرى بالمحافظات، حالة الطوارئ وتكثيف الحملات التفتيشية المفاجئة على أسواق اللحوم بالتعاون مع الوزارت المعنية.
 
 
نجحت إدارة الصحة العامة والمجازر بمديرية الطب البيطرى بمحافظة القاهرة والبحيرة والمنوفية، فى ضبط أكبر كمية من اللحوم الفاسدة فى تاريخها، وتم إحالة المخالفين إلى جهات التحقيق لاستصدار قرار بإعدام المضبوطات للحفاظ على الصحة العامة.وفق الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة واستصلاح الأراضى.
 
وقالت محرز، أن قطاع التفتيش والمجازر بالمديريات سوف يواصل حملات التفتيش على محلات بيع اللحوم والدواجن والأسماك ومصانع منتجات اللحوم، بالتعاون مع الجهات المعنية بالمحافظات للتأكد من سلامتها حفاظا على حياة المواطنين، مشيرة إلى أن الأولوية الاولى للحملات التفتيشية هى ضمان تداول منتجات غذائية آمنة لحماية الصحة العامة وسلامة الأفراد.
 
وأضافت أن الأجهزة الرقابية المعنية بالتفتيش عن اللحوم مستمرة بمختلف المحافظات وأماكن بيع وتداول اللحوم ومنتجاتها ومصنعات اللحوم بما يحقق الحفاظ على الصحة العامة والتغيير الإيجابى لسلوكيات الافراد فى إدراك دور الحكومة فى الحفاظ على الصحة العامة، مشيرة إلى مواصلة تكثيف حملات الرقابة على المجازر ومحال بيع اللحوم والدواجن للتأكد من أنها لحوم آمنة وصالحة للاستهلاك والحد من بيع لحوم حيوانات مذبوحة خارج المجازر المعتمدة، خاصة أن ذلك يساهم فى الحد من سلبيات الذبح خارج المجازر العمومية والمجازر الخاصة المعتمدة.
 
أكدت محرز أن قطاع التفتيش والمجازر بالمديريات سوف يواصل حملات التفتيش على محلات بيع اللحوم والدواجن والأسماك ومصانع منتجات اللحوم، بالتعاون مع الجهات المعنية بالمحافظات للتأكد من سلامتها حفاظا على حياة المواطنين، مشيرة إلى أن الأولوية الاولى للحملات التفتيشية هى ضمان تداول منتجات غذائية آمنة لحماية الصحة العامة وسلامة الافراد.
 
 
كما تمكنت لجنة من مديرية الطب البيطرى بالقاهرة بالتعاون مع مديرية التموين بالقاهرة والأجهزة الأمنية بالبساتين تمكنت من ضبط 41 ألف كجم من اللحوم السودانية واللحوم المجمدة فى حالة تعفن وتنبعث منها رائحة كريهة، ومنتهية الصلاحية، وذلك فى سوق البساتين التابعة لدائرة قسم شرطة الخليفة بمحافظة القاهرة.
 
وقالت الدكتور ميلاد سيدهم مدير عام إدارة الصحة العامة والمجازر،إنه تم تحرير محضر بالمخالفة وعرضه على المستشار رئيس نيابة الخليفة لاصدار قراره بإعدام المضبوطات. وهى عبارة عن لحوم بالعظم ولحوم مجمدة منتهية الصلاحية وكبدة مجمدة، مشيرا إلى استمرار حملات التفتيش على اللحوم بمختلف مناطق تداول اللحوم بالقاهرة لحماية الصحة العامة.
 
 
وقال الدكتور ابراهيم محروس رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، أن اطباء التفتيش على اللحوم بالبحيرة تمكنوا من ضبط ١١ طن و٣٧٥ كجم اسماك مجمده ولحوم بلدى ومصنعات لحوم غير صالحة للاستهلاك الآدمى بعدد ٣ محاضر متضمنة محضرا واحدا بـ ١١ طنا و٣٤٠ كجم اسماك مجمدة تم ضبطها بثلاجة على طريق القاهرة إسكندرية الزراعى بالتعاون مع مباحث تموين البحيرة.
 
وكانت مديرية الطب البيطرى بمحافظة المنوفية قد ضبطت أول أمس ٤٠ طن لحوم غير صالحة للاستهلاك الآدمى بمصنع مصنعات لحوم بالمنطقة الصناعية بالسادات، تم تحرير محضر بالواقعة وأخطرت النيابة العامة لمباشرة التحقيق مع المخالفين، ليصل إجمالى ما تم ضبطه من لحوم فاسدة خلال يومين 51 طنا بمحافظتى المنوفية والبحيرة.
 
فيما قال الدكتور حسنى العباسى مدير مديرية الطب البيطرى بمحافظة البحيرة، أن حملات التفتيش على محلات بيع اللحوم والدواجن والأسماك مستمرة حفاظا على حياة المواطنين ويتم إحالة المخالفين إلى النيابة العامة لتولى التحقيقات وإعدام المضبوطات بعد صدور القرارات واتخاذ الإجراءات اللازمة لذلك، فيما توعدت وزارة الزراعة بملاحقة مخالفات تداول لحوم غير صالحة للاستهلاك الآدمى أو تداول لحوم ومنتجات لحوم وأسماك ودواجن غير مطابقة للمواصفات.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق