العدل تبدأ تحديث موقعها الرسمي.. خدمة الشهر العقاري الإلكتروني قريبا في الجيزة

السبت، 27 أكتوبر 2018 08:00 م
العدل تبدأ تحديث موقعها الرسمي.. خدمة الشهر العقاري الإلكتروني قريبا في الجيزة
خدمه التوثيق علي البوابة الإليكترونيه

أضاف قطاع التطوير التقني ومركز المعلومات القضائي بوزارة العدل، خدمات جديدة للمواطنين في فى تقديم الشكاوى والاستعلام عن «رول» الدعاوى والجلسات إلكترونيا، عبر تحديث البيانات والمعلومات التي يضمنها الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بالوزارة من خلال إضافة أيقونات جديدة.

وتعمل وزارة العدل، على استحداث بعض الخدمات على موقعها الإلكتروني بجانب إضافة خدمة الشهر العقاري والتوثيق الجديدة على بوابة الحكومة والموقع الخاص بالوزارة، حتى يتمكن المتعاملين مع الشهر العقاري من استخراج المستندات والتوكيلات إلكترونيا بدلا من الذهاب إلى مكاتب التوثيق، بحسب ما قالته مصادر رفيعة المستوى لـ صوت الأمة.

ووقعت وزارة العدل بروتوكول تعاون بين مصلحة الشهر العقاري وشركة تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية (E-Finance)، بغرض توفير خدمات الدفع الإلكتروني لرسوم الشهر العقاري والتوثيق اللازمة لاستكمال منظومة تقديم خدمات الشهر العقاري إليكترونيا، بحيث يتمكن المواطن من سداد مقابل خدمات الشهر إلكترونيا على الموقع الذي تم إنشاؤه، بالتعاون مع وزارة التخطيط، وتتنوع وسائل الدفع ما بين كروت الائتمان أو عن طريق البريد، وهذا يتيح للمواطنين سداد رسوم الخدمات على مدار اليوم.

الايقونات الجديدة على موقع العدل
الأيقونات الجديدة على موقع العدل

ووفقا للمصادر، فإنه سوف يتم البدء في تطبيق منظومة الدفع الإلكتروني الخاص بخدمات الشهر العقاري في محافظة الجيزة كمرحلة أولى فور استكمال منظومة السداد الإلكتروني للرسوم المستحقة عن خدمات التوثيق.

وكشفت المصادر، طريقة التعامل مع الخدمات الجديدة إلكترونيا، موضحة أن خدمة التوثيق الجديدة تبدأ بقيام المواطنين المتعاملين مع الشهر العقاري بالدخول إلى بوابة الحكومة أو موقع الوزارة واختيار أيقونة خدمات التوثيق ثم اختيار نوع الخدمة أو المستند أو الأوراق المطلوب استخراجها وتدوين البيانات على النموذج الخاص بالخدمة المطلوبة وتحديد طريقة السداد أما عن طريق البريد أو باستخدام خدمات الدفع الإلكتروني وتحديد كيفية استلام المستند بعد استخراجه إما بالتوصيل لمحل إقامة المواطن أو من مكاتب البريد المنتشرة في أنحاء الجمهورية.

المستودع الرقمى على موقع الوزارة
المستودع الرقمي على موقع الوزارة

ولافتت المصادر، إلى أنه بعد ذلك يتم فحص الطلب والتأكد من استيفاء البيانات المطلوبة، ثم التأكد من توصيلها للمواطنين على محال إقامتهم، مشيرة إلى أنه سيتم اطلاق الخدمة بالجيزة فور استكمال بعض التجهيزات الفنية الخاصة بالموقع الإلكتروني، مؤكدة في الوقت نفسه أن وزارة العدل تولي اهتماما كبيرا بتنفيذ خطة استراتيجية لتطوير الخدمات بالشهر العقاري، للتيسير على المواطنين الحصول على جميع الخدمات الحكومية بشكل سريع وسهل وتذليل العقبات التي تواجههم في شتى القطاعات.

وبحسب المصادر، فإن الخدمات الإلكترونية الجديدة جاءت بعد بروتوكلات التعاون مع وزارة التخطيط و الاتصالات متمثلة في الهيئة القومية للبريد، التي توضح مدى تضافر جهود مؤسسات الدولة وتوافقها لتطوير الخدمات الجماهيرية من أجل تخفيف العبء عن المواطنين.

خدمة التوثيق على البوابة الحكومية
خدمة التوثيق على البوابة الحكومية

وأضافت المصادر، أن الاعتماد الأكبر على البريد وذلك نظرا لما يحظى به من رصيد هائل من الثقة لدى كافة فئات المجتمع، ويتمتع بشبكة كبيرة من الفروع المنتشرة في كافة والمحافظات والقرى والنجوع لذا مما يساعد على تقديم أكبر عدد ممكن من الخدمات الممكنة  للمواطنين في كل مكان.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة