الحوثيون يحرمون الأطفال من التعليم.. إحصائيات كارثية عن انتهاكات المليشيات ضد المدارس

الإثنين، 22 أكتوبر 2018 11:00 ص
الحوثيون يحرمون الأطفال من التعليم.. إحصائيات كارثية عن انتهاكات المليشيات ضد المدارس
الجيش اليمني
كتب أحمد عرفة

دفعت الجرائم التي ترتكبها مليشيات الحوثيين المدعومين من إيران، ضد المؤسسات التعليمية اليمنية، إلى إعلان نائب وزير التعليم في حكومة المليشيات استقالته، لتتلقى الجماعة الانقلابية ضربة كبرى جديدة، تظهر نزيف القيادات والانشقاقات المتواصلة مؤخرا.

وتشير تقارير وتصريحات مسؤوليين يمنيين، إلى إقدام المليشيات على غلق آلاف المدارس في المدن التي يسيطرون عليها، خاصة في ظل سياسة الحوثيين الرامية، نحو تجنيد الأطفال في المدارس للمشاركة في العمليات العسكرية، التي يخوضونها ضد الجيش اليمني المدعوم من التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية.

وأعلنت صفحة «اليمن الآن» المهتمة بالشأن اليمني، أن نائب وزير التعليم في حكومة المليشيات الحوثية أعلن انشقاقه عن المليشيات، في ظل تواصل الانتهاكات التي يمارسها الحوثيين.

اقرأ أيضًا.. ضربة جديدة لمخططات إيران في اليمن.. روسيا تقر بأهمية دور التحالف العربي

 

وقائع تلك الانتهاكات التي تمارسها المليشيات ضد المدارس اليمني، كشفها وزير التربية والتعليم اليمني عبدالله لملس، في تصريحات لموقع «العربية . نت» السعودي، مؤكدا أن الحرب التي تشنها الميليشيات في اليمن، أدت إلى آثار مدمرة على النظام التعليمي، وعادت بالسلب على فرص ملايين الأطفال في الحصول على التعليم، حيث تم إغلاق 3600 مدرسة من مدارس التعليم الأساسي والثانوي، منذ بداية الانتهاكات الحوثية، ما أدى إلى حرمان 1.9 مليون طفل من نظام التعليم الرسمي.

وعن المدارس المتضررة من الانتهاكات الحوثية، قال الموقع السعودي، إن هناك ما يقارب 2000 مدرسة أساسية وثانوية، تضررت وحولتها الميليشيات لثكنات عسكرية، و67 % من المدارس لم تدفع لطواقمها مرتباتهم لما يقرب العامين، كما أن هناك أكثر من مليون طفل لا يستطيعون الالتحاق بالمدارس، بسبب حرب الميليشيات الحوثية، ومليوني طفل لا يحصلون على نظام تعليم رسمي، فانعدام التعليم النظامي قد يؤدي إلى أثر لا رجعة فيه على التنمية المستقبلية لأي بلد في العالم.

اقرأ أيضًا.. هل يعود الحوثيون أدراجهم؟.. الجيش اليمني يقطع رؤوس الأفاعي في الملاجم بالبيضاء

 

في المقابل واصل الجيش اليمني، تحركاته العسكرية الرامية نحو تحرير الأراضي اليمنية بشكل كامل، ووفقًا لما ذكره الموقع الرسمي للجيش اليمني، فإن تلك التحركات العسكرية أسفرت عن مقتل قيادي بارز في ميليشيات الحوثيين، خلال قصف شنته مدفعية الجيش على الميليشيات في مديرية باقم بمحافظة صعدة.

وتابع الموقع أن القيادي المليشياوي قتل مع عدد من مرافقيه، في القصف المدفعي الذي استهدف تجمعا للمليشيات شمال غرب مديرية باقم، وذلك بعد عملية رصد مكثفة لتحركات الميليشيات في المديرية، وهو ما أسفر عن خسائر كبرى للحوثيين من خلال تلك الضربات التي تم توجيهها ضد معاقلهم بالمحافظة اليمنية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق