نقيب المعلمين لـ«صوت الأمة»: لا أعرف شيء عن مرتبات المدرسين.. وعلاقتنا بالوزارة منعدمة (حوار)

الأحد، 04 نوفمبر 2018 11:00 م
نقيب المعلمين لـ«صوت الأمة»: لا أعرف شيء عن مرتبات المدرسين.. وعلاقتنا بالوزارة منعدمة (حوار)
حوار نقيب المعلمين
كتبت - سلمى إسماعيل

«لا أعرف شيئاً عن مرتبات المعلمين»، بهذه العبارة بدأ خلف الزناتي حديثه معنا، مؤكداً أن  النقابة تعاني من التهميش، الذي فرضه عليها وزير التعليم الحالي، الدكتور طارق شوقي، بعد أن تعمد تجاهل اشراك النقابة فى مناقشات تطوير التعليم فى مصر، وهو ما جعل العلاقة بين النقابة والوزير الحالى على صفيح ساخن، الأمر الذى فرض عددا من الأسئلة عن دور المعلم فى نظام التعليم الجديد، ولماذا يتم تجاهل رأى النقابة بهذا الشكل.. كل هذه الأسئلة أجاب عنها «الزناتى» فى حواره لـ «صوت الأمة»:

وإلى نص الحوار: 

 

  • سمعنا كثيرًا عن اهتمام نظام التعليم الجديد بالطلاب وأولياء الأمور لكن قلما سمعنا عن دور المعلم لماذا؟

لأن نقابة المعمليين بإ عتبارها ممثل عن المعلم المصري لم تدع إلى أي حوار مجتمعي يدور حول خطة تطوير التعليم، ولم يتم أخذ رأيها في أي  أمر يتعلق بنظام التعليم الجديد .

  • أفهم من كلامك أن نقابة المعمليين لم تشارك في تطوير منظومة التعليم؟

 نعم النقابة لم تساهم في تطوير منظومة التعليم بأي شيء حيث أنه لم يتم الاستماع لها أو المبادرة بأخذ رأيها، أو حتى إقامة حوار مجتمعي مشترك مع النقابة و أولياء الأمور الممثلين في مجلس الأمناء .

  • إذا كانت الوزارة لم تبادر بطلب آرائكم في منظومة التعليم الجديدة فلماذا لم تبادرون أنتم  بعرض مساهمتكم؟

 كما ذكرت  النقابة لم تدعى إلى أي مشاركات تتعلق بالتعليم ونحن لن نفرض نفسنا على أي وزارة .

  • لكنك في وقت سابق ناشدت الدكتور طارق شوقي للاستماع إلى  وجهة نظر النقابة فماذا أجاب عليك ؟

نعم ناشدت الوزير من قبل لكنه لم يجيبنا. 

  • إذا افترضنا جدلًا أن الوزير أجاب بقبول الاستماع  إليكم في تطوير التعليم فما هي خطتكم التي تنوى عرضها؟

تطوير التعليم أمنية لكل مصري وليست النقابة فقط،  وإذا ساهمت  في نظام التعليم الجديد النقابة كانت ستعرض رؤية المعلم ،  إلى جانب مساهمتها في تدريب المعلمين ، إضافة إلى استكمال دائرة الحوار المجتمعي  بمشاركة ولي الأمر والطلاب نفسهم الذي يطبق عليهم النظام الجديد، وبالتالي لن  يتم أخذ الرأي منفردًا

بالفعل تطوير التعليم أمنية لكل مصري إلا أن النهوض بالتعليم لا يتم بالتمني..  هل لديكم خطة واضحة لتطوير التعليم؟

 ننتظر خطة الوزير.

أفهم من إجابتك أن ما تملكه النقابة كلام وليس لديها خطة واضحة لتطوير التعليم؟

بالتأكيد لا،  لدينا العديد من الخطط و نعرضها عندنا على مستوى النقابة والنقابات الفرعية و لدينا 53 نقابة فرعية و 315 لجنة نقابية نجتمع معا بشكل دوري ومستمر ونستمع لأراء رؤساء  النقابات واللجان الفرعية .

  • وهل يتم إرسال هذه الخطط إلى وزارة التعليم لكي تأخذها في الاعتبار؟

نعم جميع خطط ونتائج اجتماعاتنا تصل  إلى السيد الوزير عن طريق موقع النقابة والصحف والمواقع الالكترونية .

  • ولماذا لم يتم إرسالها مباشرة إلى الوزارة ؟

طول عمرنا نقول أن الوزارة والنقابة وجهان لعملة واحدة وجناحين لطائر واحد .

  • وإذا هما جناحين لطائر واحد لماذا لم يتم مشاركتكم في  تطوير منظومة التعليم ولماذا ذكرت  في تصريحات سابقة أن هناك أزمة ثقة  بين النقابة والوزارة ؟

 بالنسبة  لعدم مشاركة النقابة  في تطوير التعليم يمكن الاستماع  لرد الوزير على هذا السؤال، وفي وجهة نظري  عدم الاستماع لنقابة المعملين يعتبر خطأ جسيم.

  • استنتج من كلامك أن هناك حالة من التهميش أو الاستبعاد لنقابة المعمليين ؟

 لا أحد يجرؤ على تهميش نقابة المهن التعليمية، و كانت النقابة على تواصل دائم مع الدكتور هلالي الشربيني وزير التعليم السابق، وكانت علاقتها جيدة مع الدكتور محب الرافعي وزير التعليم الأسبق.

  • وماذا عن علاقة النقابة بوزارة التربية والتعليم الحالي؟

قلت كثيرًا و تكاد تكون منعدمة.

  • بعيدًا عن  علاقة «المعلمين» بالوزير تابعتم بداية العام الدراسي خلال مؤتمر النقابة السنوي فما هي أبرز ملاحظتكم ؟

نتمنى أن يمر  العام الدراسي بسلام، إضافة لتحسين مرتبات المعلمين  ولا يمكنني القول بأنه خلال هذا العام سيتم حل مشكلة كثافة الفصول لكن لابد  على الأقل من وجود خطة مستقبلية  لمدة 5سنين.

 ربما تكون الخطة موجودة في نظام التعليم الجديد فحسبما أعلن الوزير أن هذا النظام تمتد إستراتجيته لقرابة 14 عامًا فما رائيك ؟

 لا أستطيع حتى الآن تكوين وجهة نظر حقيقة عن نظلم التعليم الجديد حتى يتم تطبيقه على الأقل  لقرابة  فصل دراسي .

  • لكنك ذكرت في تصريحات سابقة أنك اطلعت على استراتيجية التعليم الجديدة فكيف لا تستطيع تكوين وجهة نظر حقيقة عنها؟ 

 لا نرغب في الحكم على أمر قبل تطبيقه.

  • لكن الوقاية خير من العلاج ولو ذكرت ملاحظاتك يمكن أخذها في الاعتبار؟

 أنا لا أقول ملاحظات على نظام التعليم الجديد.

  • وفيما يتعلق بنظام التعليم الجديد ذكرت في تصريحات سابقة تحفظك على بعض الأمور المتعلقة به فما هي؟

ليس لدي تحفظ كبير لكن ما أريد إيصاله أنه  قبل تطبيق أي تجربة لازم  أكون مستعد لها ، وجميعنا مع التطوير والتحديث، لكن السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية  يريد أن مصر ترجع لسابق عهدها فهي التي علمت الأمة العربية بالكامل، ومن المؤسف أنها خرجت من منظومة التعليم العالمي  فى العصر الحالى، فمصر ليس بها جودة تعليمية لكن عودة  إلى نظام التعليم  الجديد كان لابد أن انا استعد الأول  على مستوى المدرسة والمعلم.

  • هل تقصد عدم  اكتمال البنية التحتية الخاصة بتوصيل الانترنت في المدارس؟

لا أقصد ذلك فقط بل هناك الكثير على رأسها تدريب المعلمين تدريب حقيقي وليس وتدريب وهمي، لأن التدريبات السابقة كانت وهمية بعيدة عن التطبيق الواقعي  واهتمت بالجهة الأكاديمية فقط إضافة إلى بعدها عن المحافظات، وقد أبلغت الدكتور طارق شوقي بهذا الكلام من قبل، وكل التدريبات كانت على الورق فقط، و المعلم  يلجئ لتدريبات عشان يترقى  ويكتب اسمه في الكشف، هذا بالإضافة إلى ضرورة دراسة توصيل الانترنت في المدارس أولا حتى نستطيع استخدام نظام التابلات.

  • ربما يفسر البعض اعتراضك على التابلت لأنه سيؤثر سلبًا على ميزانية النقابة.. فهل هذا صحيح؟

 هذه القصة متعلقة بتوفير موارد الكتب، لأن 5% من موارد النقابة تعتمد على نسب المعلمين من تأليف الكتب الدراسية، لكننا مع التطوير ولم نتمكن من الحكم عليه سلبًا أو إيجابًا إلا بعد  تطبيقه.

  • وزارة التعليم تعد مشروع قانون تجريم الدروس الخصوصية لمنعها في البيوت والمراكز فكيف ترى هذا القانون؟

نتمنى منع الدروس الخصوصية على الرغم من استحالة منعها، لكن يمكن تقليلها وقبل تجريمها يمكن النظر إلى مرتب المعلم  المتدني ،  و حسنوا مرتبات المعلمين التي لا تتناسب مع قدرهم أولًا، ونحن لا نريد  أن نكون   مثل فيرلندا ولا ألمانيا ولا اليابان ولا دول الخليج العربي فقط نريد تحسين رواتب المعلمين ، والقضاء على ازدحام الفصول ،  ففي الجيزة القاهرة الفصل الواحد به أكثر من 120 طالب ،وبالتالي تحصيلهم سيقل ولا تكفى الـ45 دقيقة لإيصال معلومة واحدة، لكن على أي حال الوزارة لم تجرم الدروس الخصوصية حتى الآن و لا يمكن للنقابة التدخل حتى  إصدار القانون  ونعلم هل هو يقصد الدروس الخصوصية  المنزلية ولا يقصد السناتر .

  • أليس من المفترض  أخذ رأيكم في القانون باعتبار النقابة ممثل عن المعلم  قبل تصديق البرلمان عليه؟

طبعًا  لكن  لم يتم أخذ رأينا، ونحن مع منع الدروس الخصوصية و نؤكد أنها  لم تنته لأنها ثقافة مجتمع.

  • وزير التعليم أعلن نجاح منظومة التعليم الجديدة بنسبة 85% فماذا عن تقيمك باعتبارك ممثل المعلمين ؟

لا أعلم شيء عن تصريحات الوزير وهو يقول كما يشاء  لكن لا يمكن تقيم منظومة التعليم إلا بعد تطبيقها على أرض الواقع، ولا يمكن لأحد تقييم التعليم  المصري بنسب مئوية  لأن التعليم في مصر نسبي ففي بعض المدارس يمكن تقيم مستوى التعليم بالمعقول، والمدارس الأخرى  مستوى تعليم منخفض جدًا.

  •  تقدمت بجدول أجور لتحسين رواتب المعلمين و تطالب دائما بزيادة أجورهم في ظل  انخفاض ميزانية التعليم  فما الحل  من وجهة نظرك؟

 هذه ليست المشكلة  لكننا نأمل  من السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي أن ينظر نظرة عطف أبوي على أبناء مهنة التعليم وهو  الذي يملك هذا الأمر ولا أحد ثاني.

أما الوزير فممكن يكون عرض حل لزيادة أجور التعليم وممكن لا يكون  فأنا لا أعرف شئ عن وزارة التعليم لأن زيادة مرتبات المعلمين تحتاج مشاركة وزارة المالية ومجلس الوزراء وعلى رأس كل هؤلاء السيد رئيس الجمهورية .

  • أليس لوزارة التعليم دور في هذا الأمر؟

 طبعًا هي التي تقترح الزيادة في بداية الأمر

  • لماذا أشعر بأنك تتجنب وزارة  التربية التعليم في حوارنا  فهل هناك حساسية  في الحديث عن الدكتور طارق شوقى؟

لا يوجد حساسية  في الحديث عن وزارة التعليم لكن أنا أقول الحقيقة ولا أحب أن أقول غيرها، ولا أعلم سبب توتر العلاقة بين  الوزارة والنقابة.

  • موخرًا انتشرت في على مواقع التواصل الاجتماعى اعتداءات لبعض المدرسين على الطلاب والعكس فما تعقيبك على هذه الظاهرة ؟

نعم هذا يحدث ونحن لدينا غرفة عمليات طول السنة لمتابعة هذا الأمر لأن هناك اعتداءات من الطلبة وأولياء الأمور على المعلمين  والمعلمات وطبعا إحنا لدينا محامى في كل نقابة وهذه الظاهرة انتشرت في الآونة الأخيرة، والسبب في ذلك  ثقافة المجتمع التى تغيرت بعد الثورات التي أفسدت مفاهيم الحرية والديمقراطية لدى أبناء الشعب المصري .

  • هناك تصريحات متداولة من أحد أعضاء النقابة بأن الوزير اعتمد اللائحة الداخلية وبالتالي منع التمثيل النقابي لمعلمي كي جي  فما حقيقة هذا الأمر؟

 اللائحة هي المفسرة للقانون وإذا كان هناك عيب في القانون سيوجد في اللائحة، أما عن تمثيل معلمي كي جي في النقابة  كلام غير صحيح فالمعلم معلم باختلاف  السنوات التي يدرس لها فنحن نقبل حتى معلمي المدارس الخاصة والدولية  طالما مؤمن عليه.

  • بالنسبة للمدارس الخاصة والحكومية فالقانون الجديد ينص على منح المعلم راتب أكثر من ألفين جنيهًا فلماذا انخفضت الرواتب  في المدارس اليابانية ؟

ليس لدي علاقة برواتب المعلمين هذا الشأن متعلق بالوزير لكن يأتي لنا شكوى من نقص الرواتب ونرسلها للوزارة والرد بيكون على عنوان المدرسين على  الشكاوى بعيدًا عن النقابة.

  • وما عيوب قانون النقابة؟

قانون النقابة في مجلس النواب وتواصلت مع الدكتور جمال شيحة  وكان رئيس لجنة التعليم لإنجاز القانون، لأنه سيحل أزمة المعاشات التي نعاني منها ، إضافة إلي أن القانون رقمه 79 لسنة 1969، وله نصف قرن لم يتم تعديله ومن المضحكات به أن شروط العضوية  يكون المعلم  عضوًا في الاتحاد الاشتراكي.

  •  صرحت بأنك تقدمت بـ 15 مطلب نقابي لدكتور طارق شوقي وزير التعليم لكنك لم تعلن عنهم فما هم؟

أبرز هذه المطالب صرف العلاوات الدورية للمعلمين عن عامي 2015، و2016، وتدريب المعلميين في الأكاديمية المهنية بدون مقابل ، تمثيل النقابة في لجنة اختيار القيادات التعليمية على جميع المستويات كما كان متبعًا في عهد الاخوان، مساندة النقابة في الحصول على مستحقاتها من مطابع الأميرية، والسماح بتغير المسمى الوظيفى لكل معلم بما يتناسب مع مؤهله دون تعقيدات، إضافة إلى حق المعلم فى حافز الإثابة 200% وعدم ربطه بمكافأة الامتحانات حيث أنها مكافأة مقابل عمل فعلى، وأخيرًا تخصيص ميزانية للتنمية المهنية للمعلمين. 

 

نقلاً عن العدد الورقي 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة