قبل انطلاقه بأيام.. نرصد أولويات الأحزاب السياسية خلال منتدى شباب العالم

الجمعة، 26 أكتوبر 2018 03:00 م
قبل انطلاقه بأيام.. نرصد أولويات الأحزاب السياسية خلال منتدى شباب العالم
منتدى شباب العالم
كتبت - سلمى إسماعيل

أنهت الأحزاب السياسية استعداداتها للمشاركة في منتدى شباب العالم، والذي يقام في مدينة شرم الشيخ في الفترة من 3 إلى 6 نوفمبر المقبل، باستضافة 5 آلاف شاب وفتاة من 145 دولة تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية.

وفى ذلك السياق، كشف عدد من الأحزاب المشاركين في منتدى شباب العالم لـ« صوت الأمة» عن أهم الملفات التي سيركزون عليها خلال جلسات المنتدى، والتي جاء أبرزها عن الهواية المصرية، ومناقشة قضايا الأورومتوسطى، إضافة إلى قضايا القارة الأفريقية، والإرهاب.

أجندة أفريقيا 2063

علاء عصام أمين شباب حزب التجمع

بدوره قال أمين شباب حزب التجمع، علاء عصام، إن أهم ملف نلقى الضوء عليه أجندة أفريقيا 2063، لأن الأجندة الأفريقية هي بؤرة اهتمام شباب العالم، فضلًا عن إننا أبناء قارة واحدة، وليس من المفترض أن نترك الدول العظمى تستغل ثرواتنا والمواد الأولية في أفريقيا، في الوقت الذي نحتاج فيه لهذه الموارد، لافتًا إلى عدم قدرتنا على الإنماء المحلى لاستغلال مواردنا الأولية.

وأكد علاء عصام لـ«صوت الأمة»، أن القوى العظمى والعالمية تستغل التكنولوجيا التي تمتلكها في استخراج المواد الأولية في القارة السمراء دون أن يعود ذلك بأي نتائج في التنمية الزراعية والاقتصادية والصناعية، مشيرًا إلى قيام القوى العظمى باستصلاح الأراضي الزراعية، لاستخراج الموارد وتوريدها إلى دولهم مثلما زرعت بريطانيا القطن بالأراضي المصرية في الماضي، ولهذا الاستعمار لم يغير وجه حتى الآن.

الأعمدة السبعة للشخصية المصرية 
 

محمد فرج التجمع

وأشار أمين شباب حزب التجمع، إلى أن منتدى شباب العالم يناقش علاقة مصر بالدول الأفريقية، لأن هذا المفهوم غير مرسخ، لافتًا إلى أن الدولة المصرية هي في الأساس دولة أفريقية، وهذا يعني حدوث توافق وتكامل اقتصادي واجتماعي وسياسي بين مصر والدول الأفريقية.

في سياق، متصل أكد المهندس محمد فرج، الأمين المساعد لحزب التجمع، على انتهاء شباب الحزب استعدادتهم في تجهيز الملفات التي يناقشونها في الكلمات الرئيسية والورش بمنتدى شباب العالم، والتي يدور معظمها حول آليات وسبل دعم الهوية المصرية.

وأوضح أمين مساعد حزب التجمع لـ«صوت الأمة»، أن الشباب أعدوا دراسات موثقة عن الهوية الثقافية لمصر، وسيناقشون كتاب الأعمدة السابعة للشخصية المصرية لمراد حنا، لافتًا إلى أن الهوية الثقافية لمصر تعتمد على أربع أبعاد تاريخية «الفرعونية – اليونانية الرومانية – القبطية – الإسلامية»، إضافة إلى علاقة مصر بالدولة الأفريقية والأورمتوسطية، بسبب موقعها الجغرافي.

قضايا الأورومتوسطى

الامين العام لحزب مستقبل وطن حسام الخولي


في هذا الصدد، قال حسام الخولي، الأمين العام لحزب مستقبل وطن، إن شباب الحزب أنهوا استعداداتهم بالكامل للمشاركة في منتدى شباب العالم، والتي من المفترض أن تكون المشاركة خلال التفاعل مع الجلسات التي ستعقد والمشاركة بآرائهم والأسئلة والنقاشات حول العديد من القضايا، لافتًا إلى أن الحزب يشارك في جميع جلسات المنتدى، خاصة التي تناقش قضايا الأورومتوسطى، وجلسات القارة الإفريقية، وسيتقدم شباب الحزب بمقترح خلال ورشة عمل  الأورومتوسطى، لتحقيق زيادة الترابط الاجتماعي بين دول شمال وجنوب البحر الأبيض المتوسط، للمساهمة في تنمية التعاون المشترك بينها.

 

اقرأ أيضاً: ينطلق 3 نوفمبر.. ماذا قال وزير الأوقاف عن منتدى شباب العالم؟

 

وأكد أمين عام حزب مستقبل وطن لـ«صوت الأمة»، أن منتدى شباب العالم يحمل العديد من الرسائل المصرية إلى العالم، أولها استعداد مصر للتبادل الثقافي بين شباب دول العالم، ثانيًا دعوة دول العالم إلى زيارة المناطق السياحية في مصر، لافتًا إلى زيادة عدد المشاركين في منتدى الشباب هذا العام يعني نجاح المنتدى الأول، مضيفًا أن الشباب استعدوا لمناقشة قضاياهم في كافة سكاشن جلسات منتدى شباب العالم المقبل.

مكافحة الإرهاب

الدكتور ياسر الهضيبي المتحدث الرسمي باسم حزب الوفد


فيما أكد الدكتور ياسر الهضيبي، المتحدث الرسمي باسم حزب الوفد، أن الحزب استعد للمشاركة في منتدى شباب العالم الذي سيقام في مدينة شرم الشيخ خلال الفترة من 2 إلى 6 نوفمبر المقبل، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأشار المتحدث باسم حزب الوفد لـ«صوت الأمة»، إلى أن  شباب حزب الوفد سيركزون خلال مشاركتهم في المنتدى على ملفات التنمية والهوية المصرية ومكافحة الإرهاب، لافتًا إلى أن شباب الحزب طرحوا خلال المنتديات الشبابية السابقة عددًا من الموضوعات من بينها المشاركة السياسية للشباب وآليات الاستفادة من المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

التبادل الثقافي

أما عن حزب المصريين الأحرار، فقد أكد أن منتدى شباب العالم يمثل منصة دولية للحوار والمضي نحو مستقبل أفضل للإنسانية، ويشارك الحزب بصفة مستمرة عبر دعوة عدد من شبابه في فعاليات المنتدى.

 

اقرأ أيضاً: سياسيون عن منتدى شباب العالم: بادرة لمستقبل أفضل

 

ويركز شباب المصريين الأحرار في ورش العمل على  قضايا الإرهاب ودور الشباب في مواجهته والقضاء عليه والتنمية المستدامة وتواصل وتبادل الثقافات، إضافة إلى التغير المناخي والهجرة غير الشرعية واللاجئين ومساهمة الشباب في بناء وحفظ السلام بمناطق الصراع.

 تنسيقية شباب الأحزاب تكشف ملفاتها فى منتدى شباب العالم
 

شهاب وجيه عضو تنسيقية شباب الأحزاب و السياسيين

أما عن استعدادات تنسيقية شباب الأحزاب، أكد شهاب وجيه، عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين لـ«صوت الـأمة»، أن تنسيقية شباب الأحزاب ستشارك في كافة القضايا التى ستناقش في منتدى شباب العالم، إلا أنها ستركز في الأساس على أربع قضايا هى "القضايا الإفريقية، وذوى الإعاقة، وملف التعاون الأورومتوسطى، والمشروعات الصغيرة والمتوسطة".

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق