انفراد.. كواليس اتفاق الإخوان ونائب أبو بكر البغدادي لتأسيس «ولاية الجيزة»

الإثنين، 22 أكتوبر 2018 08:00 ص
انفراد.. كواليس اتفاق الإخوان ونائب أبو بكر البغدادي لتأسيس «ولاية الجيزة»
مرشد الإخوان وأبو بكر البغدادي
كتب – أحمد متولي

حصل "صوت الأمة" على نص تقاير قطاع الأمن الوطني المقدمة في قضية ما يسمى بـ"ولاية الجيزة"، التي رصد فيها الضباط أنشطة العناصر الإرهابية المرتبطة بجماعة الإخوان في كرداسة، وتحركاتهم بالتنسيق مع القيادات التكفيرية لتأسيس شبكة مسلحة تعمل لصالح تنظيم داعش في العراق والشام، وإيجاد موضع قدم له داخل نطاق محافظة الجيزة.

◄حرب المعلومات (1): أسرار الخطة الفاشلة لإنقاذ فلول داعش في سيناء

 

محاضر تحريات قطاع الأمن الوطني كشفت معلومات خطيرة عن اتصالات بين عناصر ارتبطت بجماعة الإخوان في منطقة كرداسة، وكوادر تنظيمية أشرفت على اعتصام أنصار الرئيس الأسبق محمد مرسي بميدان النهضة، من جانب، وبين نائب زعيم تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش" أبو بكر البغدادي، لإعلان تأسيس شبكة تحت مسمى ولاية الجيزة تتخذ من نطاق إمبابة، وبولاق الدكرور، والهرم، وبعض مناطق المحافظة مسرحا لمزاولة نشاطها الإرهابي.

44384114_243516736315321_3820103514047119360_n

يروي تقرير أعده رائد في قطاع الأمن الوطني يدعى "عبد الرؤوف.م"، كواليس الاتفاق بين القيادي الإخواني وذراع أبو بكر البغدادي، الإرهابي أشرف على حسانين الغرابلي الذي لقى مصرعه بعد الاتفاق بفترة خلال مواجهة أمنية.

يقول التقرير عن "الغرابلي": أشرف  الغرابلي هو أحد العناصر الجهادية التي اعتنقت المفاهيم الجهادية عقب فض تجمهري رابعة العدوية والنهضة، سعى للانضمام لأنصار بيت المقدس وعمل لصالح أنشطة الجماعة العدائية، ثم بايعت الجماعة تنظيم داعش وأميره أبو بكر البغدادي وتحولت إلى مسمى "ولاية سيناء".

◄حرب المعلومات (2).. كيف سحق الأمن المصري أخطر شبكات تهريب «داعش»؟

 

بعد مبايعة الغرابلي، تدرج داخل هيكل التنظيم إلى أن أصبح نائبا لأمير التنظيم "أبو بكر البغدادي"" بالمنطقة المركزية بجمهورية مصر العربية، التي تضم محافظات (القاهرة – الجيزة – القليوبية – الإسكندرية)، إلا أن الضربات الأمنية المتلاحقة أسفرت عن ضبط العديد من عناصر التنظيم وتقديمهم للقضاء، فيما لقى البعض الآخر مصرعهم في مواجهات أمنية.

وفي أعقاب الضربات الأمنية تمكن "الغرابلي" من استقطاب أحد قيادات الحراك الإخواني في الجيزة، والعديد من العناصر للعمل لصالح أفكار التنظيم "داعش" القائمة على تكفير الحاكم والعاملين بالقوات المسلحة والشرطة، واستحلال القيام بعمليات إرهابية تستهدف أبناء الطائفة المسيحية ودور عبادتهم واستحلال ممتلكاتهم وأموالهم ودمائهم.

44377751_2257111054508976_7475339180814368768_n

قبيل وفاة أشرف الغرابلي، تواصل مع القيادي الإخواني إبراهيم فتحي مغاوري السهيت، الصادر ضده حكم إعدام في قضية مقتل اللواء نبيل فرج مساعد مدير أمن الجيزة، الذي قاد التصدي للحملة الأمنية عقب فض رابعة التي استهدفت تحرير بلدة كرداسة من عناصر الأخوان المسلحة، واتفقوا فيما بينهم على تشكيل خلايا عنقودية مسلحة تتبع هيكل تنظيمي يبايع تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام.

"الغرابلي" كلف الإخواني إبراهيم السهيت، وهو أحد القيادات المنظمة لاعتصام الإخوان في ميدان نهضة مصر عقب عزل محمد مرسي، بالتحرك لتجنيد الدوائر المحيطة به لاستقطابها في تنظيم سري يضع قدم "داعش" في محافظة الجيزة لتحقيق عدة أهداف على مستوى الرأي العام المحلي والدولي.

◄بأموال شخصية غربية.. هكذا تأسست أول خلية لـ"داعش" خارج سيناء

 

تشير تقارير الأمن الوطني أن "السهيت" اتفق مع القيادي محمد طه أحمد منصور، الصادر ضده حكما بالإعدام، على تأسيس التنظيم عن طريق تجنيد فلول الإخوان والجماعات الجهادية بمنطقة كرداسة، ونقل تكليفات "الغرابلي" لتنفيذ العمليات والهجمات المطلوب شنها في محيط محافظة الجيزة، حيث عملا معا منذ فض رابعة حتى منتصف 2015 على صناعة العبوات الناسفة لصالح اللجان النوعية بجماعة الإخوان.

44461455_579624822456633_8728440209189896192_n

نصا قال ضابط الأمن الوطني في أحد المحاضر: "تمكن أشرف الغرابلي باستقطاب القياديين المذكورين وتكليفهما بالتحرك والدعوة لصالح أفكار دعش بأوساط مخالطيهم لاستقطاب عناصر جديدة.. وذلك من خلال عقد لقاءات تنظيمية بالأماكن العامة وعبر مواقع التواصل الاجتماعي بشبكة المعلومات الدولية تجنبا للرصد الأمني.. واتفقوا على تكوين تنظيما إرهابيا بمحافظة الجيزة قائم على الخلايا العنقودية.. يستهدف ارتكاب سلسلة من العمليات الإرهابية المتصلة تحت راية تنظيم داعش الأم لإثارة الفزع والرعب بنفوس المواطنين وتعطيل مؤسسات الدولة".

◄سري للغاية.. قصة أخطر رجل أعمال مصري تورط في تمويل "داعش" (وثائق)

 

بحسب الاتفاق منح "الغرابلي" بناء علي تكليفات وصلتله من دائرة محيطة بأبو بكر البغدادي، القيادي الإخواني "إبراهيم السهيت" لقب أمير ولاية الجيزة، بينما تولى محمد طه منصور منصب "نائب الوالي"، ومن ثم نجحا في تجنيد عدد من الشخصيات المقربة من أصحاب الأفكار المتطرفة الذين تولوا قيادة الخلايا العنقودية، ووضعوا في بنك أهداف "ولاية الجيزة" البعثات الدبلوماسية، والسفارات، والبنوك الأجنبية، والفنادق.

44480966_163050354637600_3515868977353981952_n

وانتهت قيادات ولاية الجيزة إلى تشكيل 4 خلايا عنقودية تتولى مسئولية العمل المسلح بمحافظة الجيزة تحت راية تنظيم داعش، الأولى تزعمها حازم ربيع محمد عبد العاطي، المقيم في قرية ناهيا بمركز كرداسة، وتمكن من ضم 8 عناصر لتنفيذ مخططات الجماعة العدائية وهم كل من: أشرف نبيل مرسي الحنفي، مواليد 15 مايو 1984 مقيم بقرية ناهيا مركز كرداسة، حاصل على دبلوم تجارة يعمل في أحد المطاعم، وتاجر أخشاب يدعى أحمد عبد الحميد عبد العزيز الديبة، مواليد 18 مارس 1984 بكرداسة، يدرس بكلية الإعلام مركز التعليم المفتوح جامعة القاهرة، وسمير عزت عبد المطلب عمر، من مواليد 15 أكتوبر 1984 مقيم بكرداسة.

◄أمير "داعش كرداسة" نجل قيادي كبير بحزب النور (خاص بالوثائق)

 

ومصطفى فتحي أحمد أبو الدهب، مواليد 24 يناير 1988 مقيم بكرداسة وحاصل على دبلوم تجارة، وعمر محمد فتحي مغاوري السهيت، طالب من مواليد فبراير 1997 مقيم بكرداسة، ومصطفى حسين السيد الزنتوت، وشهرته مصطفى زبلة، طالب من مواليد 1996 يقيم في كرداسة، وطالب بكلية التجارة جامعة حلون يدعى فتحى ضياء محمود علي، مواليد 1997 ومقيم في كرداسة.

 الخلية الثانية: تولى مسئولية الخلية العنقودية الثانية عضو التنظيم محمود نصر أبو طالب الليثي، وأكدت التحريات تمكنه من استقطاب 7 إرهابيين مقيمين ببلدة كرداسة، وهم كل من: طاهر أبو طالب الليثي، وجمعة شعبان عبد الله سلام، ويسري محمد منصور، وعصام خميس فرج، وحسن إبراهيم محمد رجب وشخصين مجهولين الهوية.

◄طارق السيد.. القائد العام لخلايا «داعش مصر» يحصل على المؤبد (التفاصيل كاملة)

 

الخلية الثالثة: تزعمها سامح عبد العزيز هندي السيد العطفي: وضت محمد عيد محمود عبد المعطي أبو بحيري، مقيم كرداسة، ومحمد فضل طه، مقيم في الطالبية، ومحروس حسين سالم سويدان، كهربائي مقيم في الطالبية، وعمر سليمان عبد السلام سليمان، مبلط سيراميك مقيم في كرداسة، وأحمد محمد عبد الحليم أحمد سوس، محامي مقيم بالعمرانية، ومروان محمد السيد محمد ومقيم بكرداسة.

الخلية الرابعة: تزعمها إسماعيل إبراهيم السيد علام، واستقطب كل من: ماهر إمام بيومي أبو داغر، مقيم بكرداسة، ومحمد صلاح عبد الواحد عبد الهادي، محامي مقيم بكرداسة، وأحمد حسن جبريل العبد، سائق من كرداسة، وآخرين.

◄انفراد.. طريق "شيبوب" إلى داعش بدأ بـ"سيجارة حشيش"

 

اضطلع التنظيم في ارتكاب حادث تفجير عبوة ناسفة أمام مكتب التوثيق التابع لوزارة الخارجية بشارع أحمد عرابي بالمهندسين،  وزرع عبوة ناسفة بالقرب من سفارة دولة غانا، وزرع عبوة ناسفة في فندق الأهرامات الثلاثة بشارع الهرم، زرع عبوة ناسفة أمام فندق الميريديان بميدان الرماية، زرع عبوة ناسفة بجوار نقطة تابعة لهيئة الطرق والكباري أعلى الطريق الدائري المريوطية، وزرع عبوة ناسفة بجوار كشك مرور بمحور 26 يوليو انفجرت دون حدوث إصابات، تفجير عبوة ناسفة بالجزيرة الوسطى في شارع فيصل الطوابق أثناء مرور قوات الشرطة، تفجير عبوة ناسفة بالقرب من نادي الطلبة العماني بشارع غزة المهندسين، إطلاق النيران على موظفي هيئة الطرق والكباري بنقطة تابعة للهيئة أعلى الطريق الدائري ما أدى لمقتل اثنين موظفين، تفجير عبوة أسفل كوبري الملك خالد بجوار محول كهربائي دائرة قسم منشأة ناصر.

وكشفت التحريات اضطلاع العديد من عناصر ولاية الجيزة في التمهيد لاستهداف فنادق (أطلس – النبيلة – أمون) بشارع جامعة الدول العربية بالمهندسين، وفندق موفنبيك أول طريق مصر إسكندرية الصحراوي، وبنك كائن بنهاية شارع فيصل، وسيارتين انتشار سريع بشارع اللبيني الهرم، وسيارة النقيب مصطفى الدر معاون مباحث الطالبية، وسيارة مدرعة تتمركز في ميدان الرماية، وكيمن نزل دائري المنيب.

◄حكاية أصغر طفل مصري جنده سلفيون للالتحاق بتنظيم داعش (وثائق)

 

أخفى التنظيم العبوات الناسفة والمواد المتفجرة والأسلحة المستخدمة في تنفيذ مخططهم العدائى بالمشتل الخاص بالقيادي محمود نصر أبو طالب الليثي بطريق المريوطية بالقرب من مدخل منشأة البكاري، والمزرعة الخاصة بالعضو فريد يحيى عبد العزيز بمنطقة الوادي الفارغ بوادي النطرون.

انكشفت أبعاد المؤامرة في محضر التحريات المؤرخ في 9 يونيو 2016، حيث تم التوصل إلى تحديد عدد آخر من أعضاء ولاية الجيزة الغير مرصودين أمنيا ودور كل منهم على النحو التالي:

◄أجناد مصر.. دماء كتبت نهاية التنظيم (أرقام وتواريخ)

 

أحمد محمد سعد محمد السيد أبو جبل، يحمل اسم حركي الدكتور والمهندس، مواليد 1997 يعمل فني بشركة فريش للأجهزة الكهربائية، انضم لخلية أرض اللواء وشارك في عدة عمليات كما زرع عبوة أمام نقطة شرطة أرض اللواء ثم قام بإزالتها بسبب عدم انفجارها، وزرع عبوة ناسفة بنزلة الدائري مع كوبرى أحمد عرابي تم تفكيكها، كما شارك في رصد أهداف متعددة أبرزها محكمة شمال الجيزة بشارع السودان، وتمركز أمني بشارع جامعة الدول أمام محل عصير فرغلي، وسيارة ضابط شرطة بجوار كشك أمام محكمة شارع السودان.

تبين من التحريات أن المتهم شارك قبل انضمامه لولاية الجيزة في ارتكاب واقعة اغتيال فردي شرطة المعينين لحراسة بنكي الأهلي القطري، وHSBC، بميدان سفنكس بتاريخ 27 ديسمبر 2014 مستخدما بندقية آلية ودراجة بخارية,

◄ولاية الصعيد.. كيف خطط «داعش» لإعلان تأسيس «إمارة الوهم»؟

 

الثاني سعد محمد سعد محمد السيد أبو جبل، من مواليد عام 2000، ومحمد عاطف عبد الحميد، طالب بالثانوي الصناعي، شارك في تفجير نادي الطلبة العماني، والتخطيط لتفجير تمركز أمني بميدان سفنكس، وتمركز مرور أسفل كوبري أرض اللواء، وتمركز أمني بشارع التحرير بالدقي أمام محطة مترو البحوث، ونقطة شرطة أرض اللواء، أمام إبراهيم نبيل بدوي حسن الرباحي، رصد رئيس نادي الزمالك أثناء تردده على الناس، وكهربائي يدعى إبراهيم جابر أحمد محمد ريان تولى مسئولية الاستقطاب والدعم اللوجستي، وترزي يدعى علي أحمد حسن داوود، مسئول نقل وإخفاء الأسلحة.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق