«خليفة سات».. 6 صور تحكي قصة إطلاق أول قمر صناعى إماراتي (صور)

الإثنين، 29 أكتوبر 2018 11:00 م
«خليفة سات».. 6 صور تحكي قصة إطلاق أول قمر صناعى إماراتي (صور)
لحظة انطلاق خليفة سات

عاشت الإمارات صباح اليوم، لحظة تاريخية، عندما دخلت عالم الفضاء بعد تصنيع وإطلاق أول صاروخ إماراتى، بصناعة سواعد أبنائها.

 

لحظة انطلاق القمر من قاعدته
 
لحظة انطلاق القمر من قاعدته

 

لحظة انطلاق القمر
 
لحظة انطلاق القمر

 

وانتشرت العديد من الصور، التى رصدت لحظة انطلاق القمر الاصطناعى "خليفة سات" فى الساعات الأولى من صباح اليوم الإثنين.

القمر
 
القمر

 

خليفة سات
 
خليفة سات

 

واحتفى رواد مواقع التواصل الاجتماعى، بهذا الإنجاز الذى يفخر به كل العرب به وليس شعب الإمارات فقط، وصعد هاشتاج يحمل اسم "خليفة سات" إلى قائمة الأكثر تداولا على موقع تويتر.

إطلاق القمر
 
إطلاق القمر

 

القمر خليفة سات
 
القمر خليفة سات
 

يذكر أن خليفة سات هو قمر صناعي مخصص لرصد الأرض يتم تصنيعه حالياً في دولة الإمارات العربية المتحدة بمقر مركز محمد بن راشد للفضاء وهو أول قمر صناعي يتم بناؤه داخل الغرف النظيفة في مختبرات الأبحاث وعلوم الفضاء في مدينة دبي ويعد أول قمر صناعي يتم تطويره بالكامل بأيدي فريق من المهندسيين الإماراتيين.

 

كما يعد مركز محمد بن راشد هو مؤسسة علمية تعنى بالفضاء تابعة لحكومة دبي تعمل على تطوير برنامج الفضاء الوطنية و يعمل المركز تحت قيادةيوسف حمد الشيباني المدير العام، وهو المسؤول الأول عن المشاريع والبرامج التي يطلقها المركز. وقد نجح المركز حتى الآن في إطلاق قمرين صناعيين لرصد الأرض وهما دبي سات-1 ودبي سات-2، تم تطويرهما وتصنيعهما بمشاركة ساتريك إنيشياتيف، الشركة الرائدة في تصنيع الأقمار الصناعية في كوريا الجنوبية، وبفضل المعرفة التي اكتسبها فريق عمل المركز من هذه الشراكة أصبح يمتلك الخبرة الكافية لتصميم وبناء القمر الصناعي خليفة سات من دون أي دعم خارجي.

 

وكان الشيخ محمد بن راشد نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي قد اعلن إطلاق مشروع خليفة سات في ديسمبر 2013 ، كي يعطي إشارة البدء بتصنيع المراحل الأولى من خليفة سات بمقر المعهد الكوري لأبحاث الفضاء (كاري) ، حيث استخدم فريق من المهندسين الإماراتيين مختبرات المعهد إلى أن تم بناء الغرف النظيفة داخل مركز محمد بن راشد للفضاء، وفور الانتهاء من تجهيزها تم نقل المشروع إلى مقر المركز لمواصلة مراحل تصنيعه وتطويره.

 

 


 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة