منها الأسماك والمكسرات.. 5 أطعمة تطيل عمرك وتجنبك الشخوخة (تعرف عليها)

الثلاثاء، 30 أكتوبر 2018 10:00 م
منها الأسماك والمكسرات.. 5 أطعمة تطيل عمرك وتجنبك الشخوخة (تعرف عليها)
أطعمة

أظهرت العديد من الدراسات والأبحاث أن نظامك الغذائى هو المسئول عن طول مدة حياتك، وهو المسئول عن الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة، بحسب موقع (Prevention)، وفى هذا التقرير نتعرف على أهم 5 أطعمة تبعد عنك الأمراض وتطيل عمرك.

الاسماك الدهنية
 
 

الأسماك الدهنية
نشرت المجلة الطبية البريطانية BMJ دراسة طبية تؤكد أن أوميجا 3 الموجودة في الأسماك الدهنية، مثل سمك السلمون والتونة والسردين، يمكن أن تساعدك على أن تعيش حياة أطول وأكثر صحة.

ووجد الباحثون بجامعة تافتس الأمريكية، أن الأشخاص الذين لديهم مستويات أعلى من أوميجا -3 فى دمائهم (أى أنهم يتناولون وجبتين من السمك أسبوعيًا على الأقل) لديهم انخفاض بنسبة 18% فى خطر الشيخوخة، وهذا يعنى أنهم أقل عرضة للمعاناة من الأمراض المزمنة (مثل أمراض القلب والسرطان)، أو التدهور المعرفى وخرف الشيخوخة.

المكسرات
 
المكسرات


الجوز
كشفت دراستان بكلية هارفارد للصحة العامة، أنه كلما زاد تناولك للمكسرات خاصة الجوز انخفض خطر الموت المبكر، حيث أن الأشخاص الذين يتناولون المكسرات يومياً أقل عرضة بنسبة 20% للوفاة بسبب السرطان وأمراض القلب وأمراض الجهاز التنفسي مقارنةً بأولئك الذين لم يتناولوها.

ويشير الباحثون، إلى أن المكسرات مليئة بالمغذيات التي تحمي قلبك وتحارب الالتهاب مثل الدهون غير المشبعة والألياف وحامض الفوليك وفيتامين E والبوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم ومضادات الأكسدة مثل الكاروتينات والفلافونويد.

خبز الحبوب الكاملة
 
خبز الحبوب الكاملة


الحبوب الكاملة
ربطت دراسات متعددة بين الحبوب الكاملة الموجودة فى أطعمة مثل: الدقيق والمكرونة وبين طول العمر وانخفاض خطر الوفاة بسبب الأمراض.

ووفقًا لإحدى الدراسات التى نُشرت في JAMA Internal Medicine ، فإن كل حصة إضافية من الحبوب الكاملة  تخفض خطر الموت بسبب مشكلات في القلب بنسبة 9%.

ويعتقد الباحثون، أن هذا يمكن أن يكون بسبب المواد الغذائية الموجودة فى النخالة، مثل الألياف، وفيتامينات B، E ، والمغنيسيوم، والمواد الكيميائية النباتية.

الفلفل الحار
 
الفلفل الحار


الأطعمة الحارة 
أظهرت الأبحاث، أن تناول الأطعمة الغنية بالتوابل يبقيك في صحة جيدة لفترة أطول، ووجدت دراسة أجريت على أكثر من 450 ألف رجل وامرأة من الصينيين أن من تناولوا الأطعمة الغنية بالتوابل 6 أو 7 أيام فى الأسبوع لديهم معدل وفاة أقل بنسبة 14% من أولئك الذين تناولوا الطعام الحار لمرة واحدة أو أقل خلال الأسبوع.

ويرى الباحثون، أن الأطعمة الحارة تحتوى على مركبات تعمل كمضاد للأكسدة، وتحارب الالتهاب، وتضبط نسبة السكر في الدم، ويمكن أن يلعب دورا فى مكافحة البدانة والسرطان.

الأعشاب البحرية
 
الأعشاب البحرية


الأعشاب البحرية
السوشى وسلطة الأعشاب البحرية تحتوى على مركب الفوكويدان، وهو مركب طبيعي في الأعشاب البحرية البنية، قد يكون له آثار مقاومة للسرطان، بحسب الدراسات العلمية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق