خليفة سات أول قدم إماراتية نحو المريخ: بداية لرحلة عظيمة

الأحد، 04 نوفمبر 2018 04:00 م
خليفة سات أول قدم إماراتية نحو المريخ: بداية لرحلة عظيمة
محمد بن راشد ومحمد بن زايد مع فريق "خليفة سات"

بالفعل اتخذت الإمارات طريقها نحو المستقبل، بإطلاقها القمر الصناعي «خليفة سات»، الأسبوع الماضي، كأول قمر صناعي إماراتي الصنع بالكامل، حيث تم تصنيعه وإعداده للانطلاق فى مركز محمد بن راشد لعلوم الفضاء.

نائب رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، قال إن مشروع إطلاق القمر الصناعي الإماراتي «خليفة سات» يعد بداية لرحلة عظيمة وجديدة لدولة الإمارات فى قطاع الفضاء، وذلك عقب استقباله لفريق عمل القمر الصناعي.

1

وكتب على تويتر: «استقبلت اليوم رفقة أخي محمد بن زايد فريق عمل خليفة سات، أول قمر صناعي اماراتي بنسبة 100 %، فريق نفخر به، وانجاز نرفع به سقف الطموحات، ومشروع نعتبره بداية لرحلة عظيمة وجديدة لدولة الإمارات فى قطاع الفضاء وصولا للمريخ، وما بعد المريخ».

واستقبل الشيخان محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في قصر زعبيل في دبي، السبت، فريق المهندسين الذين شاركوا في بناء وإطلاق القمر الاصطناعي «خليفة سات» الذي وصل إلى مداره وبدأ عمله بنجاح الاثنين الماضي.

2

الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم قال إن الإمارات دخلت مرحلة جديدة في مسيرته الطموحة نحو المستقبل، وقال: «دولة الإمارات اليوم في بداية طريق جديد، طريق نصل من خلاله لقمم جديدة، ومحطات مختلفة عنوانها الفضاء، توافقت إرادة أخي محمد بن زايد وإرادتنا في ترسيخ هذا الطريق، وبناء كفاءات وطنية تستطيع مواصلة السير فيه، وتعزيز موقعنا الدولي في قطاع الفضاء بما يتوافق مع مصالحنا الوطنية ومع الأهداف العلمية التي تسعى البشرية لتحقيقها في هذا المجال».

وتابع في تعليقه: «فريق خليفة سات أنجزوا، ووضعوا حجر أساس، ومهدوا الطريق لغيرهم من مهندسينا المواطنين لمواصلة مسيرة الإنجازات، ونتوقع منهم أن يقودوا خلال الفترة المقبلة مسيرة الدولة في مجال الفضاء ويصلوا بها لمستويات عالمية»، مضيفًا: «إننا نسعى مع أخي محمد بن زايد لتكون دولة الإمارات عاصمة لعلوم الفضاء، ومحطة علمية عالمية لأبحاثه، ومصدرا لصناعة كفاءات عربية عالمية في قطاع الصناعات الفضائية».

3

المهندس عبدالله بن حرمول مدير إطلاق القمر الصناعي خليفة سات، قال إن القمر التقط أول صورة له وهي لنخلة «جميرا»، مشيرًا إلى أن الفترة الحالية تشهد مزيدا من الاختبارات للتأكد من فعالية كافة الأجهزة الخاصة بالقمر، خاصة فيما يتعلق بحالة البطاريات وأداء الكمبيوتر، والتعرف على مكانه ووضعه في الفضاء، لافتًا إلى أن كل المؤشرات التي يستقبلها فريق المتابعة في مركز التحكم الأرضي توضح أن القمر يعمل بشكل جيد.

4

 

وقال بن حرمول إن بعد التقاط خليفة سات لأول صورة له سيتم خلال الفترة المقبلة التقاط صور مدققة  أكثر لأماكن أخرى ، وانه خلال الشهرين المقبلين سيتم إجراء تعديلات جوهرية أكثر على الصور التي يلتقطها القمر، لتلبي احتياجات الجهات المتنوعة داخل الامارات وخارجها، وبحسب الطلب المخصص له الصور الملتقطة.

5

وأضاف إن هذه المرحلة في عمر القمر الصناعي خليفة سات في الفضاء الخارجي، يتم خلالها تثبيت أكبر ووضع القمر في أماكن محددة يمكن من خلالها التقاط الصور التي يرغب في التقاطها فريق التحكم المركزي في مركز محمد بن راشد للفضاء، مبينا أن مع مرور الوقت يتم معالجة وتدقيقا أكبر لمهمات القمر المستقبلية.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق