4 أسباب دفعتهم إلى الخروج من الملة.. لهذا تحول شباب الإخوان إلى الإلحاد في إسطنبول

الثلاثاء، 23 أكتوبر 2018 02:50 م
4 أسباب دفعتهم إلى الخروج من الملة.. لهذا تحول شباب الإخوان إلى الإلحاد في إسطنبول
الاخوان
كتب أحمد عرفة

 

ردود فعل واسعة أثارها الاعتراف الصادر من أحمد درويش، أحد العاملين بقناة الشرق الإخوانية الذين طردهم أيمن نور رئيس القناة مؤخرًا، حيث كشف التحولات التي تعرض لها شباب الجماعة، واتجاههم نحو الإلحاد والذهاب إلى الملاهي الليلية في إسطنبول.

هذا التحول الفكري كشف حجم الفضائح التي انتشرت داخل أروقة التنظيم بسبب قياداته، كذلك كشفت عن حالة عجز كبيرة يعشها قادة الجماعة بحيث لم تعد تستطيع أن تسيطر على شباب التنظيم.

الاعترافات كشفت عن حالة خداع كبيرة تعرض لها شباب الجماعة في الخارج من قياداتها، دفعتهم إلى التحول الفكري الكبير، وهو ما أشار له خبراء وقيادات سابقة بجماعة الإخوان، قائلين إن هذا الخداع والاستغلال أحدث لديهم صدمة دفعتهم إلى هذا التحول الفكري.

خالد الزعفراني، الخبير في شؤون الحركات الإسلامية، قال إن فكر التكفير القطبي الذي سيطر على أغلب شباب الإخوان في الخارج والجماعات الآخرى كان سببًا كبيرًا في تزايد نسب التحول الفكري لدى شباب الجماعة واتجاه نحو الانحلال والإلحاد، بعدما انكشف زيفه.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ«صوت الأمة»، أن الفكر القطبي المنتشر داخل الإخوان يقسى القلب ويفسد التدين من خشية بالقلب إلى قناعات عقلية فاسدة وجدل عقيم.

في سياق متصل قال هشام النجار، الباحث الإسلامي، إن شباب الإخوان اكتشفوا خدعة دولة الخلافة، فتركيا التي يزعم رئيسها أنه خليفة ترعى الدعارة والشذوذ بقوانين الدولة، مضيفًا في تصريحات لـ«صوت الأمة»، أن شباب الإخوان من جانبهم عرفوا أيضا من الممارسة والمواقف حقيقة الكثيرين من قيادات التنظيم وأن إظهارهم التدين في السابق انما كان خدعة لمآرب دنيوية.

وقال طارق البشبيشي، القيادي السابق بالجماعة لـ«صوت الأمة»، إن هؤلاء الشباب تم استغلال حماسهم وإدخالهم فى معركة وصدام مع مؤسسات بلدهم ثم المتاجرة بهم لحساب الهدف الحقيقى للتنظيم وهو تدمير الوطن و تفكيكه كحرب بالوكالة عن العدو.

اقرأ أيضًا.. مفاجأة.. تصرفات قادة الإخوان دفعت شباب الجماعة للخروج من دينهم وتنصر أحدهم (صور)

وأضاف القيادي السابق بجماعة الإخوان، أنه عندما تراجع الاحتياج لهذا الشباب وشعورهم بالمذلة و الإهانة فى بلاد الغربة والتيه أفقد هؤلاء الشباب كل شيء وأضاع مستقبلهم وكفروا بكل الشعارات التى خدعتهم و بدأوا فى الانحراف والسقوط الأخلاقى.

ولفت القيادي السابق بجماعة الإخوان، إلى أن هذه السلوكيات كانت متوقعة بعد شعورهم باليأس و فقدان الأمل انتصار قضيتهم وعودتهم مرة أخرى للحكم.

اقرأ أيضًا.. بسبب «عنجهية» قادة الجماعة.. شباب الإخوان خرجوا من طريق الله إلى الإلحاد

وقال أحمد درويش، في اعترافاته: عاينت بنفسي العديد من المآسي حينما وطأت قدماي أرض إسطنبول، وشاهدت وحكى لي البعض عن شبابٍ لم يكن همَّهم في يوم من الأيام سوى الدعوة إلى الله، وإذا بهم الآن في أماكن اللهو والعصيان وصالونات الكفر والإلحاد، فإذا أردت مقابلة أحدهم فعليك إذًا أن تذهب إلى إحدى الملاهي الليلية أو أحد الصالونات التي لا شغل يشغلها سوى زعزعة عقيدة الشباب بربهم عن طريق استغلال فقدان ثقتهم بمن كانوا يومًا من الأيام قادة يقتدون بأمرهم ومربينَ ينتصحون بنصحهم.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق