دقة ساعة العقوبات.. 5 ضربات أمريكية جديدة لإيران تستهدف الاقتصاد

الإثنين، 05 نوفمبر 2018 06:00 م
دقة ساعة العقوبات.. 5 ضربات أمريكية جديدة لإيران تستهدف الاقتصاد
ترامب وروحانى
كتب محمد شعلان

بدأت الحزمة الثانية من العقوبات الأمريكية ضد إيران رسميا، اليوم الاثنين، وستزيد هذه الحزمة من حالة الشلل التي تضرب الاقتصاد الإيراني، حيث ستكون العقوبات الثانية أشد قسوة من الأولى لما تشمله من ضربات موجهة لصميم الصناعات الإيرانية وعلى رأسها المؤسسات النفطية التي تعتمد عليها طهران بشكل أساسي في دعم توجهاتها السياسية في المنطقة.

 

وتركز حزمة العقوبات الأمريكية الثانية على تحجيم تمويل إيران للإرهاب والتراجع عن برنامجها النووي، وتعد هذه العقوبات الأقسى منذ انسحاب الولايات المتحدة الأمريكية من الاتفاقية النووية في مايو الماضي، وبهذه الحزمة الجديدة تكون واشنطن قد استكملت إعادة فرض كل العقوبات التي كانت مفروضة قبل توقيع الاتفاق النووي عام 2015.

 

5 عقوبات أمريكية تضرب إيران

وتشمل حزمة العقوبات الثانية على إيران 5 ضربات موجهة إلى أكثر القطاعات الاقتصادية الإيرانية، وهى: عقوبات على قطاع النفط الإيراني والمعاملات المرتبطة بصناعة البترول ومنها الشركة الوطنية الإيرانية للنفط وشركة الناقلات الإيرانية الوطنية والمنتجات البتروكيماوية، فرض عقوبات على شركات تشغيل الموانئ الإيرانية وقطاعي الشحن البحري وبناء السفن.

الرئيس الامريكى ترامب
الرئيس الامريكى ترامب

 

وتتجه العقوبات الأمريكية ضد طهران نحو المؤسسات المالية وتضم حزمة العقوبات الأمريكية الثانية أيضا عقوبات على البنك المركزي الإيراني والمؤسسات المالية المعنية، عقوبات على معاملات المؤسسات الأجنبية مع البنك المركزي الإيراني طبقا لقانون العقوبات الشامل لعام 2010، عقوبات على خدمات قطاع التأمين أو إعادة التأمين وقطاع الطاقة في إيران.

 

وكان قد أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في مايو الماضي، انسحاب واشنطن من الاتفاق الأممي حول البرنامج النووي الإيراني، وتحدث عن استئناف جميع العقوبات السابقة التي ألغيت بموجب الاتفاق ضد إيران، بما في ذلك العقوبات الثانوية أي ضد الدول الأخرى التي تخرق هذه العقوبات وتتعامل مع إيران.

اقرأ أيضاً: العقوبات الأمريكية على إيران على مشارف التنفيذ.. هل ترتفع أسعار النفط عالميًا؟

وأعادت الولايات المتحدة فرض قسم من العقوبات ضد إيران في 7 أغسطس الماضي، وفرضت عقوبات أشد قسوة تشمل صادرات النفط الإيراني اعتبارا من اليوم الاثنين 5 نوفمبر، وأعلنت واشنطن أن هدفها يتمثل في خفض تصدير النفط الإيراني وصولا إلى الصفر، وحثت المشترين على التخلي عن مشتريات النفط من إيران وهددتهم بفرض عقوبات ضدهم في حال استيرادهم النفط الإيراني.

الرئيس الايراني حسن روحانى
الرئيس الايراني حسن روحانى

 

يذكر أن الحزمة الأولى من العقوبات الأمريكية على إيران طالت النظام في طهران وأتت في ظل تزايد الاحتجاجات الشعبية في إيران، وارتفاع سعر العملة الأمريكية، واستهدفت العقوبات قطاع السيارات الإيراني والقطاع المصرفي، بما في ذلك التعامل مع الريال الإيراني والسندات الإيرانية.

اقرأ أيضاً: قبل ساعات من تطبيق العقوبات.. إيران تخفي سفن البترول في البحار

وشملت العقوبات الأولى قطاع الحديد والصلب والألمنيوم، وسحب تراخيص صفقات الطائرات التجارية، وكذلك معاقبة القطاع الصناعي الإيراني عموما، بما في ذلك قطاع السجاد الإيراني، ووفقا لمراقبين فأن الحزمة الثانية من العقوبات، التي دخلت حيز التنفيذ اليوم، ستكون أشد وأقوى إذ إنها سوف تستهدف قطاع الطاقة على وجه التحديد.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة