بعد أن احتلت الشوارع.. خطة حكومية من 3 محاور للقضاء على القمامة خلال عامين

الثلاثاء، 23 أكتوبر 2018 08:00 م
بعد أن احتلت الشوارع.. خطة حكومية من 3 محاور للقضاء على القمامة خلال عامين
القمامة في شوارع مصر
سيد محفوظ

منذ فترة بعيدة دخلت الدولة في معركة كبيرة مع القمامة انتصرت فيها الأخيرة على كل الحلول الحكومية السابقة، ما أدى إلى تفاقم الأزمة التي ظهرت في جميع شوارع مصر حتى في المناطق الراقية منها.

وتنتج مصر سنويا وطبقا لاحصائيات وزارة البيئة نحو 90 مليون طن من المخلفات الصلبة، بواقع 55 ألف طن بشكل يومى، بينها 20 مليون طن مخلفات بلدية "القمامة".

وعلى مدار عشرات السنين لم تستطع أي حكومة ايجاد حل للازمة التي تعاني منها الشوارع، لكن وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، كشفت عن إعداد خطة متكاملة لحلها مشكلة "الزبالة" وتطوير منظومة النظافة خلال عامين.

زبالة 1
 

 

خطة وزارة البيئة التي عرضتها الوزيرة على البرلمان  تتلخص في حصر المقالب الموجودة على مستوى المحافظات وما هى المقالب الأكثر خطورة، بالتعاون مع وزارة التنمية المحلة والمحافظات، وتم تحديد تكلفة تقديرية، لنقل إلى المدافن، وتم الانتهاء من مقلب العبور وتسليمه فى نصف أغسطس، وتم حصر عدد المقالب فى كل المحافظات وعددها 43 مقلبا على 9 محافظات بتكلفة تقديرية 200 مليون جنيه، وإما غلقها أو نقل تراكمات القمامة".

وتشمل الخطة تطوير البنية التحتية للمدافن، وانشاء  محطات وسيطة ومناولة، وتحديد المدافن الصحية التى تحتاجها، قائلة: "عندنا منظومة متكاملة عن عدد المدافن الصحية والمقالب التى تحتاجها كل محافظة، وهناك تكلفة لإنشاء المدفن وتجهيزها، وبالتالى هى خطة متوسطة على مدار عامين".

خطة وزارة البيئة تتضمن أيضا إشراك طلاب الجامعات فى المنظومة، قائلة :"إيد لوحدها متصقفش، نزلنا الجامعات، لأن لازم الشباب والطلاب يشاركوا، وشكلنا لجنة من نواب رؤساء الجامعات لشئون البيئة والمجتمع، ونوفر المناخ الداعم لإشراك الكل".

 

وطبقا لإحصائيات وزارة البيئة فإن نحو 47% من كمية المخلفات البلدية تنتجها 4 محافظات هى" القاهرة، الجيزة، القليوبية، الإسكندرية"، و37% من المخلفات بمحافظات الدلتا السبع "البحيرة، كفر الشيخ، الغربية، المنوفية، الشرقية، الدقهلية، دمياط"، فى حين أن 16 محافظة باقية تولد 16% فقط من حجم المخلفات اليومية.

وتنتج محافظة القاهرة وحدها يوميا 16 ألف طن من القمامة، يتم تقسيمهم إلى 40% مواد عضوية، و40% مواد صلبة يمكن إعادة تدويرها، و20% مواد غير قابلة لإعادة التدوير كالأكياس والجوانتيات والمخلفات الخطرة، والتى يتم دفنها فى مدافن الهيئة والمحافظات.

زبالة 3

وتعتبر عناصر القمامة في مصر كنز كبير إذ يقدر سعر مخلفات النايلون الأبيض الذى يتم تغليف الثلاجات والأجهزة الكهربائية الجديدة به، إلى  7 آلاف جنيه الطن، فيما يقدر سعر طن زجاجات المياه المعدنية، بنحو 5 آلاف جنيه حيث تعتبر مواد صلبه من مشتقات البترول، ويقدر سعر كيلو عبوات "الكانز" بـ 22 جنيه.

 

ويبلغ سعر طن الكارتون والورق 2000 جنيه، بينما يترواح سعر الطن من 300 صنف من البلاستيك بين 1500 و2000 جنيه، ويأتى الزجاج فى المرتبة الأخيرة حيث يصل سعر الطن من 400 إلى 500 جنيه، وهو أرخص السلع الصلبة.

زبالة 2

وكانت صحف نشرت دراسة أجراها المركز القومي للبحوث الاجتماعيه والجنائيه فإن قمامه مصر تعد الأغني علي مستوي العالم من حيث المواد العضوية ، يمكن من خلالها توفير 9 ملايين طن من السماد العضوي لزراعه مليوني فضلا عن إنتاج 3 ملايين طن ورق و 348 طن زجاج و 336 ألف طن حديد.

 

وأكدت الدراسه أنه يمكن الاستفاده بالقمامه في صناعه أعلاف الماشيه وهومايعني- وفق التحليل الرقمي- تحقيق عائد قدره مليار جنيه وتشغيل 250 الف شاب وفتاه ورفع المستوي الصحي وتجنب امراض خطيره تكلف وزارة الصحة 600 مليون جنيه سنويا.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق