العراق يرفض تدخل واشنطن فى شئونه.. هكذا ردت بغداد على مطالب أمريكا لإيران

الإثنين، 05 نوفمبر 2018 02:00 ص
العراق يرفض تدخل واشنطن فى شئونه.. هكذا ردت بغداد على مطالب أمريكا لإيران
عادل عبد المهدى رئيس مجلس الوزراء العراقى

أثار نشر السفارة الأمريكية في بغداد رسالة تدعو النظام الإيراني إلى احترام سيادة العراقية، ردود فعل غاضبة داخل العراق حيث رفضت وزارة الخارجية العراقية اليوم ما وصفته بالتدخل الأمريكي في شئون العراق.

 

وكانت السفارة الأمريكية في بغداد نشرت عدد من الرسائل على تويتر لتحديد المطالب الأمريكية قبل فرض عقوبات جديدة على إيران في الخامس من نوفمبر، وكان من بينها حث طهران على احترام السيادة العراقية، والسماح بنزع سلاح الميليشيات الطائفية وتسريحها وإعادة دمجها.

وطالبت وزارة الخارجية العراقية فى بيان، السبت بحذف الرسالة قائلة: «العراق يرفض التدخل فى القضايا العراقية الداخلية، لا سيما قضايا الإصلاح الأمنى الداخلي».

وكانت الولايات المتحدة أعلنت بحسب مسئولون عراقيون أنها ستمنح بغداد إعفاء من العقوبات على واردات الغاز والطاقة الإيرانية التى تغذى محطات الكهرباء العراقية فضلا عن واردات المواد الغذائية الحيوية.

ويبدو بهذا الرفض العراقي لتصريحات الولايات المتحدة الأمريكية بشأن تدخل إيران في العراق، هو تنصل واضح لبغداد من هذه التصريحات التي قد تشعل خلافًا بين العراق وإيران، لاسيما إذا ما تم توضيح الصورة من قبل العراقيين، خاصة وأن واشنطن وطهران يتخاصمان على النفوذ فى العراق منذ الغزو الأمريكى للبلاد فى عام 2003 والذى أطاح بصدام حسين، وضم العراق ما تصفهم أمريكا بالميلشيات الشيعية (الحشد الشعبي) رسميا إلى قوات الأمن هذا العام.

ورغم هذه التصريحات المعارضة لأمريكا للحشد الشعبي، لكن هذه القوات شاركتت فى حملة مدعومة من الولايات المتحدة لهزيمة تنظيم داعش، لكن واشنطن تزيد نزع سلاح هذه المجموعات.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق