سكان «عشش المحلة»: السقف خشب.. والحمام «جردل» (صور)

الإثنين، 29 أكتوبر 2018 12:00 ص
سكان «عشش المحلة»: السقف خشب.. والحمام «جردل» (صور)
سكان العشش بالمحلة

مأساة حقيقية يعيش فيها سكان العشش بمنطقة سوق الجمعة في مدينة المحلة الكبرى التابعة لمحافظة الغربية، فليس العراء وحده هو ما يكافحونه بل يقضون حاجتهم في «جردل»، فضلا عن تعرضهم يوميا للمضايقات من «البلطجية» وتجار المخدرات، الذين بدورهم يطاردون أبنائهم وبناتهم ويحاصرونهم ليلا داخل هذه العشش.

ورغم صدور قرارات الإزالة منذ أكثر من 7 سنوات، إلا أن سكان العشش  لم يجدوا يد مسئول تحنو عليهم، وتوفر لهم سكنا آدميا يحميهم من حر الصيف وقسوة برد الشتاء، ومضايقات تجار المخدرات.

سكان العشش بالمحلة (6)

إحدى سكان العشش تدعى «أم صفاء» صدر قرار إزلة للمنزل التي كانت تقيم فيه هي وعائلاتها منذ 7 سنوات،  تقول إن منزلها أزيل حتى سطح الأرض، وتم عمل بحث اجتماعي لها ولزوجها ولأولادها الأربعة، للحصول على شقة لكن دون جدوى ولديها 4 أولاد منهم بنتين 19، و17سنة وطفلين بالمدارس، ولم يستجب مسئول.

سكان العشش بالمحلة (1)

وتضيف: نقيم داخل عشة غير آدمية خلف مدرسة رابعة العدوية مشيدة بالخشب والكراتين والخيش ومحاطة بالأخشاب التي يستخدمها الباعة الجائلون في فرش بضاعتهم يومي الثلاثاء والجمعة من كل أسبوع.

وتقضي أم صفاء حاجتها هي وأسرتها، في دورة مياه عمومية غير آدمية يستخدمها البلطجية في تعاطي المخدرات، وضرب الحقن وشرب المخدرات، والاعتداء على السيدات والبنات، رغم وقوعها على بعد أمتار من نقطة شرطة السلام التابعة لقسم أول المحلة.

سكان العشش بالمحلة (2)

تحكي أم صفاء، أنها تخاف الخروج ليلا من العشة نظرا لانتشار البلطجية، وتضطر بناتها لقضاء حاجتهن في «جردل» خوفا عليهن من الخروج للشارع حتى لا يتعرضن أي من البلطجية، وفي الصباح تقوم بإفراغه فىيدورة المياه. «ناهيك عن العيشة الصعبة في عشة يوجد بها مرتبة على الأرض وسرير وكنبة» تضيف أم صفاء.

سكان العشش بالمحلة (12)

في الشتاء تعمل «أم صفاء» على حماية «العشة» التي تسكن فيها باستخدام «المشمع» لكن دون جدوى فالمياه تتسرب إلى العشة رغم ذلك. تضيف: «طرقت أبواب المسئولين لتوفير سكن إيواء ولكن دون جدوى».

وحتى الآن تعيش أم صفاء مع أسرتها في مأساة، الأمر الذي أدى إلى أن الشمس تسببت في تأكل خشب العشش، والخيش التي يغطيها، مشيرة أن الشتاء كارثة تحل عليهم كل عام، بسبب غرقهم بالمياه رغم وضع «المشمع» على سقف العشة.

سكان العشش بالمحلة (3)

تقول أم صفاء، إنها رفضت خطبة نجلتيها حتى الآن حتى لا يقال عليهن أنهن يقمن في عشة، وهذه مأساة أخرى لأن لديها ابنة مريض ولا تمتلك شيء لتأجير شقة. وطالبت محافظ الغربية ورئيس الوزراء والرئيس السيسي بالتحرك لإنقاذهم من هذه الكارثة اللا إنسانية.

سكان العشش بالمحلة (4)

على الجانب الآخر، وعد اللواء هشام السعيد محافظ الغربية، بزيارة هؤلاء المواطنين وعمل بحث اجتماعى لحالاتهم وإيجاد مساكن لهم في نطاق المحافظة.

 وأكد السعيد، أنه سيقوم بجولة داخل مدينة المحلة لتفقد أحوال أصحاب العشش والوقوف على مستواهم المعيشي والعمل على حل مشاكلهم بالتنسيق مع المسئولين لإيجاد شقق بديلة لهم بعد الانتهاء من عمل الأبحاث الاجتماعية.

سكان العشش بالمحلة (5)

سكان العشش بالمحلة (7)

سكان العشش بالمحلة (8)

سكان العشش بالمحلة (9)

سكان العشش بالمحلة (10)
 
سكان العشش بالمحلة (11)
 
سكان العشش بالمحلة (13)

 

سكان العشش بالمحلة (14)

 

سكان العشش بالمحلة (15)

 

سكان العشش بالمحلة (16)

 

سكان العشش بالمحلة (17)

 

سكان العشش بالمحلة (18)

 

سكان العشش بالمحلة (19)

 

سكان العشش بالمحلة (20)

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة