أهدتها له معجبة برازيلية.. قصة «عروسة بلاستيك» ألهمت فريد الأطرش ألحانا كثيرة

الخميس، 01 نوفمبر 2018 04:00 ص
أهدتها له معجبة برازيلية.. قصة «عروسة بلاستيك» ألهمت فريد الأطرش ألحانا كثيرة
فريد الأطرش

 
في عام 1961 أدلى الراحل فريد الأطرش، بتصريح مثير في أحد الحوارات الصحفية لمجلة الكواكب، قال فيه إن عروسة «دمية» تعد واحدة من ملهماته، وأنها «رغم صمتها إلا أنها ألهمته ألحانا كثيرة».

ويعد فريد الأطرش، أحد أعظم المطربين والملحنين في العالم ولقب بملك العود، وينتمي إلى آل الأطرش إحدى العائلات العريقة في جبل الدروز جنوب سوريا، بدأ مشواره الفنى بعد أن انتقل للقاهرة مع والدته الأميرة عالية بنت المنذر وأشقائه فؤاد وأسمهان.

قام الأطرش، ببطولة 31 فيلمًا سينمائيًا وتغنى بكلمات عمالقة الشعراء منهم أحمد خميس، أحمد رامي، أحمد شفيق كامل، الأخطل الصغير، إسماعيل الحبروك، بديع خيري، بيرم التونسي، صالح جودت، فتحي قورة، كامل الشناوي، مأمون الشناوي ومرسى جميل عزيز كما لحن لعدد من الفنانين والفنانات العرب، منهم أسمهان، شادية، فايزة أحمد، صباح، مها صبري، وديع الصافي، نور الهدى ومحرم فؤاد.

عروسة الأطرش
عروسة الأطرش

تصريحات الأطرش المثيرة، أعادت صفحة مغارة الذكريات المتخصصة في نشر الحوارات النادرة، نشره من جديد، مشيرة إلى قول الفنان الراحل بإن العروسة التي يحتفظ بها كانت قد أهدتها له إحدى المعجبات من البرازيل.

توفي الأطرش في 26 ديسمبر عام 1974 عن عمر يناهز 64 عامًا تاركًا إرثًا خالدًا مازال يثري الساحة الفنية في مصر والوطن العربي.

 
 
 
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق