بعد ساعة من زيارة الرئيس.. السودان يعلن رفع الحظر عن استيراد المنتجات المصرية

الخميس، 25 أكتوبر 2018 01:23 م
بعد ساعة من زيارة الرئيس.. السودان يعلن رفع الحظر عن استيراد المنتجات المصرية
الرئيس السيسي
سيد محفوظ

بعد يوم واحد على قرار السعودية رفع الحظر المفروض على صادرات الجوافة للمملكة، نجحت زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي، في حل أزمة الحظر الذي فرضه السودان على استيراد بعض المنتجات المصرية.

وكشف الرئيس السودانى عمر البشير خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس عبد الفتاح السيسي في لعاصمة السودانية الخرطوم عن توقيعه على قرار يلغى بموجبه الحظر المفروض على المنتجات المصرية إلى الدخول إلى الأراضى السودانية.

 وفرض السودان منذ منتصف العام الماضي تقريبا حظرا على استيراد بعض المنتجات المصرية، مثل الفاكهة والخضروات والاسماك، ، وحاولت وزارة الزراعة التفاوض مع من نظيرتها السودانية على مدار الأشهر الماضية لرفع الحظر .

وطوال تلك الفترة عقد مسئولون بوزارة الزراعة المضرية اجتماعات مع نظرائهم في السودان في محاولة لاقناعهم بمراجعة القرار السابق اتخاذه، وعقد الدكتور عزالدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، ونظيره السوداني الدكتور عبدالله سليمان  في شهر أغسطس الماي اجتماعا بحثا فيه المشاكل التي تعترض استئناف تصدير الحاصلات الزراعية المصرية إلى السودان، فيما عرض الجانب المصري الموقف الفني للصادرات الزراعية، وأن القرار السوداني لم يكن له أسباب فنية.

وأبدى وزير الزراعة والغابات السوداني ، تفهمه وتأييده لإلغاء قرار الحظر بعد مراجعة الجهات الفنية بالحجر الزراعي السوداني، وأوضح إنه سيبلغ وزير التجارة السوداني بالموقف الفني تمهيدا لإلغاء حظر الإستيراد من مصر دعما للعلاقات التجارية والأخوية بين البلدين.

وبحث الوزيران خلال اللقاء سبل تعزيز ودفع التعاون الزراعي بين البلدين بما يحقق مصالح الشعبين، وتذليل جميع المعوقات لتحقيق التعاون المشترك وتشجيع الاستثمار الزراعى، والتعاون في مجال بناء القدرات للكوادر السودانية، والتعاون البحثي بين مركزي البحوث الزراعية والصحراء المصري والمراكز البحثية السودانية والتوسع في المزارع المصرية في السودان.

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة