نقابات على حافة الإفلاس.. «الصيادلة » تحقق فائض 16 مليونا والأطباء «وضعها زي الفل»

السبت، 27 أكتوبر 2018 03:00 م
نقابات على حافة الإفلاس.. «الصيادلة » تحقق فائض 16 مليونا والأطباء «وضعها زي الفل»
النقابات المهنية
كتبت - سلمى إسماعيل

شهدت الآونة الأخيرة تباين في أوضاع النقابات المهنية، ففي الوقت الذي اقتربت فيه بعض النقابات من إعلان إفلاسها، حقق البعض الآخر فائض ميزانية تخطى ملايين الجنيهات.

تشير آخر إحصائيات الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء إلى أن عدد النقابات المهنية  بلغ 21 نقابة تضم 7.5 مليون عضو، وجاءت نقابة المهن التعليمية في المركز الأول من حيث عدد الأعضاء بنحو مليون و800 ألف عضو، ونقابة التجاريين في المركز الثاني بعضوية مليون و465 ألف تجارى، ويليها «المحامين» بـ588 ألف، والمهن الزراعية 511 ألف عضو، و«الأطباء »263 ألف طبيب.

اقرأ أيضا: يكفي لـ26 شهرا.. "المركزى للتعبئة والإحصاء" يكشف رصيد السلع الغذائية خلال أكتوبر

نقابة المهن التعليمية

خليفة الزناتي نقيب المعلمين


على الرغم من ارتفاع عدد أعضاء  نقابة المهن التعليمية إلا أنها تتعرض لأزمة مالية إثر إحلال "التابلت"بدلًا من الكتب المدرسية في منظومة التعليم الجديدة، ويقول خلف الزناتي نقيب المعلمين إن 5% من موارد النقابة تعمد على نسب المعلمين من تأليف الكتب الدراسية.

أقرأ أيضًا : نشرة أخبار النقابات...الصحفيين تعلن بدأ لجنة تحت التمرين.. والأطباء تؤجل مؤتمر محمد حسن .. والإعلامين تتجه إلى القضاء

وأكد نقيب المعلمين،  أنه في حال تطبيق هذا النظام، ستضع النقابة في أزمة مالية عند صرف المعاشات، مشيرا إلى أن النقابة تدفع 110 مليون جنيه معاش لـ550 ألف معلم أي أكثر من نصف مليون،و يصرف هذا المبلغ دفعة كل ثلاث أشهر.

وأوضح أن موارد نقابة المعلمين التي نص عليها قانونها رقم 79 لسنة 1969 ضعيفة، خاصة المواد المتعلقة بمستحقاتها لدى الجهات الأخرى كوزارة التربية والتعليم، هيئة الأبنية التعليمية، ومطابع الكتب الدراسية.

 نقابة المهن الزراعية

نقيب الزراعين 7

اقرأ أيضا: وزير الزراعة: فرص تدريبية لأعضاء نقابة الزراعيين بمشروع الـ100 ألف صوبة


في سياق متصل تقترب نقابة المهن الزراعية من حافة الإفلاس  حسبما ذكر نقيب الزراعيين الدكتور سيد خليفة لـ«صوت الأمة»، وذلك بعد تأخر صرف معاشات 186 ألف مهندس زراعي لمدة 37 شهر بإجمالي 500 مليون جنيه، في حين دعم الدولة لصندوق معاشات النقابة بـ 2 مليون جنيهًا وفقًا لقانون رقم (31) لسنة 1966.

اقرأ أيضا: عضو بـ«الزراعيين» يطالب النقابة بإعداد قانون كادر لتحسين مرتباتهم

في المقابل  تمكنت  بعض النقابات من تخطى حائز الأزمات المالية وعلى رأسها نقابة الأطباء ، ويقول الدكتور محمد عبد الحميد أمين عام صندوق نقابة الأطباء لـ«صوت الأمة » إن النقابة ليس بها  أى أزمات مالية بل أن وضعها المالي " زي الفل"  حيث  تمكنت في الأونة الأخيرة من زيادة معاشات الأطباء  لـ 800 جنيهاً .

حسين خيري نقيب الاطباء

ووفقًا لميزانية نقابة الأطباء لعام 2017 بلغت ميزانية النقابة 41مليون جنيهًا .

نقابة الصيادلة  

نقيب الصيادلة


وعلى شاكلة «الأطباء» يقول الدكتور محيى عبيد، نقيب صيادلة مصر، إن النقابة استطاعت أن تحقق فائضاً في الميزانية قدره 16 مليون جنيهًا،  وهى أول مرة تحدث فى تاريخ النقابة، مشيراً إلى أن المجلس الحالي للنقابة عندما تولى منصبه فيها كانت ميزانيتها 60 مليون جنيه فقط، أما الآن فميزانية النقابة وصلت إلى 110 ملايين، أى دخل النقابة معدل 50 مليون جنيه.

اقرأ أيضا: دولاب مش أجزخانة.. رحلة تحول «صيدليات العشوائيات» إلى وكر لبيع المواد المخدرة

وأشار إلى استهداف النقابة إنشاء نادى بورسعيد والبحر الأحمر ودعم 6 نقابات مهنية بـ20 مليون جنيه، وقال: سننفق على إنشاء النوادى أى سنقلل رأس المال بمقدار 25 مليون جنيه، خلال الفترة المقبلة، لافتاً إلى أنه تولى مسئولية تحصيل الدمغات فى اتحاد المهن الطبية وزادت 180 مليوناً فى عام واحد.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة