إدارة ترامب تستفز بكين مجددا.. قيود أمريكة جديدة على صادرات الصين التكنولوجية

الأربعاء، 31 أكتوبر 2018 11:00 م
إدارة ترامب تستفز بكين مجددا.. قيود أمريكة جديدة على صادرات الصين التكنولوجية
الرئيس الأمريكي- دونالد ترامب

 

مستشهدة بأسباب تتعلق بالأمن القومي، فرضت إدارة ترامب قيودا على صادرات التكنولوجيا القادمة من الشركات الصينية المدعومة من الدولة، لتعكس قلق الإدارة الأمريكية من أن المنافسة الصينية قد تؤثر على موردي التكنولوجيا الأمريكيين.

وبحسب وسائل الإعلام الأمريكية، فإن بكين أنفقت بكين مبالغ كبيرة لبناء شركة صناعة أشباه الموصلات «جينهوا» وغيرها من شركات تصنيع الرقائق كجزء من الجهود الرامية إلى تحويل الصين إلى واجهة عالمية رائدة في مجال الروبوتات والذكاء الاصطناعى وغيرها من صناعات التكنولوجيا.

وفرض الرئيس دونالد ترامب رسوم جمركية تصل إلى 25 في المئة على 250 مليار دولار من البضائع الصينية في مسعى للضغط على بكين للتراجع عن تلك الخطط. وقالت وزارة الخارجية الصينية إنها تأمل في أن تعامل الحكومات الأجنبية الشركات الصينية «بشكل معقول وعادل».

ونقلت وسائل الإعلام عن مسئولين أمريكيين وأوروبيين قولهم، إن تكتيكات بكين تنتهك التزاماتها بفتح السوق للمنافسة، كما تشعر واشنطن بالقلق من أنهم قد يضعفون القيادة الصناعية الأمريكية.

وبعد التراجع الحاد في الأسواق الذي شهدته الصين وانخفاض قيمة الأسهم متأثرة بالحرب التجارية نجحت الأسهم في الصعود مرة أخرى، وحققت مكاسب قوية (بعد سلسلة من التصريحات المطمئنة من السلطات الصينية خلال عطلة نهاية الأسبوع.

  وبحسب «سي أن بي سي»، فإنه على المدى المتوسط، يمكن أن تكون الأسهم الصينية ذات قيمة جيدة، ولكن مازالت هناك حالة من عدم اليقين بشأن التوترات التجارية وتباطؤ النمو قد يحدث مرة أخرى،وارتفعت الأسهم الصينية بأكثر من 4%، لكن الخبراء حذروا من أن الأسواق قد تنخفض مرة أخرى بسبب عدم اليقين في المستقبل، وجاءت المكاسب القوية بعد سلسلة من التصريحات المطمئنة من السلطات الصينية خلال عطلة نهاية الأسبوع، مما ساعد الأسهم الصينية على تمديد مكاسب يوم الجمعة.

وقفز مؤشر شانجهاي المركب بنسبة 4.09% في حين ارتفع مؤشر شينزن المركب 4.9%. وقفز مؤشر تشين اكست على غرار مؤشر ناسداك بأكثر من 5%، في حين أغلق مؤشر هانج سنج في هونج كونج على ارتفاع بنسبة 2.4%.

وقال (Vasu Menon)، كبير محللي الاستثمار في (OCBC Bank)، لشبكة (CNBC)، إن التوترات التجارية قد تلقي بظلالها على الصين، ولا يبدو أنها ستنتهي في أي وقت قريب.

وقال دويتشه بنك لإدارة الثروات في تقرير اليوم: «بعد تراجع السوق في الآونة الأخيرة قد تصبح تقييمات الأسهم الصينية جذابة بالنظر إلى المكاسب التي تتمتع بها الشركات الصينية ونمو الأرباح».

وأضاف البنك أن هناك عوامل أخرى، مثل تخفيف حدة التوتر بعد انتخابات التجديد النصفي في الولايات المتحدة في نوفمبر، التي يمكن أن تلعب دورًا لدعم السوق على المدى المتوسط.

وهناك أيضا مؤشرات على حدوث انتعاش في استثمارات البنية التحتية الصينية في نوفمبر، وفقا للتقرير، مع موقف السياسة المالية في البلاد تحول أكثر دعما للنمو منذ يوليو من هذا العام، وأخيرا يمكن أن تلعب التخفيضات الضريبية دورا أيضا، بحسب دويتشه بنك.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة