تصل قيمتها السوقية لـ 100 مليار دولار.. كيف تطورت العملات الرقمية خلال 10 سنوات؟

الإثنين، 05 نوفمبر 2018 10:00 م
تصل قيمتها السوقية لـ 100 مليار دولار.. كيف تطورت العملات الرقمية خلال 10 سنوات؟
البيتكوين
كتبت- رانيا فزاع

 

10 سنوات مرت على إطلاق العملات الإلكترونية التي تحولت الآن من مجرد فكرة مجردة إلى سوق كامل تصل قيمته إلى 100 مليار دولار، والآن وبعد النجاح الذي نجحت في تحقيقه توجد شركات وبنوك كبرى مثل مؤسسة جيه بي مورجان وشركات فيسبوك، وأمازون، تحاول ضمها إليها.

ورغم النجاحات السابقة التي نتحدث عنها لكن سوق العملة الرقمية مازال في مرحلة النضج، ويوجد عدد من المشككين حتى الآن في شرعية العملة الرقمية كوسيلة للاستثمار السليم.

وتبلغ القيمة السوقية الكاملة للعملات الإلكترونية الآن 200 مليار دولار، وتشكل «بيتكوين» أكثر من نصف هذا الإجمالي، مع قيمة سوقية تبلغ حوالي 110 مليار دولار، وبلغ سعر البيتكوين 100 دولار في عام 2013.

اقرأ أيضاً: القارة العجوز تدعم طهران.. الاتحاد الأوروبي يرفع راية العصيان فى وجه ترامب لهذا السبب

وفي يوم 31 أكتوبر 2008، ظهرت بيتكوين- وفي السنوات العشر الماضية، تطورت من هواية مناهضة للمؤسسة بين المبرمجين إلى اسم مألوف في وول ستريت، وأغلقت يوم الجمعة الماضية التعاملات للبيتكوين عند سعر 6300و دولار، وهو جزء بسيط من الارتفاع القياسي قرب 20.000 دولار أمريكي الذي بلغته في ديسمبر 2017. ومع ذلك، فإن مستويات بيتكوين الحالية هي أعلى بكثير من البداية، وهذا ما ساعد المستثمرون على تحقيق إيردات عالية.

وأثارت العملة الرقمية الأولى والأكثر شهرة الهوس بين المستثمرين العام الماضي، ما لفتت انتباه بعض أقوى المؤسسات في العالم. ولعل أكثر شيء مثير للقلق حول بيتكوين هو قصتها الأصلية، فتم اختراعها بواسطة مجهول يدعى ساتوشي ناكاموتو، وتقوم فكرة العملات الرقمية على التبادل من شخص لآخر الكترونياً دون تدخل البنوك أو المؤسسات الحكومية.

وتأخذ أى مشكلة يتم حلها فى النهاية مدة لا تزيد عن عشر دقائق، وحتى الآن يوجد حوالي 21 مليون بيتكوين تم خلقها عالميا، وأعداد البيتكوين يتم زيادتها مع الوقت. تقوم فكرة تكوين البيتكوين على ما يعرف باسم التعدين، وتتطلب العملية أجهزة حاسب آلى عالية الجودة التي تستطيع حل مشاكل تقنية معقدة.

قد يعجبك: الدين الرسمي ثالت أعلى دين في العالم.. ماذا يحدث فى اقتصاد لبنان؟

يقوم الإتجار فى البيتكوين على سلسلة من التعاملات تعرف باسم (Blockchain)، وهي تكنولوجيا معقدة للبيانات تجعل كل شيء يعمل من خلال أرقام وسجلات مختلفة للتعاملات، لقد تم استخدام تقنية Blockchain  حتى الآن لتتبع المعاملات المالية، لكن الناس بدأوا باستكشاف قدراته في حفظ السجلات في الأعمال المصرفية والرياضة والرعاية الصحية وحتى سلامة الأغذية.

تقوم فكرة التبادل على تحويل العملة المحلية مثل الدولار الأمريكى إلى تشفير، فيتم التعامل في العملات الرقمية على إنها محفظة ومكان خاص للتشفير، وهناك نوعان رئيسيان من المحافظ والبرمجيات والأجهزة، وتعمل محافظ البرامج على تطبيق أو جهاز وتكون مفيدة إذا كنت تريد التداول بنشاط.

والبيتكوين لمن لا يعرفها هي عملة رقمية افتراضية وبدأ سعرها يرتفع مع الوقت وتعتمد هذه العملة التي ظهرت أول مرة عام 2009 على أنظمة الكترونية فليس لها بنك مركزي، ويتم شرائها وبيعها إلكترونيا عبر بورصات رقمية.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق