«الهواء الملوث» كلمة السر في وفاة 600 ألف طفل سنويا حول العالم

الثلاثاء، 30 أكتوبر 2018 08:00 م
«الهواء الملوث» كلمة السر في وفاة 600 ألف طفل سنويا حول العالم
الصحة العالمية

 
93 % من أطفال العالم دون سن الـ15، تتعرض حياتهم وصحتهم العامة لمخاطر عدة نتيجة استنشاق الهواء الملوث، مايؤثر على نموهم ويصيبهم بالعديد من الأمراض التي تصاحبهم حتى قبل الولادة، حيث أن النساء الحوامل اللاتي يتعرضن لاستنشاق الهواء الملوث، يضعن أولادهن محاطين بمخاطر الوفاة والإصابة بالأوبئة.
 
 
images
 
 
تقرير منظمة الصحة العالمية، الصادر في جنيف، الثلاثاء، أكد أن هؤلاء النساء يلدن أطفالا في أغلب الأحيان في موعدهم، مصابين بأمراض تؤثر على الجهاز العصبي، والتنفسي، مايؤثر سلبا على نموهم، والقدرة المعرفية لهم، مايهدد بإصابتهم بأمراض الربو والسرطان في نهاية المطاف.
 
 
وبحسب التقرير الصادر عقب انعقاد مؤتمر منظمة الصحة العالمية الأول بجنيف، لمناقشة قضايا تلوث الهواء وعلاقة ذلك بالصحة العامة وبخاصة لدى الاطفال، بحضور  وزراء صحة وطاقة وعلماء ومنظمات المجتمع المدني  لعددا من دول العالم، فإن 600 ألف طفل لقوا مصرعهم عام 2016 نتيجة الإًابة بالتهابات الجهاز التنفسي الناجمة عن استنشاق الهواء الملوث.
 
34945-Capture
 
أمراض القلب، والأوعية الدموية، وضغط الدم، والجهاز العصبي، يتعرض الأطفال المستنشقين للهواء الملوث بمستويات عالية منها في وقت لاحق من الحياة، مشيرا إلى أن الأطفال أكثر عرضة لآثار تلوث الهواء لأنهم يتنفسون بسرعة أكبر من البالغين وبالتالي يمتصون المزيد من الملوثات.
 
download
 
وناشدت منظمة الصحة في التقرير بضرورة تنفيذ تدابير صحية لمواجهة هذا الخطر على صحة الطفل من خلال تسريع التحول إلى تنظيف وقود الطهي والتقنيات المستخدمة، وكذلك تشجيع استخدام وسائل النقل الأنظف والاسكان الموفر للطاقة والتخطيط الحضري وغير ذلك من الاجراءات التي من شأنها الحد من تلوث الهواء مثل الطاقة منخفضة الانبعاثات والقنيات الصناعية الأنظف.
 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق