مكاسب القطاع السياحي تتوالي.. القاهرة تحتل قائمة الدول الأسرع نموا عالميا في 2017

الأربعاء، 31 أكتوبر 2018 06:00 م
مكاسب القطاع السياحي تتوالي.. القاهرة تحتل قائمة الدول الأسرع نموا عالميا في 2017
رانيا المشاط - وزيرة السياحة
كتب: مدحت عادل

يكتسب القطاع السياحي يوما بعد الآخر مزيدا من المؤشرات الايجابية على تعافي القطاع، بفضل إدارة الدولة للتحديات التي واجهت القطاع في السنوات الأخيرة، حيث صنف المجلس العالمي للسفر والسياحة مدينة القاهرة أعلي مدينة شهدت نموا سياحيا عام 2017، وتصدرت قائمة المدن العشر الأكثر نموا خلال تلك الفترة، حيث ساهمت بنسبة 34.4% في الناتج المحلي الإجمالي لقطاع السفر والسياحة.

اقرأ أيضا: شريف اسماعيل يطالب باستكمال جهود تنمية السياحة

وتفوقت القاهرة وفقا للترتيب على كل من جزيرة ماكاو الصينية والتي حلت في المركز الثاني بنسبة نمو بلغت 14.2%، يليها اسطنبول بنسبة 13.1% ودبلن 11.5%، وعزا التقرير ارتفاع معدلات النمو في القاهرة إلي معدلات الاستقرار السياسي والأمني بالإضافة إلي رفع القيود عن السفر.

القاهرة اسرع المدن نموا فى السياحة
 

ويقيس تقرير المجلس العالمي أثر السياحة والسفر في المدينة ومدي المساهمة الاقتصادية للسياحة والسفر بين 72 مدينة حول العالم، خاصة أن 54٪ من سكان العالم يعيشون في المدن وهي مناطق حضرية، والتي أصبحت مراكز اقتصادية عالمية دافعة للنمو والابتكار، وهو ما يعزز فرص جذب مزيدا من الأفراد الذين سيأتون للعيش والقيام بأعمال تجارية واكتشافها، وبالتالي أيضا النمو وارتفاع في السياحة في المدينة.

وأبرز التقرير أهم النقاط المتعلقة بالسياحة في المدن حول العالم، ومنها أن المدن تمثل 45٪ من الرحلات الدولية العالمية، بأكثر من نصف مليار رحلة إلى المدن سنويا، ترتب عليها زيادة كبيرة في السياحة والسفر داخل حدود المدن وعلى نطاق أوسع، ونما السفر إلى المدن بشكل أسرع من إجمالي الطلب الدولي على السفر في العقد الماضي.

اقرأ أيضا: 350 مليار دولار حجم قطاع السفر والسياحة في منطقة الشرق الأوسط بحلول 2027

واعتبر التقرير مدن بانكوك وباريس ومكسيكو سيتي وطوكيو من بين أكبر المدن مساهمة في بلادهم في الناتج المحلي الإجمالي للسياحة والسفر، حيث تمثل 50.4٪ و29.8٪ و24.0٪ و20.2٪ على التوالي من عائدات السياحة في بلادهم.

وأظهر التقرير استمرار الأسواق الناشئة والنامية في الارتفاع، واحتلت عشرة مراكز بقائمة أكبر 20 مدينة من حيث حجم السوق في عام 2017، والمدن العشرة الأسرع نمواً على مدى العقد الماضي تقع في البلدان الناشئة والنامية، وشهدت القاهرة واسطنبول وأنطاليا وطهران عودة كبيرة في عام 2017، حيث نمت بنسب 34.4٪ و13.1٪ و9.2٪ و9.0٪ على التوالي بسبب تحسن الاستقرار السياسي.

وتوقع التقرير، ارتفاع نسبة السفر الدولي مقابل المحلية في المدن مع النمو السريع للأسواق الناشئة، وتمتلك ماكاو ودبلن حاليًا أعلى اعتماد على الزوار الدوليين، ويمثل إنفاق الزوار الأجانب 97٪ من الناتج المحلي الإجمالي للسياحة، يليها دوبروفنيك 92٪ واسطنبول 91٪.

اقرأ أيضا: وزير السياحة تتوجه للإمارات للمشاركة في الملتقى العربي للسياحة والسفر

ويستحوذ السفر الترفيهي على نسبة تصل إلي 78% من مجموع الإنفاق العالمي على السياحة، وعلى مستوى المدن تظهر المساهمات في الناتج المحلي الإجمالي بشكل ملحوظ في المدن الترفيهية.

وشهد ملف السياحة في مصر تطورات إيجابية بدأت تظهر بوادره في الوقت الحالي، خاصة على صعيد ملف السياحة الروسية في مصر، حيث استقبلت شرم الشيخ قبل أيام أول فوج سياحي روسي، في خطوة إيجابية تحمل مزيدا من التفاؤل تجاه مستقبل السياحة الروسية في الفترة المقبلة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة