«شقيانين من صغرهم».. آبل تحقق في استغلال أحد مورديها للأطفال كأيدي عاملة

الأربعاء، 31 أكتوبر 2018 08:00 ص
«شقيانين من صغرهم».. آبل تحقق في استغلال أحد مورديها للأطفال كأيدي عاملة
أحمد قنديل

 

ينظر الطفل من بعيد إلى المناطق المحيطة بأرضه، ليتطلع إلى مشهد لعب أصدقاؤه الذي يعجبه كثيرًا لكنه غالبًا ما يكون سببًا في إحباطه وحسرته، لعدم قدرته على مشاركتهم، وما أن ينتبه إلى طول وقت التفرج، يهم فازعًا ليلحق وقت عمله الشاق، الذي طالما حرمه من متع الحياة الخاصة بأبناء جيله، بل صنفه ضمن جيل أخر يكون العمل فيه هو الهدف الأول من أجل تحقيق الطموحات والمكاسب العيشية.

أعلنت منظمة «ساكوم» لحقوق الإنسان بهونج كونج، عن تقارير تفيد بأن أحد موردى قطع الغيار لشركة أبل يستخدم بشكل غير قانونى طلاب المدارس الثانوية فى خط التجميع، مشيرة إلى أن الشركة التيوانية المدعوة "كوانتا كومبيوتر" تتعمد تجنب قوانين العمل، وذلك من خلال استخدام المراهقين لتجميع سلسلة "أبل ووتش".

وتقول صحيفة فاينانشيال تايمز، إن «ساكوم» أجرت مقابلات مع حوالي 30 طالبًا بالمدرسة الثانوي، وتأكدت أنهم يعملون بخطط تجميع مصنع كوانتا للكمبيوتر فى تشونغتشينغ بالصين، منوهةً إلى أنه يتم إجبارهم على ذلك بدعوى عدم إمكانية تخرجهم إلا من خلال هذا العمل.

وأفاد عدد من الطلاب بأنهم عملوا ليلاً ونهاراً، وهو أمر غير قانونى بموجب قوانين العمل الصينية، وقال عدد من الطلاب إنهم أخبروا أنهم لن يتخرجوا إذا لم يكملوا التدريب.

وتبحث أبل فى الإدعاءات المتعلقة باستخدام شركة كوانتا للكمبيوتر للأطفال العاملين، خاصة لأنها ليست المرة الأولى التى يحدث فيها هذا ضمن سلسلة التوريد للشركة.

وتعتبر عمالة الأطفال، ظاهرة متفشية بالكثير من أنحاء العالم، ودائمًا ما تواجه انتقادات لاذعة من قبل المنظمات الحقوقية ومؤسسات حماية الأجيال، بالإضافة إلى أن الشركات التي تستخدم الأطفال ضمن عمالتها، غالبًا ما تواجه اتهامات قضائية إثر هذا.

وبحسب منظمة اليونيسيف فإن حوالي 150 مليون طفل تتراوح أعمارهم بين 5 أعوام و14 عاماً في البلدان النامية، وحوالي 16 % من جميع الأطفال في هذه الفئة العمرية، ينخرطون في عمالة الأطفال. وتقدِّر منظمة العمل الدولية أن هناك نحو 215 مليون طفل دون سن الــــ 18 عاماً يعملون ويعمل كثير منهم بدوام كامل، في جميع أنحاء العالم. وفي إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى يعمل واحد من كل 4 أطفال تتراوح أعمارهم بين 5 أعوام 17 عاماً، مقارنة بواحد من كل 8 أطفال في آسيا والمحيط الهادي وواحد من كل 10 أطفال في أمريكا اللاتينية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق