لتجنب مضاعفات قد تؤدى للوفاة.. اعرف إزاي تعمل اختبار الحساسية قبل تناول الأدوية

الأحد، 21 أكتوبر 2018 08:00 م
لتجنب مضاعفات قد تؤدى للوفاة.. اعرف إزاي تعمل اختبار الحساسية قبل تناول الأدوية
حقن - أرشيفية

فى بعض الأوقات قد يصف الطبيب للمريض أنواعا من الحقن ضمن برنامج العالج، وقد يكون من بينها حقن المضاد الحيوى، خاصة فى الحالات الحرجة، إلا أن هناك بعض الحلات التى قد تتأثر بشكل سلبى كبير جراء تلك الأنواع المختلفة من الحقن، خاصة التى تتسبب فى حودث حساسية لدى المريض، وقد يصل الأمر إلى حد الوفاة.

0

تحديد الحساسية تجاه الأدوية صعب جدا فى كثير من الحالات، خاصة أن الأطباء يوصفون الأدوية دون معرفة إذا كان المريض يعانى من حساسية تجاهها أم لا، ومن هنا يأتى أهمية اختبار الحساسية الذى قد يخضع له المريض قبل تعاطى أدوية بعينها، خاصة الحقن التى تتعلق بمصل أو لقاح معين، أو حتى فى حالات تعاطى مضادات حيوية قد تسبب حساسية للمريض، وخلال السطور التالية نشرح أهمية اختبار الحساسية قبل تناول بعض أنواع الأدوية..

فى البداية نشير إلى أن اختبار الحساسية هو اختبار معملي يتعرض فيه الجلد لكميات ضئيلة من مواد معينة، والتي قد يشك الطبيب بأن المريض حساس تجاهها، حيث يتم حقن تلك المواد فى الجلد، ومن ثم الانتظار قليلا لاحتمالية ظهور تغيرات على الجلد من عدمه، ذلك إلى جانب التاريخ المرضى الخاص بكل مريض، والتى من شأنها أن تساعد الطبيب عند وصف الأدوية الخاصة بعلاج كل مريض.

22

يساعد اختبار الحساسية بشكل كبير فى تشخيص حالات معينة، مثل حساسية الأنف، وحساسية الصدر، والحساسية ضد أطعمة معينة، وتجاه أدوية معينة أشهرها "البنسلين"، أو مواد أخرى مثل لسعات النحل أو القفازات المصنوعة من مادة اللاتكس، وعلى أى حال فإن اختبار الحساسية من الممكن أن يخضع له أى شخص وحتى حديثى الولادة، إلا أنه فى بعض الحالات قد ينصح الطبيبب بعدم إجراء اختبار الحساسية.

هناك عدة أنواع من اختبارات الحساسية، منها اختبار حساسية الجلد، وفى هذا النوع من اختبارات الحساسية يقوم الطبيب بحقن كمية ضئيلة من الدواء المراد اختباره تحت الجلد، لمعرفة ما إذا كان لدى المريض رد فعل تجاهه من عدمه، حيث يتم إجراء اختبار الجلد فقط لبعض أنواع الأدوية، مثل البنسيلين وبعض أنواع المضادات الحيوية، ومرخيات العضلات، وبعض أدوية علاج السرطان.

3

اختبار البقعة، وفى هذا النوع من اختبارات الحساسية يقوم الطبيب بوضع كمية صغيرة من الدواء على بشرة المريض، وبعد من 2 إلى 4 أيام، يقوم الطبيب بالتحقق من وجود رد فعل أم لا تجاه الدواء، حيث يمكن من خلال هذا الاختبار التحقق من تأخر ردود الفعل على الحساسية للمضادات الحيوية.

أما اختبار فحص الدم، فهو أحد أنواع اختبارات الحساسية، ولكن فى الدم، حيث قد تساعد الاختبارات المعملية فى تشخيص بعض أنواع الحساسية تجاه بعض أنواع المضادات الحيوية، وغيرها من الأدوية التى قد تؤثر بالسلب على بعض المرضى حال تناولها دون إجراء الاختبار.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق