بعد 4 أشهر من حلف اليمين.. هذه أبرز الملاحظات على 4 وزارات بحكومة مصطفى مدبولى

الجمعة، 26 أكتوبر 2018 11:00 ص
بعد 4 أشهر من حلف اليمين.. هذه أبرز الملاحظات على 4 وزارات بحكومة مصطفى مدبولى
حكومة مصطفى مدبولي
كتبت- سلمى إسماعيل

عندما يتواجد العنصر البشري في منظومة ما قد يرتكب أخطاء دون قصد، لهذا ربما أذنب أربع وزراء فى حكومة المهندس مصطفى مدلولي سهوًا،  فمنذ حلف اليمن الدستوري  في 14 يونيو 2018، أثير عدد من الأزمات في  وزارة «الزراعة»، «التنمية المحلية » و«الأثار» و «التربية والتعليم» نجم عن بعضها ارتفاع فى الأسعار، والبعض الأخر إثارة الري العام، إلا أن دائمًا  تتخذ الحكومة خطوات جادة  لاحتواء كافة الأزمات .

«صوت الأمة» ترصد  فى السطور القليلة التالية ذنوب الوزارات الأربع «الزراعة، والآثار، التنمية المحلية ، والتربية والتعليم» خلال الخمسة أشهر الماضية .

وزارة الزراعة

فيروس تجعد أوراق الطماطم «023» كان أحد إخفاقات وزارة الزراعة، والذي ترتب عليه 190 شكوى من المزارعين، وكانت وزارة الزراعة طرف أصيل في هذه الأزمة، لأن الشركة المستوردة لبذور الطماطم المهجنة بالفيروس قد حصلت على موافقة من لجنة فحص واعتماد التقاوي بوزارة الزراعة.

تجعد أوراق الطماطم

اقرأ أيضاً: أكبر برج فى الكون بالعاصمة الإدارية.. كيف نافست مصر النهضة المعمارية فى عواصم العالم؟

ولم تكن أزمة الطماطم الوحيدة فى وزارة الزراعة، إلا أن تصدير البطاطس في وقت يحتاج فيه السوق إلى هذا المحصول، ربما كان خطأ وقعت فيه وزارة الزراعة، لكن الوزارة أعلنت أن السبب في هذه الأزمة يعتمد على شقين، الأول أن هذا الموسم ليس موسم البطاطس، والثاني أن البطاطس المخزنة فى الثلاجات غير كافية لسد احتياجات السوق خلال العام الجارى.

وكان تسويق محصول القطن المصري، آخر إخفاقات وزارة الزراعة، التي نتج عنها أزمة استلام القطن من الفلاحين، إلا أن المهندس مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، تدخل لحل الأزمة، وطالب بالإسراع في إجراءات حصول جمعية منتجي الأقطان على قرض من البنوك، لشراء المحصول من المزارعين.

ازمة القطن

 

 

وزارة التنمية المحلية  

يعتبر إطلاق أسماء قيادات وأقطاب جماعة الإخوان الإرهابية، على شوارع وأحياء محافظات مصر، أبرز الأخطاء التي وقعت فيها وزارة التنمية المحلية، ففي وقت سابق تتبعت «صوت الأمة» مسار شوارع الإخوان في مصر، فبدءًا من القاهرة، وجدنا شارع باسم حسن البنا بمنطقة مساكن الحلمية، وشارع آخر في منطقة المرج البحرية، وتساوت معها القليوبية بشارعين في قليوب والخانكة، وفي الإسكندرية شارع باسم مؤسس الإخوان في إحدى المناطق التابعة لقسم الرمل.

 

بعد التأخر عام ونصف على تطويره.. محافظة القاهرة تبدأ خطة إحياء ميدان السيدة عائشة

 
شارع سيد قطب بالبحيرة

وبجانب المحافظات الثلاث، حضرت الغربية بشارع حسن البنا في مدينة المحلة الكبرى، إضافة إلى ثلاثة شوارع باسم مؤسس الإخوان في مركز ناصر بمحافظة بني سويف، ومدينة قويسنا بالمنوفية، ومدينة ميت غمر بالدقهلية. ليصل إجمالي الشوارع التي نجحنا في الوصول إليها عبر "خرائط جوجل"، إلى 9 شوارع في 7 محافظات، يقارب تعداد سكانها 38 مليون نسمة، ما يُعني أن التنمية المحلية وإداراتها تُجبر أكثر من ثُلث سكان مصر على التورط في عار الاحتفاء بجماعة الإرهاب ومؤسسها.


وزارة التربية والتعليم

 

المدارس-اليابانية

ثمة التسرع هي أبرز أخطاء وزارة  التربية والتعليم، حيث  أعلنت بدء الدراسة في المدارس اليابانية العام الماضي، دون الانتهاء من كافة الاستعدادات، الأمر الذي جعلها تتخذ قرار تأجيل بدء الدراسة بها، إضافة إلى أنه تم إضافة 1950 جنيهًا على أولياء الأمور، تحت بند الزى الرسمي، ليصل إجمالي مصروفات الطلاب 12 ألف جنيه، الأمر الذي تسبب في نفور أولياء الأمور عن هذه المدارس، كما تواجه المدارس اليابانية حالة من النفور من قبل المعلمين، بسبب خفض رواتبهم التي وصلت إلى 1800 جنيه.

أقرأ أيضًا : التعليم: احتياجات المعلمين بالمدارس اليابانية يتم وفقا لإمكانيات كل مدرسة

وكان ثاني أخطاءها الإعلان عن تطبيق نظام التابلت في المدارس الثانوية دون اكتمال البنية التحتية في المدارس والخاصة بتوصيل الإنترنت، إلا أن وزرة الاتصالات تحاول مسرعة حل تلك الأزمة قبل بدء تسليم التابلت، لكن في نهاية الأمر أعلن وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بأنه راض عن سير العملية التعليمية بنسبة 85%.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق