خزينة كندا تستعد لاتسقبال 4 مليارات دولار بعد تقنين تجارة الماريجوانا في البلاد

الثلاثاء، 23 أكتوبر 2018 12:00 ص
خزينة كندا تستعد لاتسقبال 4 مليارات دولار بعد تقنين تجارة الماريجوانا في البلاد
خزينة كندا تستعد لاتسقبال 4 مليارات دولار
رانيا فزاع

بعد اتخاذ كندا التي تعد واحدة من أكبر الدول الصناعية قرارا بتقنين الحشيش وبيعه بشكل رسمي في البلاد، توقعت صحيفة Marijuana Business Daily المتخصصة بهذا القطاع التجاري، أن تحقق كندا نحو 4 مليارات دولار أميركي من تجارة الماريجوانا.

وأصبحت كندا ثاني بلد في العالم يسمح باستهلاك الماريجوانا لأغراض الترفيه، بعد أوروغواي سنة 2013. وذكرت الصحيفة أن أرباح كندا من وراء الاتجار بالنبتة تبلغ ما بين 2.3 مليار دولار إلى 4.5 ملياراً بحلول عام 2021.

لكن قد تواجه السوق الكندية منافسة من قطاع الماريجوانا الأمريكي، الذي بدأت عدد من الولايات بالموافقة على الإتجار به لأغراض ترفيهية، إذ يتوقع أن تجني الولايات المتحدة بهذه التجارة ما بين 7.1 مليار دولار إلى 10.3 ملياراً بحلول عام 2021، وفقاً للصحيفة ذاتها. ولا تتضمن هذه الأرقام الأرباح المتوقعة من الإتجار بالماريجوانا المخصصة للأغراض الطبية في كلتا الدولتين.

الحشيش
الحشيش في كندا

وجذبت الأرقام الكبيرة السابقة قطاع كبير من رجال الأعمال الكنديين للدخول إلى مثل هذه الصناعة والمشاركة بها، لإنتاج المارياجوانا وإعادة بيعها مثل العنب الذي يقومون على زراعته ثم يعيدون إنتاجه مرة أخرى.

قد يعجبك: تقنين الحشيش في مصر هيودينا فين؟.. البداية 400 مليار جنيه

وتهدف العديد من الشركات الكبيرة في كندا إلى ربحية كبيرة سريعة، ولم يقتصر الأمر فقط على تجارة الحشيش ولكنه يمتد إلى ما يعرف بسياحة الحشيش مثل سياحة النبيذ وتسمح الشركة، التي توفر خدمات المشاركة في الإقامة للمسافرين الاختيار من بين أماكن إقامة «صديقة لمدخني الماريجوانا» في أماكن مختلفة من العالم.

ولدى الموقع نحو 100 مكان للإقامة مسجل في كندا. ويقول أحد مؤسسي تلك الشركات لـ بي بي سي، إن 30 منشأة انضمت في الأسبوع الماضي فقط، مع رغبة المزيد من الكنديين في الحصول على الأرباح عندما يبدأ التقنين، وتدير الشركة أيضا منتجعات متخصصة في دنفر وهاواي وأوروجواي وجامايكا، حيث يمكن للنزلاء الاستمتاع بدروس يوجا القنب، ودروس للرسم وتدخين الماريجوانيا وغيرها من الأنشطة.

الحشيش 1
الحشيش في كندا

وقال مؤسس تلك الشركات لـ بي بي سي، إن الأمر «يشبه سياحة النبيذ، ولكن البعض يأتون إلى منتجعه للمساعدة في بعض الحالات الطبية الحادة. وأضاف: «القنب أكثر أمانا من النبيذ».

وأضاف: «أعتقد أنه يمكن أن يخفض الإنتاجية إذا كنت تستخدمه بصورة زائدة عن الحاجة، ولكن إن كنت تستخدمه في عطلة كتجربة جديدة، يمكنه أن يكون أمرا لطيفا أن تسترخي وتهرب من ضجيج العالم، وهو ما نحب أن نفعله.

قد يعجبك: دراسة: تقنين الحشيش لم يشجع المزيد من الشباب على تعاطيه

وبحسب موقع CNN، يتجهز المزارعون للارتفاع المتوقّع بالطلب من الزبائن الراغبين بالحصول على الماريجوانا الترفيهية وسط ترقب لازدياد فرص العمل. وقد ساهم سعي كندا لتقنين الماريجوانا شركة كحول أمريكية Constellation Brands، على شراء 10 بالمائة من أسهم شركة الماريجوانا الكندية (Canopy Growth Corp) مقابل 190 مليون دولار، ما قد يفتح الأفق لفرص استثمارية أكبر قد تأتي من خارج كندا.

حشيش 3
الحشيش في كندا 

كانت الحكومة الكندية قد أصدرت قرارا ببيع جرام «الحشيش» بسعر 7.77 دولارا، وذلك في أولى خطواتها ضمن قرار تقنين بيع «الحشيش» و«الماريجوانا» بشكل قانوني الصيف المقبل. ووفقا لموقع «نيوز وييك»، قالت الحكومة الكندية إن كل المقاطعات، ستحصل على 75 في المائة من عوائد الضرائب التي ستفرض على بيع «الحشيش».

وقال وزير الاقتصاد الكندي، بيل مورنو، لصحيفة تورونتو ستار: «نطمح بخفض الأسعار، التخلص من السوق السوداء لكن ذلك سيحصل مع مرور الوقت».

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة