تعرف على مخاطر وأضرار النوم على معدة خالية

الخميس، 25 أكتوبر 2018 06:00 ص
تعرف على مخاطر وأضرار النوم على معدة خالية
النوم علي معدة فارغة

 
يلجأ البعض إلى إهمال تناول وجبة العشاء سعيا منهم إلى فقدان الوزن، أو رغبة في عدم زيادة وزنهم، والنوم على معدة خاوية، دون تناول أي وجبات حتى ولو خفيفة، وشاع هذا الأمر في أوساط المصابين بالمسنة الزائدة، والمتبعين لحميات غذائية لإنقاص الوزن، وهو الاعتقاد الخاطئ الذي له عددا من الأثار السلبية على حياتهم وقوتهم الجسدية.
 
 
دراسة نُشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية، نقلها موقع «greatist»، أشارت إلى أن عدم تناول وجبة العشاء يزيد من الأرق والامتناع عن النوم نتيجة الإجهاد الذي يأتي نتيجة نقص التغذية، وأثبتت أن آلام الجوع تبقي الدماغ في حالة تأهب عقلي، وهو مايُصعب عملية النوم بشكل مريح لإعادة النشاط كاملا للجسم مرة أخرى.
 
التوتر والأرق الناتجين عن الجوع يزيد من عملية الأيض، ومستويات هرمون «جريلين» ويعزز الشهية ويسبب زيادة الوزن كونه يدفعك لتناول وجبات أكثر كمية في صباح اليوم التالي، وبحسب الدراسة، فإنه لايجب الذهاب إلى النوم أثناء شعورك بالجوع.
 
محاولة النوم على الرغم من شعور الإنسان بالجوع لايسبب فقط عجز الجسم عن الحصول على قسط وافر من النوم الهادئ، بل يسبب تقليل معدل تحويل الجسم من البروتين إلى العضلات، وهو مايجعل الجسم يحطم العضلات للحصول على الطاقة، وبالتالي يكون انعكاساته سيئة للغاية على لاعبي كمال الأجسام، كما أن النوم على معدة ممتلئة يؤدي إلأى نفس النتيجة وهي الحرمان من النوم، وهو مايشير إلى تفضيل تناول وجبات خفيفة قبل النوم.
 
الدكتور «أندرياس بفايفر»،  مدير قسم طب التمثيل الغذائي وعلم الغدد الصم في جامعة شاريته برلين للطب، أكد أن توقيت تناول العشاء وكمية الطعام ونوعه أمر مهم للغاية، مشيرا إلى أن هناك احتمال لأن يزيد تناول العشاء بعد الساعة السادسة مساء من وزن جسم الإنسان، إلا أن ذلك يبقى أمرا مفتوحا فهضم الجسم للطعام يختلف من وقت لآخر.
 
وبحسب موقع «هايل براكسيس» الألماني، فإن مستوى السكر في الدم يرتفع بعد تناول الطعام مساء، ولذلك فإن حرق الدهون يتم بشكل أبطأ.
 
وذكرت صحيفة «أوغسبورغ» الألمانية أنه ينصح بالإقبال على الأكل في النصف الأول من اليوم والتقليل من الأكل مساء أوتناول أطعمة قليلة السعرات الحرارية من أجل الحفاظ على جسم رشيق. وينصح الدكتور بفايفر بتناول السلطة والخضار والحبوب بافضافة إلى الاستغناء عن الكحول والمكسرات ورقائق البطاطا.

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق