إرهاب «الحمدين» عرض مستمر.. دبلوماسي قطري يعتقل صحفيين داخل سفارة الدوحة بسوازيلاند

الإثنين، 29 أكتوبر 2018 11:00 ص
إرهاب «الحمدين» عرض مستمر.. دبلوماسي قطري يعتقل صحفيين داخل سفارة الدوحة بسوازيلاند
تميم بن حمد
سيد محفوظ

لم تكتف قطر بإيواء عناصر ينتمون لجماعات إرهابية متورطة في أعمال عنف في مصر (الإخوان الإرهابيو) وغيرها من الدول العربية على أراضيها، بل إن مسئوليها ودبلوماسييها يمارسون الإرهاب بأنفسهم.

وكشفت صحف عربية وأجنبية عن تورط الدوحة في اعتقال صحفيين اثنين داخل سفارتها في العاصمة السوازيلاندية، مبابان، في 5 أكتوبر الجاري.

ونشرت صحيفة عكاظ السعودية بيان صادر عن معهد الإعلام في جنوب أفريقيا، (ميسا)، تحدث فيه عن احتجاز قطر لصحفيين داخل سفارتها في العاصمة السوازيلاندية.

وكشف بيان المعهد أن الدبلوماسي القطري يعقوب بن يوسف الملا، أمر باحتجاز الصحفيين لإجبارهما على التوقيع بعدم نشر تقرير صحفي عن واقعة اشهاره سلاحا ناريا في وجه بائع متجول، وهددهما بتقديم شكوى بحقهما لأعضاء البيت الملكي في سوازيلاند.

وطبقا للبيان فإن الأمر لم يتوقف عند الاحتجاز والتهديد، بل قدم المسؤول القطري الملا بلاغًا إلى الشرطة، يفيد بأن الصحفيين اقتحما السفارة ولم يكن لديهما أي موعد أو تصريح مسبق بالتواجد في الداخل.

قطر

وقالت صحيفة" تايمز أوف سوازيلاند" في تقرير لها إن دبلوماسيًا قطريًا احتجز صحفيين اثنين من صحفييها، داخل سفارة بلاده، لمدة ساعة، وحاول إجبارهما على عدم نشر تقرير بشأن تصويبه سلاحا ناريا نحو بائع متجول.

وذكرت " تايمز أوف سوازيلاند" القصة الكاملة لواقعة احتجاز الصحفيين، مشيرة إلى بدءها عندما قابل رئيس تحرير الصحيفة، كوانيل دلهلا، والصحفي الاستقصائي ويلكم دلاميني، الدبلوماسي القطرى يعقوب بن يوسف الملا، في مقر السفارة للاستفسار عن تصويبه سلاحا ناريا نحو بائع متجول، فما كان من الدبلوماسي القطري إلا أن طلب أمن السفارة وأمر باحتجاز الصحفيين.

وبحسب التقرير الذي نشرته " تايمز أوف سوازيلاند فأن المسؤول القطري حاول أثناء الاحتجاز إجبار الصحفيين على توقيع تعهد بعدم إثارة الموضوع مجددًا، إلا أنهما رفضا، وأوضحا له أن القصة تندرج في إطار المصلحة العامة.

وقالت الصحيفة إن الصحفيين بعد أن أُطلق سراحهما توجها مباشرة إلى الشرطة وقدما بلاغًا ضد الدبلوماسي القطري يتهمانه فيه بمحاولة اختطافهما.

وقالت اللجنة الدولية لحماية الصحفيين إن وزارة الشؤون الخارجية القطرية لم ترد على الأسئلة الموجهة لها حول الواقعة، حتى تاريخ 24 أكتوبر الجاري.

ونشرت صحيفة تايمز أوف سوازيلاند، وثيقة مكتوبة على ورقة تحمل شعارا لسفارة قطر في سويزلاند بتاريخ 5 أكتوبر الجاري جاء فيها " نحن موظفون في صحيفة التايمز  ملتزمون بعدم نشر أي معلومات من سفارة قطر دون أمر أو إذن خطي من السفارة ، وفي حال أي شئ سيقدم الصحفيين إلى محاكمة الصحيفة والمسئولين فيها".

 وقال رئيس تحرير تايمز أوف سويزلاند مارتين دلاميني للجنة حقوق الصحفيين «لقد صدمنا من تعرض صحفيينا لمعاملة كهذه من سفير.. هذا ليس مجرد هجوم خطير على وسائل الإعلام المحلية لكنه يبرز عدم احترامنا للبلاد وسنتابع هذه المسألة حتى تتحقق العدالة».

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق