يحمي من الاكتئاب ويساعد على إنقاص الوزن.. تعرف على فوائد السمك

الإثنين، 22 أكتوبر 2018 01:00 م
يحمي من الاكتئاب ويساعد على إنقاص الوزن.. تعرف على فوائد السمك
السمك - صورة أرشيفية

 

يحمل السمك فوائد عديدة للجسم، فتناول الأسماك يعزز صحة القلب والشرايين، ويقي الدماغ من الأمراض، ويساعد في التخلص من السمنة بحسب الدراسات الطبية، وأكد الباحثين بدروهم أن أحماض أوميجا 3 الدهنية الموجودة فى المأكولات البحرية تمنع الإصابة بالسرطان، والخرف، وكذلك أمراض القلب.

ووفقا لموقع ويب طيب، وفر السمك الأوميجا 3 والأحماض الدهنية الأساسية والمعادن الضرورية لنمو الأعصاب والدماغ في الجنين، إذا ما تم تناوله من قبل الحامل، ويضمن التطور العقلي والبصري السليم.

ووجدت بعض الدراسات علاقة ما بين تناول الاوميجا 3 وتقليل خطر الإصابة بكل من الاكتئاب، والخرف ومرض الزهايمر، فالأوميجا 3 والأحماض الدهنية في السمك تلعب دورا كبيرا وأساسيا في  تعزيز عمل النواقل العصبية، وزيادة الذاكرة والتركيز والعمليات العقلية المختلفة.

وبحسب ويب طيب، وجد بأن تناول كبار السن للسمك والمأكولات البحرية مرة على الأقل أسبوعيا، يقلل من خطر إصابتهم بالزهايمر والخرف، ووجد أيضا أن من يتناولون الأسماك بانتظام، كانت معدلات الإصابة بالاكتئاب لديهم أقل من غيرهم.

كما يعزز السمك صحة القلب؛ فمحتوى السمك العالي من الأحماض الدهنية الأساسية يجعل له دورا مها في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية، وخفض ضغط الدم وتقليل خطر الإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية.

ووفقا للموقع، فإن للسمك القدرة على مكافحة الالتهابات التي قد تصيب الشرايين والأوعية الدموية، والحد من تجلط الدم، وكذلك خفض نسبة الدهون والكولسترول الضار في الدم LDL، والسيطرة على معدلات ضغط الدم، وتحسين مرونة الأوعية الدموية.

من الفوائد الصحية للسمك أيضا هو قدرته على الوقاية من التهاب المفاصل، فبحسب الدراسات، وجد بأن تناول مصادر أوميجا 3، مثل الأسماك الزيتية، يقلل من خطر الاصابة بالالتهابات وخاصة التهابات المفاصل، كما يخفف من أعراض الالتهاب الروماتويدي وأمراض المناعة الذاتية والصدفية.

وذكر ويب طب، أن بعض نتائج الأبحاث ربطت بين تناول الأحماض الدهنية أوميجا 3 بتقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطانات وبنسب عالية، خاصة سرطانات الجهاز الهضمي والفم والمريء، والقولون والبروستاتا والمبيضين.

كما أن السمك يقي من الإصابة بالربو عند الأطفال، إذ وجد بأن الأطفال الذين يتناولون كمية من السمك أعلى من غيرهم، كانت فرص إصابتهم بالربو وتطوير أعراضه أقل من غيرهم، بالإضافة إلى قدرته على الوقاية من السكري، فتناول مرضي السكري للسمك يساعدهم في الحفاظ على معدلات سكر طبيعية، فقد وجدت الدراسات علاقة تربط بين تناول مصادر الـحماض الدهنية الأساسية، أوميجا 3، وتقليل خطر الإصابة بالسكري.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة